نساء وتوليد

ما هي ادق علامات الحمل؟و متى تبدأ أعراضه بالظهور قبل الدورة الشهرية؟

ما هي ادق علامات الحمل؟و متى تبدأ أعراضه بالظهور قبل الدورة الشهرية؟

من المؤكد أن غياب الدورة الشهرية هو أكثر علامات الحمل وضوحًا، لكنها ليست العلامة الوحيدة على الحمل. تُخصب البويضة وتزرع في جدار الرحم، قبل فترة الدورة الشهرية و بشكل أساسي انت حامل في وقت الزرع. في غضون  بضعة أيام أو الأسابيع الأولى من الحمل، يبدأ الجسم في إعطاء إشارات عن الحمل حتى قبل الموعد المتوقع للدورة. 

تظهر أعراض الحمل عادةً خلال الأسبوع الأول من الحمل. ومع ذلك، قد لا تلاحظها الأم المتحمسة والقلقة. لذا هل هناك طريقة لمعرفة  اعراض الحمل قبل موعد الدورة وكيف تتأكدين من الحمل؟ نعم هنالك! اليوم في هذا المقال من موقع صحة لاند بشكل مفصل و دقيق.

متى تظهر أول أعراض الحمل؟ 

لكل امرأة رحلتها الخاصة إلى الأمومة، لذلك قد تختلف الأعراض والتوقيت. قد تبدأ بعض النساء في ملاحظة العلامات الأولى للحمل بعد أسبوع أو أسبوعين من حدوث الحمل، بينما تبدأ أخريات في الشعور بالأعراض بعد أربعة أو خمسة أسابيع من حدوث الحمل. 

قد لا تعاني بعض النساء من أي أعراض حتى تتأخر الدورة الشهرية بشكل ملحوظ، أو حتى في وقت لاحق من الحمل. وبحسب دراسة نشرت في مجلة علم الأوبئة السريرية، فإن معظم النساء (59٪) عانين من أعراض الحمل بحلول الأسبوع الخامس أو السادس، بينما أبلغ 71٪ عن الأعراض بنهاية الأسبوع السادس و 89٪ في الأسبوع الثامن.

إذا لم تعانين من أي أعراض، فلا تقلقي! بعض النساء لن يعانين من أي أعراض ويحملن حملًا صحيًا. اعتبري نفسك واحدة من المحظوظات! ومع ذلك ، فإليك متوسط ​​الجدول الزمني لأعراض الحمل ، بناءً على دورة شهرية نموذجية مدتها 28 يومًا:

  • بعد حوالي 14 يومًا من آخر فترة: الحمل
  • 17 يومًا أو أكثر بعد دورتك الشهرية الأخيرة: قد تبدأ الحساسية تجاه الرائحة، وألم الثديين، والتعب، وارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية.
  • 20-26 يومًا بعد آخر دورة شهرية لك: قد يحدث نزيف انغراس مخاط عنق الرحم أكثر سمكًا.
  • من 28 إلى 35 يومًا من آخر دورة لك: قد يبدأ في هذه الحالة التبول المتكرر و حتى تقلبات في المزاج.
  • 35 يومًا أو أكثر بعد آخر دورة شهرية لك: يمكن أن تظهر أعراض الحمل الأخرى في أي وقت خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
متى تبدا اعراض الحمل بالظهور قبل الدوره الشهريه

أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة

(قبل غياب الدورة الشهرية: الأسابيع 2-4 من الحمل)

1. ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية

إذا كنت تستخدمين مقياس حرارة أساسيًا خاصًا للجسم لتتبع درجة حرارة الجسم في الصباح الأول، فقد تلاحظين أنها ترتفع بمقدار درجة واحدة تقريبًا عندما تحملين وتظل مرتفعة طوال فترة الحمل. في حين أن هذا ليس من اعراض الحمل المبكرة المؤكدة (هناك أسباب أخرى لارتفاع درجة حرارتك)، إلا أنه قد يمنحك تحذيرًا مبكرًا بالأخبار الكبيرة.

2. الحساسية للروائح الكريهة

إن زيادة حاسة الشم من الأعراض المبكرة للحمل التي تجعل الروائح الحلوة في السابق قوية وغير جذابة. كأحد الأعراض الأولى للحمل التي أبلغت عنها العديد من النساء.

3. تغييرات الثدي

تورم الثديين والأثداء المتكتلة والداكنة هي بعض التغيرات التي قد تواجهها النساء في الثدي أثناء الحمل المبكر. تستحق هرمونات الاستروجين والبروجسترون معظم الفضل في أعراض الحمل المبكرة. ألم الثدي راجع لكونه  جزء من تحضير جسمك لإنتاج الحليب في المستقبل.

قد تصبح الهالات (أي الدوائر المحيطة بالحلمة) أغمق بكثير ويزداد قطرها. من المحتمل أيضًا أن تبدأ في ملاحظة النتوءات الصغيرة جدا في النمو وتتكاثر على الهالة. هذه النتوءات، التي تسمى درنات مونتغمري موجودة بشكل دائمً، لكنها الآن تستعد لإنتاج المزيد من الزيوت التي تعمل على تليين الحلمات بمجرد أن يبدأ الطفل في عملية الرضاعة.

4. التعب

تخيل مثلا أنك تتسلق جبلًا دون تدريب مسبق وأنت تحمل حقيبة ظهر تزداد وزنا كل يوم. باختصار!  إنه عمل شاق ، وهذا هو السبب في أن التعب هو أحد أعراض الحمل المبكرة التي تعاني منها جميع الأمهات الحوامل تقريبًا. عندما تصبحين حاملاً ، يتم إنفاق قدر هائل من الطاقة في تكوين المشيمة، وهي نظام دعم حياة طفلك. كل هذا يمكن أن يسلبك مظهرك المعتاد ويتعبك أثناء الحمل بعد فترة وجيزة من الحمل.

5. نزيف الانغراس

في الواقع، تعاني بعض النساء الحوامل الجدد مما يسمى نزيف الانغراس بعد ستة إلى 12 يومًا من الحمل. أحيانًا يكون نزيف الانغراس قبل أن تتوقع دورتك الشهرية من الأعراض الجد مبكرة للحمل مما يشير إلى أن جنينك قد انغرس في جدار الرحم، و يكون عادة مصحوبًا بتقلصات تشبه الدورة الشهرية.

فيما يلي سنتطرق الى كيفية معرفة أنه نزيف الانغراس وليس دم الحيض:

في العادة يكون نزيف الانغراس لونه وردي متوسط ​​أو حتى بني فاتح ونادرًا ما يكون ذو لون أحمر. كما أنه غير منتظم (أخف بكثير من دورتك الشهرية) وغير مستمر، ويستمر من بضع ساعات إلى بضعة أيام. ومع ذلك ، يمكن أن يكون البقع في بعض الأحيان عبارة عن ضربة في منتصف الدورة قبل دورتك المعتادة، خاصة إذا كانت لديك دورة غير منتظمة أو متقطعة. يمكن أن يحدث إفرازات بنية في منتصف الدورة أيضًا عندما لا تكونين حاملاً لأنها تتفاعل مع فحص مهبلي أو لطاخة عنق الرحم أو ممارسة الجنس العنيف.

6. التغيرات في مخاط عنق الرحم

إذا أصبحت كريمية وظلت على هذا النحو بعد الإباضة، فهذه علامة جيدة على أنك ستحصلين على اختبار حمل إيجابي. مع تقدم حملك، ستلاحظ أيضًا زيادة في الإفرازات المهبلية تسمى leucorrhoea. هذه الإفرازات الرقيقة ذات اللون الأبيض اللبني طبيعية وصحية، لكن تحدثي إلى طبيبك إذا شعرت بأنها متكتلة أو سميكة.

7. كثرة التبول

بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الحمل، قد تلاحظين زيادة الحاجة للتبول. يعود هذا الشعور الجديد بالحاجة إلى هرمون الحمل hCG، الذي يزيد من تدفق الدم إلى كليتيك، ويساعدهم على تخليص جسمك (وفي النهاية جسم طفلك) من النفايات بكفاءة أكبر. يبدأ الرحم المتنامي أيضًا في ممارسة بعض الضغط على مثانتك، مما يترك مساحة تخزين أقل للبول ويتسبب في ذهابك إلى الحمام كثيرًا.

8. تقلبات المزاج

مرة أخرى ، قم بإلقاء اللوم على هذه التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل لتقلبات المزاج التي قد تواجهها بمجرد الحمل. في وقت مبكر من الأسبوع الرابع من الحمل، قد تعانين من تقلبات مزاجية تشبه المتلازمة السابقة للحيض. لاحقًا في الثلث الأول من الحمل وغالبًا طوال فترة الحمل، قد تشعرين بالقلق أو الاكتئاب في اليوم التالي. بصرف النظر عن هرمونات الحمل. فإن حياتك على وشك أن تتغير بشكل كبير، لذلك من الطبيعي تمامًا أن يتغير مزاجك. افعل ما بوسعك لتمنح نفسك استراحة، وتناول طعامًا جيدًا، واحصل على قسط كافٍ من النوم و اعتني بنفسك.

(بعد فترة ضائعة: أسابيع الحمل 4-9)

9. الفترة الضائعة

قد يكون الأمر واضحًا، ولكن إذا لم تكن دورتك الشهرية (خاصة إذا كانت دورتك الشهرية تسير كالساعة)، فمن المحتمل أن تشك في الحمل ولسبب وجيه. غياب الدورة الشهرية هو أحد أعراض الحمل المبكرة التي تعاني منها جميع النساء الحوامل!

10. الانتفاخ

تواجه مشكلة في زر الجينز الخاص بك؟ يصعب التمييز بين الانتفاخ في بداية الحمل وبين الانتفاخ قبل الدورة الشهرية، لكنه أحد أعراض الحمل المبكرة التي تعاني منها العديد من النساء بعد فترة وجيزة من الحمل. لا يمكنك لوم طفلك على الشعور بالانتفاخ والإفراط في تناول الطعام حتى الآن، ولكن يمكنك إلقاء اللوم عليه بسبب هرمون البروجسترون، الذي يساعد على إبطاء عملية الهضم ، ويمنح العناصر الغذائية في الأطعمة التي تتناولها المزيد من الوقت للدخول الى الطفل.

لسوء الحظ غالبًا ما يكون الانتفاخ مصحوبًا بالإمساك. يمكن أن يساعدك الحصول على الكمية المناسبة من الألياف في نظامك الغذائي على البقاء.

11. الحموضة المعوية وعسر الهضم

بالنسبة للعديد من النساء، تعد حرقة المعدة من الأعراض المحبطة التي يمكن أن تظهر في الشهر الثاني من الحمل تقريبًا. إنه ناتج عن هرمونات البروجستيرون والريلاكسين، التي تعمل على إرخاء أنسجة العضلات الملساء في جميع أنحاء الجسم، مما يتسبب في تحرك الطعام بشكل أبطأ عبر الجهاز الهضمي (GI). يمكن أن تساعد الأدوية مثل Tums و Rolaids وكذلك العلكة الخالية من السكر.

12. غثيان

يمكن أن يصيبك هذا الشعور بالغثيان المعروف باسم غثيان الصباح في أي وقت من اليوم – وعادة ما يبدأ عندما تكونين في الأسبوع السادس من الحمل، على الرغم من أنه يمكن أن يختلف ويضرب حتى قبل ذلك. بالنسبة لمعظم النساء، يبدأ الغثيان في الأسبوع التاسع. الهرمونات ، في المقام الأول زيادة مستويات هرمون البروجسترون (على الرغم من أن هرمون الاستروجين و hCG يمكن أن يأخذوا بعض الفضل أيضًا) ، يمكن أن تتسبب في إفراغ المعدة بشكل أبطأ، مما يؤدي إلى أعراض الحمل المبكرة التي تشبه الصداع.

13. كره الطعام

قد يكون أنفك شديد الحساسية مسؤولاً عن علامة مبكرة أخرى للحمل: النفور من الطعام ، حيث يمكن أن يؤدي التفكير أو الرؤية أو الرائحة لبعض الأطعمة التي تستمتعين بها عادةً إلى تحول معدتك (أو الأسوأ من ذلك ، المساهمة في غثيان الصباح). يمكن أن تحدث أعراض الحمل المبكرة هذه عن طريق أي شيء مثل الدجاج (طبق شائع) إلى شيء يبدو أكثر اعتدالًا، مثل السلطة. على الرغم من أنها ليست عادةً واحدة من أولى علامات الحمل ، إلا أنها تميل إلى الظهور خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

14. زيادة اللعاب

يُعرف أيضًا باسم ptyalism gravidarum، بعض الأمهات اللواتي يعانين من تراكم اللعاب في وقت مبكر من الحمل. تبدأ هذه الأعراض عادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى وتعتبر طريقة جسمك لحماية فمك وأسنانك وحلقك من التأثيرات المدمرة لحمض المعدة.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

هل حرقة المعدة من علامات الحمل المبكرة؟

نعم. تعتبر حرقة المعدة وعسر الهضم من العلامات الشائعة للحمل المبكر، خاصة إذا كنت لا تعانين عادةً من ارتجاع الحمض أو تعانين من عسر الهضم المتكرر بعد تناول الأطعمة والمشروبات الشائعة.

لماذا تصاب المرأة الحامل بحرقة في المعدة في الحمل المبكر؟

عندما تحمل المرأة ، تزداد مستويات هرمون البروجسترون في جسدها وتبقى مرتفعة طوال هذه المدة. تؤدي هذه المستويات المتزايدة من البروجسترون إلى ارتخاء الصمام المعدي إلى المريء، مما يسمح بدخول المزيد من حمض المعدة إلى الحلق ، وبالتالي يتسبب في الشعور بالحرقان الذي نربطه جميعًا بالارتجاع الحمضي.

تعمل هذه الهرمونات الإضافية الناتجة عن الحمل أيضًا على إبطاء عملية الهضم لدى المرأة للسماح لجسمها – والطفل – بامتصاص المزيد من العناصر الغذائية. يمكن أن يتسبب أيضًا في بقاء الطعام في المعدة لفترة أطول من المعتاد، مما يؤدي إلى زيادة هياج المعدة وحرقة المعدة، وهي أعراض لا تتفاقم إلا بسبب نمو الرحم الضخم.

  • متى يبدأ الحرقة المعدية  أثناء الحمل؟

تبدأ الحرقة المعدية في الأشهر الثلاثة الأولى بالنسبة للعديد من النساء في الشهر الثاني تقريبًا، وهي أحد أعراض الحمل الذي يستمر طوال الأشهر التسعة.

  • أعراض عسر الهضم وحرق المعدة في الحمل المبكر

تشمل أعراض حرقة المعدة الشائعة التي أبلغت عنها النساء الحوامل إحساسًا حارقًا في الصدر خلف عظمة الصدر مباشرة بعد تناول الطعام ويستمر من دقائق إلى ساعات.

  • كيفية التخلص من حرقة المعدة أثناء الحمل

إذا كنت تعاني من أعراض حرقة المعدة بشكل غير متوقع وبشكل متكرر، فحاولي تقليل استهلاك الأطعمة والمشروبات الحارة والحمضية، وتجنب الكافيين والكحول قدر الإمكان ، واختار منتجات الألبان عالية الدسم، مثل الكالسيوم أو البروبيوتيك للمساعدة في تخفيف الانزعاج. الأهم من ذلك، إذا لم تهدأ أعراض حرقة المعدة أو إذا كنت تعتقد أنك حامل ، فاستشر طبيب الرعاية الأولية في أقرب وقت ممكن.

هل الامساك من اعراض الحمل؟

نعم الإمساك من اعراض الحمل. قد تبدئين بالشعور بالإمساك بمجرد ارتفاع مستويات الهرمونات في جسمك لدعم الحمل. يمكن أن تحدث مجموعة من التغييرات في وقت مبكر من الشهر الثاني أو حتى الثالث من الثلث الأول من الحمل. يصاب حوالي 16-39٪ من النساء بالإمساك في مرحلة ما أثناء الحمل. تزداد احتمالية إصابتها بالإمساك خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل، حيث يكون الجنين أثقل وزنًا و يشكل ضغطًا أكبر على الأمعاء. ومع ذلك، يمكن أن يحدث الإمساك في جميع مراحل الحمل الثلاثة. في بعض الأحيان ستستمر في الشعور بالإمساك لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد ولادة الطفل.

ماهي اعراض الحمل على الجسم والبشرة؟

بالنسبة للعديد من النساء ، يجعل الحمل البشرة متوهجة والخدود وردية والشعر لامع. ومع ذلك ، قد يعاني البعض الآخر من تغيرات جلدية أقل جاذبية ، بما في ذلك حب الشباب والبقع الداكنة وعلامات التمدد. فيما يلي بعض الأمراض الجلدية الشائعة أثناء الحمل.

  • حَبُّ الشّبَاب

زيادة تدفق الدم وإنتاج الزيت هما العاملان الاساسيان وراء توهج الحمل المشع. حيث يمكن أن تؤدي زيادة إنتاج الزيت إلى ظهور حب الشباب.  يمكن أن يسبب الإيزوتريتينوين و التريتينوين ، أدوية علاج حب الشباب الموصوفة من الطبيب ، تشوهات خلقية ولا ينبغي أبدًا استخدامهما أثناء الحمل.

  • نقاط سوداء

تعتبر الزيادة الطبيعية في الميلانين أثناء الحمل مسؤولة عن مناطق البشرة الداكنة وخاصة على الوجه. لتقليل “قناع الحمل” المسمى الكلف:

تأكد من ارتداء واقي من الشمس أو ارتداء قبعة عند الخروج في الشمس. و قلل الوقت الذي تقضيه خارجا امام الشمس. تجنب ساعات الذروة خاصة بين الساعة 10 صباحًا و 2 ظهرًا. عندما تكون أشعة الشمس جدا مباشرة وحارقة. حيث تتلاشى معظم هذه المناطق ذات اللون البني بمرورالزمن، و غالبًا بعد بضعة أشهر فقط من الولادة.

  • علامات تمدد الجلد

على الرغم من أن معظم النساء يتوقعن ظهور علامات تمدد على بطونهن أثناء الحمل، إلا أن الكثيرات يفاجأن عندما يجدن هذه الخطوط الوردية أو الحمراء على صدرها وأردافها وفخذها أيضًا. في الواقع ، يمكن أن تظهر علامات التمدد في أي مكان يوجد فيه نمو سريع وشد الجلد. لسوء الحظ، لا توجد طريقة مثبتة لمنع ظهور علامات التمدد أو محوها. وذلك بالرغم من كثرة الاعلانات عن المستحضرات والكريمات.سوف تتلاشى العلامات بمرور الوقت ويمكن تقليل أي تهيج باستخدام مرطب.

  • الأوردة العنكبوتية والدوالي

تأتي الأوردة العنكبوتية في الواقع من التغيرات الهرمونية و كذلك زيادة حجم الدم أثناء الحمل. تظهر على شكل عروق حمراء صغيرة على الوجه والرقبة والذراعين. يجب أن يتلاشى الاحمرار بعد ولادة الطفل. تحدث الدوالي بسبب وزن وضغط الرحم الذي يضغط على الأوردة. هذا يقلل من تدفق الدم إلى الجزء السفلي من الجسم. تصبح أوردة الساق متورمة ومؤلمة وزرقاء. يمكن أيضًا العثور على الدوالي في الفرج والمهبل والمستقيم (البواسير). كقاعدة عامة تُعد الدوالي عملية تجميلية وتختفي بعد الولادة.

ماهي أعراض الحمل على المهبل؟

الحمل يغير جسمك. هناك الكثير من التحولات التي تأتي مع الحمل. لكن هل تعلمين أن مهبلك يمكن أن يتغير أيضًا أثناء الحمل؟ بالفعل. يمكن أن يحدث الكثير “هناك”. فيما يلي سبع طرق غريبة وغير متوقعة يمكن أن يؤثر بها الحمل على المهبل.

1. قد يتحول لون المهبل إلى اللون الأزرق

هل يمكن أن يتغير لون المهبل أثناء الحمل؟ بشكل لا يصدق ، الجواب هو نعم. قد يتحول لون المهبل إلى اللون الأزرق أو الأرجواني عندما تكونين حاملاً. هذه تسمى علامة تشادويك، وقد تكون واحدة من أولى المؤشرات على أنك حامل. 

2. قد تصادف بعض البقع

يعني الحمل نهاية مؤقتة لدورتك ، لكن البقع في الثلث الأول من الحمل أمر شائع وليس خطيرًا في العادة. في الواقع، يعاني ما يصل إلى 25 في المائة من الأمهات الحوامل منه أثناء الحمل. يمكن أن يحدث في بعض الأحيان في وقت مبكر جدًا عن طريق غرس الجنين في بطانة الرحم وتكوين المشيمة؛ يميل الدم إلى اللون الوردي الفاتح إلى البني الغامق وليس الأحمر. ومع ذلك ، في حالات أخرى ، قد يشير اكتشاف بقع أثناء الحمل إلى شيء آخر، مثل عدوى الخميرة أو الإجهاض.

3. قد يكون هناك دوالي في المهبل

ساقيك ليستا الجزء الوحيد من الجسم المعرضين للإصابة بالدوالي الأرجوانية البارزة المؤلمة. يمكن أن تعاني المنطقة المحيطة بمهبل الحامل أيضًا ، وذلك بفضل مزيج من زيادة تدفق الدم، وتضخم الرحم (الذي يضغط على الأوردة في الحوض) ، وهرمونات الحمل. ينتهي الأمر بحوالي 10٪ من النساء الحوامل بدوالي الفرج، عادةً في الشهر الخامس من حملهن الثاني (أو نادرًا ، في أول حمل لهن). 

يزداد الخطر مع عدد حالات الحمل، وفقًا لتقرير في مجلة Phlebolymphology. تقول كاثرين بولت، دكتوراه في الطب في جناح الأطفال في تكساس: “إنها تبدو مثل الدوالي الطبيعية ، ولكنها [تحدث غالبًا] على الشفرين وأحيانًا في الجزء العلوي من الفخذ الداخلي”. 

والخبر السار هو أن المشكلة عادة ما يتم حلها في غضون ستة أسابيع من التسليم. لكن ليس عليك الانتظار كل هذا الوقت حتى تشعر بالراحة إذا كانت الدوالي مزعجة. يقول الدكتور بولت: “جرب الحمامات الدافئة ، والاستلقاء على جانبك الأيسر ورفع قدميك عندما يكون ذلك ممكنًا”. التمرين يساعد أيضًا ؛ تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن.

4. قد يتورم المهبل

يقول الدكتور بولت إن هذا الدم الزائد الذي يدور في منطقة المهبل يمكن أن يجعلك تشعرين بالامتلاء والثقل. عادة لا يبدو المهبل منتفخًا ، لكنه قد يحدث، على الرغم من أن هذا ليس أمرًا سيئًا دائمًا. يمكن أن تؤدي منطقة المهبل المنتفخة أثناء الحمل إلى تحسين الحساسية والنشوة الجنسية.

هل من الممكن ملاحظة أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية؟

نعم ، في بعض الأحيان قد تشعر المرأة بمزيد من التعب (الوهن) ، مع الغثيان ، و ألم الثدي ، و آلام طفيفة في البطن ، وقد تعاني من بعض النزيف (نزيف الانغراس). ومع ذلك ، لا يمكن أن ترتبط أي أعراض بالحمل بنسبة 100٪ ، وبالمثل ، إذا لم تظهر أي أعراض على المريضة ، فهذا لا يعني أنها ليست حاملاً. سوف تتفاعل كل امرأة بشكل مختلف.

في حالة العلاج المساعد على الإنجاب ، قد تكون هذه الأعراض مرتبطة أيضًا بالأدوية التي يتناولها المريض. الشيء المهم في هذه الحالة هو اتباع تعليمات طبيبك والانتظار حوالي 12 إلى 15 يومًا بعد نقل الجنين أو التلقيح لإجراء اختبار الحمل، والذي يفضل أن يتم عن طريق فحص الدم.

نصائح للحامل للتخفيف من اعراض الحمل

من الصعب المبالغة في أهمية الحفاظ على رطوبتك أثناء الحمل؛ يمكن أن يسبب الجفاف الصداع والغثيان والمغص والدوخة ويمكن أن يساهم في المخاض المبكر في الثلث الثالث من الحمل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد في تقليل أصعب أعراض الحمل. 

نصائح غذائية لمكافحة الغثيان أثناء الحمل

  • نصائح لترطيب أثناء الحمل

في حين أن الغثيان هو علامة على الحمل الصحي، فهو بالتأكيد أحد أقل أعراض الحمل متعة. فيما يلي بعض النصائح للتعامل معها.

  • سلة الوجبات الخفيفة .
  • الزنجبيل.
  • طعام الأطفال
  • الفواكه

نصائح لطرق تناول الطعام أثناء الحمل

  • لا يتعلق الأمر فقط بكبح الغثيان. فيما يلي أيضًا نصائح للتعامل مع أعراض الحمل الأخرى.
  • حليب اللوز: أوصى به الكثيرون لأنه من المفترض أن يكون رائعًا لمنع حرقة المعدة.
  • الموز الغني بالمغنيسيوم: “يمنع الموز كل يوم تقلصات العضلات وآلامها الرهيبة.”
  • الشيا للمساعدة على الهضم.
  • البروتين.

الاسئلة الشائعة عن اعراض الحمل 

متى تبدأ أعراض الحمل؟

قد تظهر أعراض الحمل المبكرة جدًا قبل الدورة الشهرية.

ما هي أعراض الحمل المبكر؟

غالبًا ما تكون الحساسية تجاه الرائحة وألم الثديين والتعب وارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية هي الأعراض الأولى للحمل.

ما هي العلامات العشر للحمل؟

العلامات العشر للحمل هي:

  • حساسية من الرائحة.
  • الم الثدي.
  • التعب.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية.
  • النزيف.
  • يتغير مخاط عنق الرحم.
  • كثرة التبول.
  • تقلب المزاج.
  • غثيان أو غثيان الصباح.

كيف تبدو بداية الحمل؟

قد تشعرين بالتعب الشديد والغثيان ، وألم الثديين ، وزيادة الحساسية للروائح. قد تلاحظ أيضًا بقعًا  (بسبب نزيف الانغراس). تشمل أعراض الحمل المبكرة الشائعة التقلبات المزاجية، والانتفاخ، وكثرة التبول ، ونفورمن الطعام ، واللعاب الزائد.

ما الفرق بين اعراض الحيض وأعراض الحمل؟

أعراض الحمل و اعراض الحيض (PMS) متشابهة جدًا، وبالتالي عليك الانتظار لفترة أطول قليلاً لتأكيد الحمل. إن ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية الثابتة، والإفرازات المهبلية الكريمية، والهالات السوداء الداكنة هي علامات ثابتة على الحمل. والطريقة الوحيدة لتأكيد ما إذا كنت حاملاً أم لا هي إجراء اختبار الحمل. يمكن أن تعطيك هذه الأعراض فكرة عن الحمل، مما يدفعك إلى إجراء الاختبار.

هل انقطاع الدورة الشهرية يعني دائمًا الحمل؟

في الواقع ، تعد الدورة الشهرية الفائتة واحدة من أهم علامات الحمل المبكرة ، ولكن تأخر الدورة الشهرية لا يعني دائمًا أنك حامل. يمكن أن يحدث هذا بسبب الاختلالات الهرمونية، والتي تؤثر على دورتك الشهرية عن طريق منع الإباضة وبعد ذلك الحيض. إذا تأخرت الدورة الشهرية للمرأة الحامل، فعليها إجراء اختبار الحمل. إذا حصلت على نتيجة سلبية ، ننصحك بأخذ نتيجة أخرى بعد 4-5 أيام. إذا كانت النتيجة سلبية مرة أخرى، فهذا يعني أنك لست حاملاً.

إذا فاتتك دورتك الشهرية في الشهر التالي أيضًا ، يوصى بشدة باستشارة طبيب أمراض النساء الخاص بك، حتى تتمكن من تقييم مستويات الهرمونات لديك باستخدام فحص الدم. إذا تم تأكيد وجود تغيرات هرمونية ، فيقرر طبيبك ما هو أفضل علاج لتنظيم دوراتك.

هل يمكن أن أعاني من أعراض الحمل إذا لم أمارس الجماع المهبلي؟

من المهم الإشارة إلى أن الحمل لا يمكن أن يكون بسبب فرك الأعضاء التناسلية أو الجماع الشرجي، لأن الإيلاج المهبلي ضروري. لذلك ، إذا لاحظت المرأة تغيرًا في الجسم ، أو عدم الراحة ، أو الشعور بالضيق ، أو أي أعراض أخرى تشبه الحمل ، فسيكون ذلك بسبب سبب آخر، مثل عدم التوازن الهرموني ، أو قرب الحيض ، أو المرض.

هل تظهر أعراض الحمل على الثدي؟

نعم ، تعاني جميع النساء الحوامل من تغيير كبير في حجم حمالة الصدر. يتورم الثديان و يتضخمان من الأشهر الثلاثة الأولى بسبب زيادة مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون. يستمر النمو بشكل طبيعي طوال فترة الحمل.

متى يجب إجراء اختبار الحمل المنزلي؟ 

تظهر أعراض الحمل الأولى قبل أسابيع من الدورة الشهرية بالضبط ، ولكن يوصى في الغالب بمتوسط ​​فترة انتظار تبلغ أسبوعين من تاريخ الإباضة من اجل إجراء اختبار الحمل المنزلي. الوقت المثالي لإجراء اختبار الحمل المنزلي هو أسبوع بعد الدورة الشهرية المتوقعة. هناك فرصة بنسبة 90٪ للحصول على نتيجة دقيقة عند إجراء الاختبار.

متى تتصل بالطبيب؟

يجب إبلاغ طبيبك على الفور بأعراض الحمل التالية:

  • تقلصات غير عادية أو شديدة.
  • وجع بطن.
  • تغييرات في حركات طفلك بعد 28 أسبوعًا من الحمل (إذا لاحظت أقل من عشر حركات في ساعتين) أثناء الجلوس أو الاستلقاء.
  • صعوبات في التنفس أو ضيق في التنفس.
  • شد أو ألم مستمر في أسفل البطن أو الظهر
  • أي نزيف خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل (والذي قد يكون طبيعيًا بعد الفحص المهبلي أو الجماع).
  • تسرب السوائل ضغط شديد في الحوض أو المهبل (الضغط طبيعي في الثلث الثاني والثالث من الحمل).
  • حمى تزيد عن 100 درجة  وقيء شديد أو طويل الأمد.

Sara Messaoudi

سارة مسعودي مهندسة اعلام الي وكاتبة محتوى
زر الذهاب إلى الأعلى