التغذية الصحية

ما هو الجنسنج وما هي خصائصه وعيوبه؟

قد تكون سمعت عن نبات الجنسنج من قبل، ولكن هل تعرف حقًا ما هي فوائده وعيوبه؟ يعتبر الجينسنغ من الأعشاب التقليدية التي استخدمت في الطب الشعبي لقرون عديدة، ولكن هناك الكثير لا يزال مجهولًا عنه. دعونا نستكشف معًا أسرار هذه النبتة المذهلة!

الجينسنغ هو واحد من العلاجات العشبية الأكثر شعبية في العالم، وقد تم استخدامه على مر العصور في مجموعة متنوعة من الثقافات. الجنسنج هو المصطلح العام لمجموعة من النباتات دائمة الخضرة من جنس باناكس من عائلة Araliaceae. تحتوي نباتات الباناكس على الجينسينوسيدات، وهو نوع من جليكوسيدات الستيرويد.

ويصنف الجنسنج إلى نوعين: الآسيوي أو الكوري (Panax ginseng) والأمريكي (Panax quinquefolius). وفقا للدراسات، فإن مزايا الأنواع المختلفة من الجنسنج تختلف. وفقًا لموقع WebMD، في الطب الصيني التقليدي، يعتبر الجينسنغ الأمريكي أقل تحفيزًا من الجينسنغ الآسيوي. العديد من النباتات الأخرى (مثل الجنسنج السيبيري) تسمى الجينسنغ، على الرغم من أنها تفتقر إلى الجينسنوسيد المكون النشط.

إذا كنت تتساءل عن كيفية استخدام الجنسنج بأمان أو تبحث عن معلومات شاملة تساعدك على اتخاذ قرار مدروس حول إدراجه في روتينك اليومي، فأنت في المكان الصحيح. لذا، دعونا نبدأ ونكتشف سويًا كل ما تحتاج معرفته عن الجنسنغ، خصائصه وعيوبه، من خلال هذا الدليل الشامل والممتع!

ما هو الجنسنج؟

الجنسنج (الاسم العلمي: Panax) (بالإنجليزية: Ginseng)‏ هو نبات جذري يستخدم جذره في الطب التقليدي لشرق آسيا، وخاصة في الصين وكوريا الجنوبية. ويعرف هذا النبات بأنه أحد أقدم وأهم النباتات الطبية في الطب التقليدي وينتمي إلى عائلة الأرالية (Araliaceae)، حيث يزيد من قدرة الجسم على التعامل مع التوتر وتنظيم وظيفة الجهاز المناعي. ومن الخصائص الرئيسية للجنسنج تقوية الأداء الجنسي وتحسين الخصوبة وتنظيم الدورة الشهرية عند النساء والقضاء على مشاكل ضعف الانتصاب وسرعة القذف عند الرجال.

يتميز الجينسنغ بجذوره السميكة والمتفرعة، وهي الجزء الأكثر استخدامًا في العلاجات التقليدية. يحتوي الجينسنج على مركبات فعّالة تعرف باسم الجينسينوسيدات، والتي يُعتقد أنها تمنح النبات خصائصه الصحية المميزة.

اعتمادًا على العمر، يأتي هذا النبات في ثلاثة أصناف: الطازج والأبيض والأحمر. يتم جمع الجِنْسة الطازج قبل سن الرابعة، في حين يجب قطف الجينسنغ الأبيض بين سن الرابعة والسادسة. يمكن استخدام الجينسنغ الأحمر بعد سن السادسة.

أنواع الجنسنج

ويوجد لهذا النبات نوعان رئيسيان هما:

  • جنسنج آسيوي أو كوري
  • جنسنج الأمريكي

تختلف مزايا هذين الصنفين. يقال إن الجينسنج الأمريكي أقل تهيجًا من الآسيوي وفقًا للطب الصيني التقليدي. ويختلف هذان النوعان من حيث التركيز والمكونات النشطة والتأثيرات الفسيولوجية. ووفقا للدراسات فإن الأنواع الكورية لها تأثير منشط بينما الأنواع الأمريكية لها تأثير مهدئ. الجينسنوسايد والجينتونين هما المكونان الأساسيان لهذا النبات.

جنسنج كوري

الجنسنج الكوري، المعروف أيضًا باسم الجينسنغ الحقيقي، هو أحد أهم الأعشاب الطبية في آسيا. يتم زراعته في كوريا الجنوبية والصين. يستخدم هذا النبات كمكمل طبيعي لتقويته وخصائصه التكيفية.

يستخدم هذا النبات في الطب الآسيوي التقليدي لتعزيز الطاقة، وتحسين الأداء العقلي والجسدي، وتقليل التعب، والتحكم في جهاز المناعة، وتعزيز الوظيفة الجنسية، وتخفيف الإكتئاب التوتر. غالبًا ما يتم بيع جنسنج كوري في السوق كجذور مجففة أو مستخلصات مختلفة. ويمكن أيضًا أن يكون متاحًا في صناعات المكملات الغذائية والمنتجات الصحية مثل الكبسولات والحبوب والشاي والهلام.

شراب الجينسنج

إحدى طرق استهلاك هذا النبات هي على شكل شراب، والذي يتضمن مستخلصًا أو أجزاء نشطة من جذر الجينسنغ ويستخدم لسهولة الابتلاع وزيادة النكهة. يتم تصنيع شراب هذا النبات أيضًا من مواد مثل السكر والعسل والأعشاب الطبية ومكونات طبيعية أخرى.

حبوب جنسنج

حبوب جنسنج هي أحد الأشكال العلاجية للنبات، حيث تشمل خلاصة أو مسحوق جذوره وتستخدم كمكمل غذائي. هذا الدواء عادة ليس له أي آثار سلبية كبيرة. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يسبب الصداع، والتعب، ومشاكل في الجهاز الهضمي، أو تغيرات في ضغط الدم. يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكبد أو مشاكل النزيف أو مرض السكري طلب المشورة الطبية قبل استخدام هذا المنتج. بالإضافة إلى ذلك، يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب تناول هذا النبات.

مسحوق الجينسنغ

مسحوق الجينسنغ هو وسيلة شائعة للاستفادة من هذه العشبة. يتم تصنيع المسحوق عن طريق طحن الجذر المجفف. يمكن أن يكون هذا المسحوق خامًا أو مُنقىً ومستخلصًا، ويُستخدم غالبًا في المكملات الغذائية وصناعة المواد الغذائية.

جنسنج أحمر

جنسنج أحمر مشتق من جذور النبات ويشترك في الصفات مع الجينسنغ الأبيض (شكل آخر من أشكال الجينسنغ)، ولكن بعض ميزاته وتأثيراته تختلف بسبب إجراءات التحضير الفريدة. يستخدم هذا النبات عادة لتعزيز الطاقة، وتقوية جهاز المناعة، وتحسين الأداء البدني والعقلي، وتخفيف الإرهاق والإجهاد، وتحسين التركيز، وتعزيز الوظيفة الجنسية.

فوائد الجنسنج

فوائد الجنسنج

قد تم استخدام الجينسنغ تقليديا لعلاج حالات طبية محددة. ومع ذلك، فإن معظم فوائده لم يتم بحثها بشكل جيد. تظهر البيانات المتناثرة أن جذر Ginseng قد يكون مفيدًا في:

1. مضاد قوي للالتهابات

يحتوي هذا النبات على مستويات عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية وله صفات مضادة للالتهابات. كشفت الأبحاث التي أجريت على هذا الجذر الرائع أن مستخلصه يحتوي على مواد كيميائية لا تقلل الالتهاب فحسب، بل تعمل أيضًا على تحسين قدرة الخلايا المضادة للأكسدة. ونتيجة لذلك، فإن تناوله مفيد للأكزيما ويخفف على الفور الالتهاب الناتج عن الحالة.

2. تحسين الأداء العقلي

مكملات الجنسنج سوف تعزز الذاكرة والسلوك. يحتوي جذر هذا النبات على مواد كيميائية مثل جينسينوسيد وفيتامين ك، والتي تساعد على حماية عقلك من أضرار الجذور الحرة.

وفقا لدراسة أجريت على 30 شخصًا بالغًا، فإن تناول 200 ملغ من جنسنج آسيوي لمدة أربعة أسابيع عزز وظائفهم العقلية بشكل كبير. حتى أن بعض الأبحاث وجدت أن العمليات الحسابية لدى العديد من الأشخاص تحسنت بعد تناول هذه العشبة، كما أصبح لديهم هدوء أفضل عند القيام بالمهام الدماغية.

3. تحسين الانتصاب عند الذكور

ومن فوائد حبوب جنسنج الأخرى التي يسعى إليها الكثير من الرجال هو علاج ضعف الانتصاب وسرعة القذف. تمنع المركبات الموجودة في هذا النبات الإجهاد التأكسدي (الهجمات البيولوجية على كائنات الجسم) في الأوعية الدموية وتجعل أداء الأشخاص أفضل أثناء ممارسة الجنس. ومن ناحية أخرى، فهو يزيد من إنتاج حمض النيتريك في العضلات وسيزيد من تدفق الدم في الأعضاء التناسلية الذكرية.

4. تقوية جهاز المناعة

مما لا شك فيه أن استخدام حبوب الجنسنج من شأنه أن يقوي جهاز المناعة لديك. وقد أجريت دراسات في هذا المجال على الأشخاص ومرضى السرطان بعد العمليات الجراحية، حيث تم علاج 39 شخصاً في فترة التعافي بعد الجراحة (سرطان المعدة) بـ 400.5 ملجم من جنسنج لمدة عامين؛ وبعد عامين، ظهرت أعراض أقل على هؤلاء الأشخاص، وتم تقوية جهاز المناعة لديهم بشكل ملحوظ.

5. التعامل مع مرض السرطان

يمكن أن تساعدك مكملات الجنسنغ على محاربة العديد من الأورام الخبيثة وتجنبها. خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ستوفر أقوى مقاومة لجميع أنواع السرطان.

تصف دورة الخلية كيفية تطور الخلايا وانقسامها. إن تناول هذه العشبة يوميًا سيساعد على منع تطور الخلايا الشاذة وانقسامها، مما يبقيك خاليًا من السرطان.

6. زيادة الطاقة ومحاربة التعب

إن تناول الجنسنج سيجعلك تشعر بتعب أقل ويزودك بمزيد من الطاقة طوال اليوم. يحتوي جذر هذا النبات على السكريات والأوليجوببتيدات. تقلل هذه المواد من الإجهاد التأكسدي في الجسم، مما يجعلك تشعر بالتعب لاحقًا وتحصل على المزيد من الطاقة طوال اليوم.

وجدت دراسة أجريت على 364 من الناجين من السرطان أنه بعد 8 أسابيع من تناول 2000 ملغ من هذا الجذر، شعروا بتعب وبطء أقل من ذي قبل.

7. التخسيس وإنقاص الوزن

إذا كنت ترغب في شراء أقراص جنسنج لإنقاص الوزن، تأكد من اختيار الجنسنج الآسيوي أو الكوري، حيث أن له تأثير مباشر على استقلاب الجلوكوز ويقلل من الشعور بالجوع.

إذا لم تكن لديك مشكلة أو مرض معين، يمكنك نقع 5 أو 6 قطع من جذر هذا النبات في الماء المغلي لتحضير الشاي. يمكنك أيضًا استخدام مسحوقه في السلطات والوصفات. إذا مارست التمارين الرياضية أثناء تناول هذا الدواء، فسوف تحصل على النتائج المرجوة بشكل أسرع وأفضل.

8. زيادة وتحسين الحيوانات المنوية

ميزة أخرى لهذا النبات الرائع هي أنه ينتج حيوانات منوية أكثر وأفضل جودة. وقد أجريت الكثير من الأبحاث لمعرفة تأثير هذه النبتة على خصوبة الرجال، وكلها تؤكد تأثير الجذر السحري على الحيوانات المنوية الذكرية.

بعد 12 أسبوع من الاستخدام المنتظم واليومي لـ 1.5 جرام من الجينسنغ الآسيوي أو الأمريكي، تحسنت جودة الحيوانات المنوية والخصوبة لدى الرجال.

9. تقليل التعب وتحسين الأداء الرياضي

فائدة أخرى للجنسنج يتمتع بها العديد من الرياضيين المحترفين ولاعبي كمال الأجسام هي آثاره المضادة للتعب، والتي تسمح بالتعافي بشكل أسرع عند استخدامه قبل وبعد التمرين.

إذا كنت ترغب في الحصول على طاقة أكبر أثناء ممارسة التمارين الرياضية، تناول الجنسنج الأمريكي قبل البدء. إذا كنت ترغب في التعافي بشكل أسرع وتقليل الألم الجسدي بعد التمرين، فإن جنسنج آسيوي يعد خيارًا جيدًا.

10. فائدته المهمة للنساء

أهم ميزات هذا النبات بالنسبة للنساء هي قدراته المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، والتي تنظم مستويات السكر في الدم وعلاج أو إدارة بعض الأورام الخبيثة. كما أنه ينظم الهرمونات الأنثوية مثل هرمون الاستروجين والبروجستيرون، ويعالج متلازمة المبيض البدين، وعدم الراحة في الدورة الشهرية، وتنظيم الدورة الشهرية، ويزيد الطاقة ويقلل التعب لدى النساء اللاتي يعانين من الإجهاد العالي، أو النشاط البدني الثقيل، أو انخفاض الطاقة، ويحسن الأداء الجنسي للمرأة. وهذا يشمل تعزيز المتعة والرغبة الجنسية.

ما هي كمية الجنسنج التي يجب أن نستخدمها؟

لا توجد إرشادات محددة بشأن تناول الجنسنج لأي مرض. ومع ذلك، فإن الجودة والمكونات النشطة لمختلف المكملات الغذائية قد تختلف بشكل كبير. وهذا يجعل من الصعب تحديد الجرعة العادية. توصي معظم الدراسات البحثية بتناول 200 ملليجرام يوميًا من مستخلص الجينسنغ الكوري أو نصف إلى جرامين من الجذور المجففة. تؤخذ كبسولات جنسنج عادة بجرعة يومية تتراوح من 100 إلى 600 ملغ.

يجب شراء الجنسنج من الشركات الموثوقة. نظرًا لأن جذر الجنسنغ مكلف، فقد يقوم المنتجون غير الجديرين بالثقة بخلطه مع مكونات أخرى، مما يؤدي إلى منتج يحتوي على كمية أقل من النبات عما هو مذكور على العلبة.

كيفية استخدام نبات جنسنج

يتوفر هذا النبات في عدة أشكال، بما في ذلك المسحوق والأقراص والحبوب والمستخلص. الجرعة المقترحة تختلف تبعا للمنتج المستخدم. يمكنك دمج مسحوقه مع السوائل مثل الماء أو الحليب أو عصير الفاكهة. يمكن تناوله كشاي أو مغلي. ما عليك سوى إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق هذا النبات إلى كوب من العصير أو الحليب وتناوله.

لتحضير شاي الجنسنج، أضف ملعقة أو ملعقتين كبيرتين إلى إبريق الشاي واتركه ينقع. لتحسين النكهة، أضف كمية صغيرة من العسل. يتم تناول القرص مرة واحدة يوميًا مع كوب كامل من الماء، إما قبل أو بعد الوجبات. وبالطبع من الأفضل استشارة الطبيب حول الجرعة.

الآثار الجانبية للجنسنج

الآثار الجانبية للجينسنج

الآثار الجانبية عمومًا تكون خفيفة. وقد أُفيد بأن الجنسنج قد يتسبب في ظهور المشكلات التالية:

  • احمرار الوجه
  • الأرق
  • الصداع
  • الدوخة
  • اضطرابات المعدة
  • تفاعلات جلدية
  • تفاعلات تحسسية
  • تغير في دورة الحيض

ينصح بعض الخبراء بعدم تناوله بشكل مستمر لتجنب الآثار الجانبية، ويفضل أخذ فترات راحة من تناوله. نظرًا لعدم وجود أدلة.

ما هي الأدوية التي يتفاعل معها الجينسنغ؟

يمكن للجينسنغ أن يتداخل مع بعض الأدوية. بعض الأدوية التي قد يتداخل معها الجنسنج تشمل:

  • الديجوكسين
  • المورفين
  • مميعات الدم مثل الوارفارين أو الكلوبيدوغريل
  • أدوية السكري مثل الأنسولين
  • مدرات البول (الأدوية المدرة للبول) مثل البوميتانيد، التوراسيميد أو الفوروسيميد
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم أو أدوية القلب مثل الديلتيازيم، النيفيديبين أو الفيراباميل
  • مثبطات أكسيداز أحادي الأمين مثل السيلجيلين، الإيزوكاربوكسازيد، الفينيلزين أو الترانيلسيبرومين
  • المنشطات مثل الأمفيتامين، الديكستروأمفيتامين والمثيلفينيديت
  • الأدوية التي تؤثر على الجهاز المناعي

من المهم دائمًا إخبار طبيبك عن المكملات العشبية التي تتناولها، بما في ذلك الجينسنغ.

خاتمة

الجنسنج Ginseng هو مكمل شعبي قد يوفر فوائد صحية. تظهر الأدلة المتناقلة أن الجينسنغ قد يساعد في إدارة مستويات السكر في الدم ومنع بعض الأورام الخبيثة. قد يعمل أيضًا على تقوية جهاز المناعة، وتحسين الوظيفة الإدراكية، وتقليل التعب، وتقليل الالتهاب.

في حين أن الباحثين لم يثبتوا بعد المزايا الصحية المحتملة لمكملات الجنسنج، فإن الجرعات الصغيرة من النبات تعتبر عادة آمنة للأكل. جنسنج متوفر في أشكال مسحوقة، وحبوب، وأعشاب مجففة. يضاف Ginseng عادة إلى الشاي ومشروبات الطاقة والحلوى. قبل استخدام أي مكمل جديد، راجع طبيبك، وقم بشراء مكملات الجنسنج فقط من الشركات الموثوقة.

الأسئلة الشائعة

هل من الخطر تناول مكملات الجنسنج كل يوم؟

قد يكون من الجيد تناول نبات جنسنج يوميًا، إلا أن مصادر أخرى تنصح بعدم تناوله لمدة أسبوعين بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

كم من الوقت يستغرق الشعور بآثار الجينسنغ؟

يعتمد ذلك على سبب تناولك للجينسنغ. أبلغ بعض الأشخاص عن شعورهم بالفوائد خلال 24 ساعة.

هل حبوب جنسنج مفيدة لسرعة القذف؟

نعم، من أهم صفات حبة هذا النبات أنها تعالج سرعة القذف وضعف الانتصاب عند الذكور.

ما هو سعر الجينسنغ؟

لمزيد من المعلومات حول سعر الحبة وجذر هذا النبات، استشر الصيدليات ووالعطارين الموثوقين.

كم يومًا يجعلك مسحوق الجنسنج سمينًا؟

تناول مسحوق هذا النبات يعزز الشهية والرغبة في تناول الطعام لدى مرضى فقدان الشهية. وبحسب الحالة الصحية لكل شخص، فإن استخدام هذا المسحوق لمدة شهر واحد سيؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن بمقدار 5 كجم.

كيفية تحضير جرعة الجنسنج لعلاج سرعة القذف؟

قد يكون مزيج هذا النبات علاجًا عشبيًا فعالاً لسرعة القذف عند الذكور. صب 4 جرام من جذر الجينسنغ في كوب واملأه بالماء الساخن. السماح لمدة 5 إلى 7 دقائق للبث. بعد تصفيته، تناوله مع القليل من العسل واحصل على فوائد هذا العلاج العشبي لسرعة القذف.

Dr. Aml Abboud

الإسم: أمل فتحي عبود الشهادة: بكالريوس صيدلة جامعة الأسكندرية الوظيفة: صيدلي مستشفيات وكاتبة محتوى طبي نتمتع في موقع صحة لاند بخبرة عميقة في مختلف مجالات الطب. نكرس جهودنا لتطوير المعرفة الطبية وتحسين نتائج المرضى. مع التركيز على الممارسات القائمة على الأدلة والتزامها بمواكبة أحدث الأبحاث العلمية، فقد كان لمساهماتنا في المقالات والأبحاث الطبية تأثير كبير على مجتمع الرعاية الصحية.
زر الذهاب إلى الأعلى