الصحة والجمال

فوائد زيت خردل للشعر .. وما هو أفضل أنواعه.

من أهم ما يشغلنا نحن النساء كيفية الاهتمام بجمالنا، خاصة الشعر، فهو تاج المرأة الطبيعي. وبعد أن عرفت فوائد زيت خردل للشعر، أصبح بمثابة إكسير الحياة لشعري. لذلك إذا كنتي تواجهين اي مشاكل مع شعرك، ومهما كان نوعه يُمكنك استغلال زيت الخردل للشعر، والنتيجة ستبهرك.

فزيت الخردل يحتوي على التوازن الصحيح بين أحماض أوميغا 3 وأحماض أوميغا 6 الدهنية، كذلك هو غني بفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة التي زادت من فوائده إلى عدة أضعاف. لذلك انصحك بمتابعة هذا المقال للنهاية، لتتعرفي على فوائد زيت خردل للشعر وطريقة استخدامه، بما يناسب نوع شعرك.

ما هو مصدر زيت الخردل، وما هي مكوناته التي تعطي فوائد زيت خردل للشعر؟

يأتي زيت الخردل من بذور نبات الخردل. يتواجد هذا الزيت الحار بكثرة في المطبخ الهندي والنيبالي. ويستخدم من قِبل الكثيرين للعناية بالشعر. أما عن مكوناته، فهو يحتوي على:

  • الأحماض الدهنية: مثل أوميغا 3 و 6.
  • معادن مختلفة: منها الكالسيوم، الزنك، والحديد.
  • مضادات الأكسدة.
  • بعض الفيتامينات: مثل فيتامين ب و هـ.

ما هي فوائد زيت الخردل للشعر، وكيفية استخدامه؟

من أهم فوائد زيت الخردل للشعر:

  1. يمنع تساقط الشعر

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بين الحين والآخر، فعليك بإدخال زيت الخردل ضمن روتين شعرك. حيث يحتوي زيت الخردل على مزيج قوي من أحماض الأوميغا، و الفيتامينات. كما أنه غني بالزنك، بيتا كاروتين والسيلينيوم. مما يجعله أكثر قوة، ويقلل تساقطه، وهذه من فوائد زيت الخردل للشعر الخفيف.

  1. يعمل كمرطب طبيعي للشعر

يساعد زيت الخردل المليء بأحماض ألفا الدهنية على ترطيب شعرك، والحفاظ عليه بصحة جيدة ونضارة، وهذه من فوائد زيت الخردل للشعر الجاف. ليس هذا فحسب، ولكن يمكنك استخدامه كبلسم طبيعي، مما يجعل خصلات شعرك ناعمة وحريرية ولامعة وهذه من فوائد زيت الخردل للشعر الخشن.

  1. تغذية الشعر

ربما تهمل في تغذية جسمك تحت ضغوطات الحياة، وبالتالي تقل التغذية التي تصل إلى شعرك، ولكن يمكنك الاستفادة من فوائد زيت خردل للشعر بكل ما يحتويه من مغذيات. فهو سيعمل على حماية فروة رأسك وشعرك من كل مشاكل الشعر المحتملة تقريباً.

  1. تنشيط الدورة الدموية

عند استخدام زيت الخردل لتدليك فروة الرأس، يعمل كمنبه طبيعي لإعادة تنشيط الدورة الدموية بها، مما يضمن وصول تغذية مكثفة لبصيلات الشعر. مما يعيد إحياءه، ويمنع تساقطه، ومن هنا سمي إكسير حياة الشعر.

  1. علاج قشرة الرأس

نظرًا لأن زيت الخردل غني بمضادات الأكسدة ، فإن استخدامه بانتظام يمكن أن يساعد في القضاء على قشرة الرأس.

  1. له خصائص مضادة للفطريات

حيث يحتوي زيت الخردل على نسبة عالية من حمض الإيروسيك، مما يساعد في تنظيف فروة الرأس، والقضاء على البكتيريا والفطريات التي تعمل على تكوين طبقة ضارة تُغطي فروة الرأس، و تسد مسامها.

  1. منع الشيب المبكر

لما يقدمه من تغذية، تركيب، وحماية للشعر. وبالتالي يساعده في الاحتفاظ بلونه الأسود الفحمي.

كيفية الاستخدام للحصول على فوائد زيت خردل للشعر

توجد طريقتين رئيسيتين لاستخدام زيت الخردل للشعر:

  • حمام زيت

بحيث يتم تدفئة قليل من الزيت وتدليك فروة الرأس به، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم غسله جيداً بشامبو مناسب للشعر. أو استخدام بخاخ الخردل للشعر، لتسهيل توزيع الزيت على جميع خصلات الشعر.

بحيث يتم خلطه مع مكونات أخرى مغذية للشعر مثل:

  • مثل زيت الخردل والثوم للشعر.
  • زيت الخردل وجل الصبار: تخلط ملعقة من زيت الخردل وملعقتين من جل الصبار جيداً. ثم يتم وضع الخليط على الشعر وفروة الرأس من الجذور حتى الأطراف، ثم تدليكه جيداً بأطراف الأصابع، ويغسل بالشامبو بعد ساعة.
  • زيت الخردل، اللوز، والجوجوبا: يتم خلط ملعقة كبيرة من كل منهما، وتدفئة الخليط بواسطة حمام ماء، ثم تطبيقه بأطراف الأصابع على فروة الرأس، وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسله بالشامبو.
  • زيت الخردل والموز: يتم هرس موزتين ناضجتين جيداً باستخدام شوكة، ثم يضاف ملعقتين كبيرتين من زيت الخردل، وملعقتين من الزبادي. ويقلب الخليط جيداً ثم يوضع برفق على فروة الرأس. يعمل هذا الماسك على تقليل هيشان الشعر، ومنع تجعده.
  • زيت الخردل والزبادي: يتم خلط 5-6 ملاعق من الزبادي مع ملعقة واحدة من زيت الخردل في وعاء جيدًا. ثم يتم وضع الخليط على فروة الرأس، وتركه لمدة ساعة قبل غسله بالماء والشامبو.
  • زيت الخردل والسكر: من فوائد السكر مع زيت الخردل للشعر، أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، مما يزيد من تغذية الشعر وقوته.

رغم فوائد زيت خردل للشعر، إلا أن هناك بعض الاحتياطات الواجب اتباعها لمنع حدوث أي ضرر منه، سنتناول هذه الاحتياطات في الفقرة القادمة، فتابع معنا.

ما هي الاحتياطات الواجب اتباعها للتمتع بفوائد زيت خردل للشعر؟

  • لا يجب استخدامه إذا كانت فروة رأسك دهنية

لأن استخدام زيت الخردل الثقيل و المليء بالدهون مع وجود فروة رأس دهنية أصلاً، سيسد مسام الفروة ويقلل من ترطيب الشعر، وقدرته على التنفس.

  • لا تتركيه على شعرك طوال الليل

يضع كثير من الناس زيت الخردل على الشعر ويتركوه طوال الليل، وهذا خطأ كبير حيث يؤدي إلى التصاق الجزيئات الدهنية بفروة الرأس ولا يتم إزالتها حتى بعد غسل الشعر بالشامبو. لذلك يُترك الزيت بحد أقصى 30 دقيقة ثم يغسل الشعر.

  • لا تستخدمه بارد أبداً

من المهم التأكد من تدفئة الزيت الزيت قبل وضعه على الشعر، حيث تفصل عملية التسخين جزيئات الدهون اللاصقة عن الزيت مما يجعله أخف وزناً، يسهل امتصاصه عن طريق بصيلات الشعر، ويعزز تغذيته لفروة الرأس.

  • لا يجب استخدامه للأطفال

لا تستخدم زيت الخردل مع الأطفال والرضع، فرغم فوائد زيت الخردل للشعر الأطفال، إلا أن المواد الكيميائية الموجودة فيه والتي تمنحه طعماً حاراً، و رائحة قوية يمكن أن تُهيج بشرتهم.

  • لا تخرج وزيت الخردل على شعرك 

لأن الزيت يجذب الغبار والأوساخ/ مما يؤدي إلى سد المسام.

  • استخدم الكمية المناسبة من الزيت

لمنع الآثار الجانبية لزيت الخردل، لذلك لا تستخدم أكثر من ملعقتين.

  • لا تُكثر من استخدامه

ضعي قناع زيت الخردل مرة أو مرتين في الأسبوع بحد أقصى للحصول على أفضل النتائج.

  • احرص على شرائه من مصدر موثوق

ويعد زيت الخردل الرضواني أفضل زيت خردل للشعر.

والآن سننقل لكم تجربة واقعية لفوائد زيت خردل للشعر فتابع معنا.

تجربتي مع زيت الخردل للشعر

أنا فتاة جامعية أبلغ من العمر 20 عاماً، لطالما استخدمت أغلى منتجات العناية بالشعر، فأنا أحب شعري كثيراً وأهتم به. إلا أن اشارت عليا إحدى صديقاتي المقربات باستخدام زيت الخردل، في البداية ترددت كثيراً، ولكن ما إن استخدمته لأول مرة حتى شعرت بأن شعري ناعم، مفرود، وإنسيابي. وما آثار دهشتي أكثر أنه ظل كذلك طوال اليوم، دون الحاجة إلى تصفيفه مرة اخرى. ولذلك قررت ألا أستغنى عن استخدامه كجزء من روتين العناية بشعري.

الخلاصة

فوائد زيت خردل للشعر كثيرة، فقط إذا تم استخدامه بالطريقة الصحيحة كما ذكرنا في المقال، وتم الحصول عليه من مصدر موثوق. فإذا استخدمته بانتظام سوف يتحسن شعرك كثيراً، يقل تساقطه، وتشعر به مُرطب وانسيابي، ولن تتوقف عن استخدامه كجزء من روتين العناية بشعرك.

المصادر

بقلم د. سمر غنيم

فريق أطباء صحة لاند

مجموعة من الأطباء والصيادلة نفيدك بكل ما يخص صحتك من مصادر موثوقة.
زر الذهاب إلى الأعلى