الصحة والتغذية

7 فوائد بذور الشيا للنساء .. كنز عليك معرفته جيدا

ما هي فوائد بذور الشيا للنساء؟ بذور الشيا، المعروفة علميًا باسم سالفيا هيسبانيكا ، هي بذور صغيرة سوداء وبيضاء تم استخدامها لعدة قرون من قبل الأزتيك والمايا كمواد غذائية أساسية.

هذه البذور كثيفة المغذيات مليئة بالألياف والبروتينات والدهون الصحية ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن.

ومع ذلك ، فإنها ليست مجرد إضافة صحية إلى النظام الغذائي لأي شخص ، ولكن بشكل خاص مفيدة للإناث.

في هذه المقال، سوف نستكشف بعض أهم فوائد بذور الشيا للنساء.

فوائد بذور الشيا للنساء

على النساء دائما الحفاظ على مظهرهم وصحتهم لما يتعرضن من تغيرات خلال حياتهم.

وهذا فإن الغذاء الصحي هو أهم عوامل الحفاظ على الصحة لديهم، ومن أهم المواد الغذائية هي بذور الشيا.

من فوائد بذور الشيا للنساء أنها تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية، مثل الألياف والبروتين والدهون الصحية والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم. كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل التهاب الجسم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

من فوائد بذور الشيا للنساء هي:

غني بالمغذيات الأساسية

من فوائد بذور الشيا للنساء أنها تعتبر مصدرًا ممتازًا للعديد من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف والكالسيوم والحديد، وكلها ضرورية للحفاظ على الصحة المثلى، خاصة عند النساء.

الأحماض الدهنية أوميغا 3، على وجه الخصوص، مهمة لتنظيم الهرمونات وصحة الجلد ووظيفة الدماغ.

يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في بذور الشيا أيضًا في تنظيم عملية الهضم وتعزيز الشعور بالشبع والمساعدة في إدارة الوزن.

يدعم التوازن الهرموني للجسم وخاصة النساء

أحد فوائد بذور الشيا للهرمونات هي وجود مركبات نباتية داخل القشور يمكن أن تساعد في دعم التوازن الهرموني، خاصة عند النساء.

تحتوي بذور الشيا على الأحماض الدهنية الأساسية، مثل حمض الألفا لينولينيك (ALA) وحمض اللينوليك (LA)، التي يعتقد أنها تساعد على تحسين التوازن الهرموني لدى النساء.

يمكن أن تساعد هذه الأحماض في تخفيف بعض أعراض انقطاع الطمث والمتلازمة السابقة للحيض، مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي وتقلبات المزاج والتقلصات.

يمكن أن تساعد المستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية في بذور الشيا أيضًا في تعزيز صحة الجلد، لأنها ضرورية للحفاظ على أغشية الخلايا ومنع الالتهاب.

يمكن أن يعالج الالتهاب في شيخوخة الجلد والأمراض الجلدية الأخرى مثل حب الشباب والأكزيما.

تقي من الشخوخة

من فوائد بذور الشيا للبشرة أنها تساعد المستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية في بذور الشيا أيضًا في تعزيز صحة الجلد، لأنها ضرورية للحفاظ على أغشية الخلايا ومنع الالتهاب.

يمكن أن يساهم الالتهاب في شيخوخة الجلد والأمراض الجلدية الأخرى مثل حب الشباب والأكزيما.

علاوة على ذلك، تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحماية من أضرار الجذور الحرة وأيضا علاج الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الشيخوخة المبكرة.،

يدعم صحة العظام عند النساء والرجال

الكالسيوم ضروري لبناء عظام قوية والحفاظ عليها، وبذور الشيا مصدر ممتاز للكالسيوم الضروري لصحة العظام.

يعتبر تناول كميات كافية من الكالسيوم أمرًا مهمًا بشكل خاص للنساء، لأنهن أكثر عرضة لهشاشة العظام وكسور العظام مع تقدمهن في العمر.

يعزز الطاقة والقدرة على التحمل

بذور الشيا غنية بالكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية، مما يجعلها مصدرًا ممتازًا للطاقة المستدامة.

من فوائد بذور الشيا للنساء أن الكربوهيدرات الموجودة بها هي مصدر ثابت للطاقة، في حين أن البروتين والدهون الصحية يمكن أن تساعد في منع ارتفاع السكر في الدم والانهيار.

يمكن أن يساعد هذا المزيج في تعزيز القدرة على التحمل أثناء التمرين ومنع التعب.

الوقاية من سرطان الثدي

يعتقد الباحثون أن من فوائد بذور الشيا للنساء أن لها دور في الوقاية من أنواع السرطان المختلفة والقضاء على الخلايا السرطانية وخاصة سرطان الثدي عند النساء.

تعزز الصحة العامة

تحتوي بذور الشيا على العديد من المواد الغذائية الضرورية لصحة الجسم بشكل عام، مثل البروتين والألياف والمعادن والفيتامينات.

وتشير الدراسات إلى أنها يمكن أن تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم وتحسين التحكم في مستويات السكر في الدم، مما يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب.

أضرار بذور الشيا للنساء

بشكل عام، لا توجد أضرار خطيرة معروفة لاستهلاك بذور الشيا عند النساء. ومع ذلك، هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب أن يكون المرء على دراية بها.

على سبيل المثال، يمكن لاستهلاك كميات كبيرة من بذور الشيا أن يؤدي إلى الغثيان والتقيؤ والإسهال. كما ينبغي الانتباه إلى أن بذور الشيا قد تتفاعل مع بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للجلطات. لذلك، ينبغي للنساء اللاتي يتناولن أدوية معينة استشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيا.

كما ينبغي الانتباه إلى أن البذور الغير ناضجة أو المعالجة بشكل غير صحيح قد تحتوي على مواد سامة. وللحصول على أفضل النتائج، ينبغي شراء بذور الشيا من مصادر موثوقة والتأكد من أنها ناضجة وغير معالجة بشكل غير صحيح.

في النهاية، يجب على النساء أن يتبعن نظامًا غذائيًا متوازنًا ومتنوعًا، وأن يتناولن بذور الشيا بشكل معتدل ومتزامن مع الرعاية الصحية العامة.

كيفية دمج بذور الشيا في نظامك الغذائي

بذور الشيا متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق ويمكن إضافتها إلى مجموعة متنوعة من الأطباق، بما في ذلك العصائر والزبادي ودقيق الشوفان والسلطات والمخبوزات.

يمكن أيضًا استخدامها كبديل نباتي للبيض في وصفات الخبز.

للحصول على أقصى استفادة من بذور الشيا، انقعها في الماء لبضع دقائق للسماح لها بالانتفاخ وتصبح أكثر هلامية.

يمكن أن يساعد هذا الاتساق الذي يشبه الهلام في إبطاء عملية الهضم ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

كما أن هذه العجينة يمكن استخدامها أيضا على البشرة مباشرة واعطاء أقصى استفادة.

انتبه أيضا أن الإفراط في تناول تلك البذور مضر على الإنسان، وعليك تناولها ملعقة واحدة أي ما يعادل 28 جرام لا غير يوميا.

أهم الأسئلة الشائعة عن بذور الشيا

  • هل بذور الشيا تؤثر على الدورة الشهرية.
    تعمل بذور الشيا على بط وتنظيم هرمونات الجسم بشكل كبير، لذا فإنها تعمل على تنظيم الدورة الشهرية، وتقليل آلام الدورة والأعراض الجانبية الناجمة عنها.
  • هل يمكن تناول بذور الشيا يوميا؟
    يمكن تناول البذور يوميا بحيث يمكن تناول ملعقة واحدة فقط أي 28 غراما من البذور لا أكثر.
  • كم المقدار اليومي لبذور الشيا؟
    يمكن تناول ملعقة واحدة يوميا بمقدار 28 جراما، ولا يفضل الإفراط في تناول البذور.
  • هل بذور الشيا مفيدة لتكيس المبايض؟
    تكيس المبايض يسبب تغير كبير في نسب الهرمونات ويعمل على تغير الدورة الشهرية وعدم انتظامها، وهذا يؤدي بدورة إلى الكثير من المشاكل الأخرى.
    لذا فإن أحد أهم فوائد بذور الشيا للنساء هي تنظيم الهرمونات في حالة تكيس المبايض وعلاج هذه الحالة.

الخاتمة

تعتبر بذور الشيا من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية من الأليا فوالبروتين والفيتامين. ومن فوائد بذور الشيا للنساء دعم التوازن الهرموني ، تعزز صحة الجلد ، والمساعدة في إدارة الوزن ، ودعم صحة العظام ، وزيادة الطاقة والقدرة على التحمل والوقاية من الأمراض المزمنة.

لتحقيق أقصى استفادة من بذور الشيا ، حاول دمجها في نظامك الغذائي بعدة طرق.

تذكر دائمًا استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل إجراء أي تغييرات مهمة على نظامك الغذائي.

تتضمن بعض النصائح الإضافية لدمج بذور الشيا في نظامك الغذائي إضافتها إلى عصير الصباح أو وعاء دقيق الشوفان، واستخدامها كطبقة علوية للزبادي أو أطباق أكي ، وخلطها في تتبيلة السلطة.

يمكنك حتى صنع بودنغ الشيا عن طريق الجمع بين بذور الشيا وحليبك المفضل غير المصنوع من منتجات الألبان وتركه في الثلاجة طوال الليل.

من المهم ملاحظة أنه في حين أن بذور الشيا لها العديد من الفوائد الصحية، فلا ينبغي الاعتماد عليها كمصدر وحيد للتغذية. من الأفضل استخدامها كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.

Dr. Aml Abboud

الإسم: أمل فتحي عبود الشهادة: بكالريوس صيدلة جامعة الأسكندرية الوظيفة: صيدلي مستشفيات وكاتبة محتوى طبي نتمتع في موقع صحة لاند بخبرة عميقة في مختلف مجالات الطب. نكرس جهودنا لتطوير المعرفة الطبية وتحسين نتائج المرضى. مع التركيز على الممارسات القائمة على الأدلة والتزامها بمواكبة أحدث الأبحاث العلمية، فقد كان لمساهماتنا في المقالات والأبحاث الطبية تأثير كبير على مجتمع الرعاية الصحية.
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: