الصحة والجمال

ما هي فوائد الماء الورد للبشرة؟ وكيف يتم استخدامه؟

تعد فوائد الماء الورد للبشرة كثيرة فهي بلا شك جرعة سحرية للجمال، كما أنها متعددة الاستخدامات ومتوفرة ومتاحة بسهولة.

ويعد ماء الورد واحدًا من العلاجات الطبيعية للعديد من مشكلات البشرة فهو متميز في  ترطيب وتهدئة البشرة، كما أنه مضاد للالتهابات والبكتيريا.

وأثناء شراء ماء الورد يجب التأكد أنه نقي بنسبة 100% وهذا يعني أن الماء المقطر للورود دون كيماويات، أو صنعه في المنزل، وتعتمد فوائد الماء الورد للبشرة على جودة الورد المصنع منه الماء.

فوائد الماء الورد للبشرة 

نظرًا لأنه موجود منذ قديم الزمن، فإن فوائد الماء الورد للبشرة خضعت تحت دراسات وتجارب علمية كثيرة تدل على مدى فعاليته وتتلخص في:

مضاد للالتهابات

ماء الورد مضاد طبيعي للالتهابات لذا؛ فهو مفيد لأنواع البشرة المختلفة.

يمكن أن يسهم ماء الورد في تقليل أعراض العد الوردي (هي حالة جلدية شائعة جدًا تتسبب في احمرار البشرة بصفة مستمرة، وبروز الأوعية الدموية الموجودة بها)، والإكزيما (هي حالة جلدية تسبب احمرارًا في البشرة ولكنها غالبًا ما تكون مصحوبة بحكة ومنتشرة لدى الأطفال).

مضاد للميكروبات

واحدة من فوائد الماء الورد للبشرة التي أظهرتها الدراسات: أن له تأثيرات مطهرة ومضادة للالتهابات، وهذا يعني أنه يمكنه محاربة البكتيريا، وتسريع عملية الشفاء الذاتي للبشرة الناتجة عن آثار الإصابات الخفيفة، وندبات حبوب الشباب.

مضاد للأكسدة

عندما تصبح مضادات الأكسدة غير كافية داخل الجسم يحدث إجهاد تأكسدي وهو تلف في الخلايا وفي النهاية يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة.

ويبدو أن ماء الورد يحتوي على مضادات أكسدة قوية، لذلك فهو رائع ومفيد في جميع حالات وأنواع البشرة.

ماذا ينفع ماء الورد؟

تعتمد فوائد الماء الورد للبشرة على جودة الورود وأوراق ماء الورد التى اتضح أنها تحتوي على:

فيتامين سي 

هو عنصر رائع للبشرة، فهو مبيض  للبشرة، ويساعد في إزالة التصبغات، وتغير لون ندبات حبوب الشباب، كما يسرع من إنتاج  الكولاجين، ويمنع الشيخوخة المبكرة.

حمض الكربوكسيل

له دور في إزالة آثار الشيخوخة والترطيب ومضاد للأكسدة.

الكويرستين

هو مكون طبيعي طعمه مر، ويوجد في بعض المكملات الغذائية، وله دور في محاربة السرطان وأمراض القلب، كما أثبت فعاليته كمضاد للأكسدة والالتهابات.

كيف يستخدم ماء الورد للوجه؟

لكي تحصل على فائدة الماء الورد للبشرة عليك شرائها نقية كمستحضر تجميلي أو صنعها في المنزل بنقع أوراق أو بتلات الورد في الماء الساخن.

وتتعدد استخدامات ماء الورد على البشرة وتضم:

ماء الورد تونر طبيعي

يستخدم تونر البشرة في التخلص من أي بقايا زائدة بعد تنظيف البشرة، ويعمل على إعادة توازن حموضة الوجه.

ويمكن أن يعد ماء الورد تونر طبيعي ولطيف جدًا على البشرة.

ماء الورد مرطب للبشرة

يحتوي ماء الورد على بعض مكونات الترطيب لذا من المفيد استخدامه لتعزيز الترطيب والحفاظ عليها، وسوف يهدئ البشرة ويرطبها ويمنحها مظهرًا لامعًا.

بخاخ ماء الورد للوجه

إذا وضعت ماء الورد في زجاجة بخاخة واستخدمته في كل مرة تشعر أن الوجه يحتاج إلى الانتعاش فإنه يكون مفيدًا، وليس ماء الورد  مضرًا عند استخدامه عدة مرات يوميًا لأنه لا ينتج عنه أي تفاعلات كيميائية سيئة.

غسول ماء الورد للوجه

من فوائد الماء الورد للبشرة أنه يعد غسولًا ممتازًا، فهو مثالي عند استخدامه كل صباح لتقليل انتفاخات الوجه وخاصة حول العينين، كما أنه منشط للبشرة، ومهدئ للاحمرار والحكة، ويعمل على شد شكل الجلد بشكل مؤقت مما يمنح البشرة مظهرًا قويًا وممتلئًا.

فوائد ماء الورد للبشرة الجافة

فوائد الماء الورد للبشرة الجافة عديدة ولكن أهمها أنها تسهم في:

تهدئة مشكلات البشرة

من المعروف أن ماء الورد يهدئ الكثير من مشكلات الجلدية مثل: الصدفية والإكزيما، فهو لطيفًا على البشرة ويبردها من التهيجات الجلدية.

مًرطب فعال للبشرة

استخدام ماء الورد كل ساعتين يحافظ على رطوبة البشرة وجعلها منتعشة لفترة طويلة لأن البشرة الجافة تصبح مرهقة خلال يوم طويل مشمس، وماء الورد حل فعال.

يبطئ من علامات الشيخوخة

بعد التعرض لأشعة الشمس الضارة والتلوث وحدوث تأكسد للبشرة وتكوين الجذور الحرة، فإن مضادات الأكسدة الموجودة بكمية كافية داخل ماء الورد تُحارب هذه الجذور الحرة الضارة وبالتالي تتأخر علامات ظهور الشيخوخة والتجاعيد على البشرة.

وصفات طبيعية للبشرة الجافة

  • يمكن صنع ماسك ماء الورد مع العسل فهو يجعل البشرة الجافة أكثر إشراقًا.
  • مزج ملعقة من زيت جوز الهند وأخرى من الجلسرين وثلاثة ملاعق من ماء الورد لترطيب البشرة الجافة لمدة طويلة.

فوائد ماء الورد للبشرة الحساسة

ماء الورد معروف بكونه لطيفًا، لذلك فهو مفيد للبشرة الحساسة التي قد تعاني مشكلات مع المكونات الأخرى. كما أنه مهدئ ومغذي، لذلك فهو يحتوي على الكثير من الخصائص التي تناسب البشرة الحساسة.

ولكن هو غير مناسب للبشرة الحساسة جدًا فأولئك الذين يمتلكون بشرة شديدة الحساسية لا بد لهم من استشارة أخصائي الجلدية قبل وضع أي مكونات عليها حتى لو كانت طبيعية 100% فهي قد تؤثر عليهم وتضر ببشرتهم.

فوائد ماء الورد للبشرة المختلطة

فوائد الماء الورد للبشرة المختلطة فعالة مثل الدهنية والجافة فهي تجعل البشرة المختلطة تحت السيطرة.

وعند استخدامها يوميًا غسول صباحي، أو تونر أو مرطب فهو له نتائج ملحوظة، وأيضًا أثبتته الدراسات والأبحاث.

فوائد ماء الورد للبشرة وحَبً الشباب

استخدام الصابون على الوجه بكثرة يعمل على إعاقة درجة حموضة الوجه وتقل عن المعدل الطبيعي 4.5-6.2،  ولأن درجة حموضة ماء الورد 5.5 فإنها تُعيد درجة الحموضة الطبيعية للبشرة، وبالتالي يقل ظهور حب الشباب.

ويعد وضع ماء الورد بانتظام على البشرة يمنع من إفراز الزيوت الزائدة ويقلل من نمو البكتيريا التي تسبب حبوب الشباب.

علاج حبوب الشباب بماء الورد

  • وداعا حب الشباب: اخلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع 1 ملعقة كبيرة ماء ورد، وضعه على بشرة حب الشباب واتركه لمدة 30 دقيقة ثم اغسل بالماء وستجني فوائد الماء الورد للبشرة.
  • صنع ماسك طبيعي مكون من ملعقة كبيرة من ماء الورد وملعقة من طين ملتاني متي ونقطتين من زيت الشاي وعمل عجينة، ثم وضعها على الوجه والرقبة وغسلها بالماء البارد بعد أن تجف يسهم ذلك في التخلص والتقليل من حبوب الشباب المزعجة للبشرة.

فوائد ماء الورد للبشرة الدهنية قبل النوم

فوائد الماء الورد للبشرة الدهنية أنه يوازن الزيوت الطبيعية للبشرة ويعمل كتونر، فهو مناسب جدًا للبشرة الدهنية.

كما أن ماء الورد ينظف شوائب البشرة والسموم والبقايا العالقة بها فيجعل البشرة منتعشة ومشرقة، وأيضًا يقلل من ظهور المسام الواسعة التي تزعج أصحاب البشرة الدهنية على وجه الخصوص.

ماسك الطماطم وماء الورد

الطماطم مكون رائع للبشره، و تساعد في تقليل الدهون الزائدة من الجلد.

ويُسهم استخدام الطماطم مع ماء الورد في الحفاظ على البشرة نظيفة كما يزيل الزيت من الوجه، كما تفيد الطماطم في زيادة مرونة الجلد وذلك عن طريق:

مزج ملعقة كبيرة من ماء الورد مع ملعقة كبيرة من عصير الطماطم، وبغمس قطعة من القطن في هذا الخليط ووضعه على الرقبة والوجه، وتركه حتى يجف ثم غسله تُصبح البشرة مشدودة وخالية من الدهون المزعجة.

الخلاصة

فوائد الماء الورد للبشرة متعددة وكثيرة فهي مكون طبيعي يجعلها تحظى بأهمية كبيرة لأنها لا تتسبب في حدوث تفاعلات كيميائية ضارة للبشرة.

ويمكن الحصول على ماء الورد بشرائها من أماكن التجميل ولابد من أن يكون نقيًا 100% أو في المنزل.

وتتلخص هذه الفوائد في:

  • تقليل أعراض العد الوردي والاكزيما لأنه مضاد للالتهابات.
  • وتسريع عملية الشفاء الذاتي للبشرة الناتجة عن آثار الإصابات الخفيفة لأنه مضاد للميكروبات.
  • يحتوي على مضادات أكسدة قوية، لذلك فهو رائع ومفيد في جميع حالات وأنواع البشرة.
  • تأخر علامات ظهور الشيخوخة والتجاعيد على البشرة.
  • ترطيب البشرة لمدة طويلة.
  • تقليل حبوب الشباب وعلاج البشرة الدهنية.

المصادر

بقلم د. سلمى عادل

فريق أطباء صحة لاند

مجموعة من الأطباء والصيادلة نفيدك بكل ما يخص صحتك من مصادر موثوقة.
زر الذهاب إلى الأعلى