الصحة والجمال

طرق تجديد البشرة في المنزل من خبراء صحة لاند

باستخدام طرق تجديد البشرة في المنزل، يمكنك تقليل مشاكل الجلد مثل التجاعيد ومنعها إلى حد ما. تجديد بشرة الوجه في المنزل له العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها التخلص بسهولة من مشاكل البشرة والحصول على بشرة ناعمة ومتجانسة دون الحاجة إلى مواد غريبة جدًا في المنزل؛ للتعرف على هذه الطرق تابع معنا هذا المقال من موقع صحة لاند.

ما هي أهمية تجديد البشرة في المنزل؟

تجديد البشرة في المنزل يعتبر جزءًا أساسيًا من روتين العناية بالبشرة، فهو يساعد على إزالة الخلايا الميتة والشوائب التي تتراكم على سطح البشرة. بفضل هذه العملية، يمكن تحسين مظهر البشرة وإشراقها، مما يمنح الوجه مظهرًا صحيًا وشابًا. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تجديد البشرة في تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، اللذين يساهمان في الحفاظ على مرونة وشباب البشرة.

وباستخدام منتجات التجديد المناسبة، يمكن تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وبالتالي يحافظ على شباب البشرة لفترة أطول. إن تجديد البشرة في المنزل ليس فقط عملية جمالية، بل هو جزء أساسي من العناية الشاملة بالبشرة للحفاظ على صحتها وشبابها.

طرق تجديد البشرة في المنزل

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لتجديد البشرة في المنزل، ومنها:

تدليك الوجه بالثلج

تدليك الوجه بالثلج

يعد تدليك الوجه بالثلج أحد أرخص الطرق وأكثرها سهولة في الوصول إليها لتجديد شباب بشرة الوجه في المنزل، والتي يستخدمها الناس في جميع أنحاء العالم لفترة طويلة. ويعتقد الباحثون أن تدليك الجلد بالثلج يمكن أن يكون مفيداً للبشرة مثل شرب 8 أكواب من الماء يومياً؛ لأن للثلج فوائد عديدة مثل:

  • من خلال سد مسام الجلد، فإنه يمنع الإفراز الزائد للدهون وبالتالي يقلل من حب الشباب والبثور.
  • من خلال تسريع عملية الدورة الدموية في الأوردة، بالإضافة إلى جعل البشرة صافية ولامعة، فهو يمحو التجاعيد الموجودة في الجلد ويمنع ظهور التجاعيد الجديدة.
  • تنظيف وتقشير البشرة
  • إزالة السموم من الجلد
  • تساعد على امتصاص منتجات البشرة قدر الإمكان
  • تقليل التورم والكدمات حول العينين

جل الصبار

جل الصبار

واحدة من أفضل الطرق لتجديد شباب البشرة في المنزل هي استخدام الخصائص الفريدة لجل الصبار. بالإضافة إلى تجديد البشرة وتقليل التجاعيد، فإن هذا النبات يجعل البشرة صافية ومشرقة بفضل خصائصه العالية الترطيب.

وجود مضادات الأكسدة فيه جعله يستخدم كمكون رئيسي في العديد من الكريمات المرطبة والمضادة للبثور. إذا كانت بشرتك دهنية فلا ضرر من استخدام هذه العشبة. لأن نسبة الدهون الموجودة في الصبار قليلة جدًا. ميزة أخرى لهذا النبات هي طبيعته الطبيعية، وحتى البشرة الأكثر حساسية يمكنها استخدام الصبار دون خوف من الحساسية. يستخدم هذا النبات الرائع في علاج مشاكل البشرة المختلفة مثل ما يلي:

  • جفاف الجلد
  • تجعد
  • البثور وحب الشباب
  • ضربة شمس
  • ندب
  • تحدث التشققات نتيجة الحمل وتغيرات الوزن في الجلد.
  • الطفح الجلدي

وطريقة استخدام النبات هي أنه يجب أولاً غسل البشرة بمنظف مناسب لإزالة الدهون والشوائب عنها. بعد ذلك، يتم إزالة هلام الصبار من النبات وتطبيقه على الجلد كقناع، للحصول على نتائج أفضل، يدلك الوجه بلطف لمدة 10 إلى 20 دقيقة حتى يمتص الجلد الجل بالكامل. بسبب تأثيره الفريد، يُعرف هذا الجل بأنه أحد أفضل الطرق لتجديد شباب البشرة في المنزل.

استخدام أقنعة تجديد البشرة منزلية الصنع

استخدام أقنعة تجديد البشرة منزلية الصنع

إن الحصول على بشرة صحية وجميلة يتطلب الكثير من العناية؛ ويمكن القول أن أفضل طريقة لتجديد شباب بشرة الوجه في المنزل هي استخدام أقنعة منزلية الصنع. لقد كان استخدام الأقنعة شائعًا بين النساء منذ العصور القديمة. غالباً ما تكون هذه الأقنعة نتيجة هرس وخلط عدة مكونات صالحة للأكل مثل الفواكه والخضروات، والتي تحتوي على فيتامينات وعوامل فعالة في إزالة التجاعيد.

تتميز هذه الأقنعة بملمس ناعم وتعمل على تغذية وترطيب البشرة. تعتبر أقنعة التجديد التي نقدمها في هذه القائمة من أفضل طرق تجديد بشرة الوجه في المنزل، والتي يتم تصنيعها باستخدام مواد متاحة وبسيطة؛ لكن في الوقت نفسه، يمكنها أن تعطي الكثير من النضارة والنضارة للبشرة.

  1. قناع البطيخ
  2. قناع صودا الخبز
  3. قناع الورد
  4. قناع الكركم
  5. قناع بياض البيض
  6. قناع الطماطم

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند

جوز الهند شجرة استوائية تنمو في المناخات الدافئة. زيت جوز الهند هو نوع من الأحماض الدهنية التي يتم الحصول عليها من الفاكهة النيئة لشجرة جوز الهند. لون هذا الزيت أبيض ويمكن أن يتغير حسب درجة حرارة بيئة التخزين إلى الحالة الصلبة أو السائلة. إن استهلاك هذا الزيت ليس صالحًا للأكل فقط؛ بل يستخدم كعلاج لمشاكل البشرة والشعر. بالإضافة إلى ذلك، يحظى زيت جوز الهند بشعبية كبيرة في مجال الطهي. لأنه يتحمل درجات الحرارة العالية ولا يحترق.

ومن طرق تجديد البشرة في المنزل والتي لها تأثير كبير، استخدام فوائد زيت جوز الهند. لأن هذا الزيت يحتوي على دهون مشبعة ويمكن استخدامه كمرطب للوجه والجسم. يتمتع هذا الزيت بخصائص ترطيب عالية ولهذا السبب يتم استخدامه لإزالة التجاعيد وإزالتها.

فيتامين E والمحتوى العالي من مضادات الأكسدة في زيت جوز الهند جعل الكثير من الناس يستخدمونه لعلاج التجاعيد على بشرتهم. بالإضافة إلى بشرة الوجه، يمكننا أيضًا استخدام هذا الزيت حول العينين؛ لأن الجلد حول العينين حساس ويتجعد بشكل أسرع من باقي الوجه.

يعمل هذا الزيت ككريم طبيعي للعين ويمنع التجاعيد حول العينين. شيء واحد يجب أن نضيفه هو أن العديد من المصانع تستخدم زيت جوز الهند لإنتاج منتجات مثل مستحضرات التجميل وغسول الجسم وزيت الشامبو.

نصائح هامة لتجديد شباب البشرة في المنزل

نصائح هامة لتجديد شباب البشرة في المنزل

أول وأهم شيء يجب مراعاته لتجديد شباب البشرة في المنزل هو أن التجاعيد لا تظهر بين عشية وضحاها، لذلك لا تتوقع التخلص منها بين عشية وضحاها. لعلاج التجاعيد، تحتاج إلى الصبر والاستمرارية في العلاج.

بما أن الجلد عضو حساس ومهم، فلا تقم بإجراء أي علاج عليه. لأنه قد يظهر رد فعل تحسسي شديد للغاية ويلتقط صورة. لذا تأكد من البحث جيدًا قبل القيام بأي طريقة. نقطة أخرى هي أن طرق تجديد بشرة الوجه في المنزل تختلف كثيرًا عن الطرق التي يتم إجراؤها في مراكز التجميل. لذا لا يجب أن تتوقعي نفس النتيجة من كلتا الطريقتين.

تجديد البشرة بالتغذية السليمة

كما تعلمون، فإن دور الظروف البيئية في صحة الجلد مهم جداً. وفقا للأبحاث، فإن اتباع نظام غذائي سليم يبطئ عملية شيخوخة الجلد. التغذية غير السليمة تقلل من الفيتامينات التي يحتاجها الجلد وتبطئ عملية تكوين الكولاجين في الجلد.

ومن ناحية أخرى، يؤدي نقص الكولاجين في الجلد إلى تلف الأنسجة وعدم إصلاحها، ونتيجة لذلك تؤدي هذه المشكلة إلى شيخوخة الجلد. ولتجنب هذه المشكلة، قم بإدخال مكونات مثل الخضار والبيض والحمضيات والأطعمة التي تحتوي على فيتامينات A وC، بالإضافة إلى الحمضيات في وجبتك.

استخدام المرطبات والمنظفات

هناك طريقة أخرى بسيطة جدًا لتجديد شباب البشرة في المنزل وهي استخدام مرطبات خاصة لبشرتك. للحصول على بشرة جميلة، يجب أن يكون لديك روتين جيد للبشرة. يتضمن روتين البشرة استخدام المنظف وواقي الشمس والمرطب. النقطة الأكثر أهمية لاستخدام هذه المنتجات هي الاهتمام بنوع البشرة. يعتقد معظم أطباء الجلد أن المرطبات لها تأثير أكبر على الجلد عند استخدامها مع المرطبات.

دور المرطبات هو منع التجاعيد وشيخوخة الجلد. للحصول على تأثير أفضل للكريم المرطب، من الأفضل غسل الوجه أولاً واستخدامه مرتين في اليوم. الليل هو أفضل وقت لترطيب البشرة بسبب إصلاح أنسجة خلايا الجلد وبعد الاستحمام لتقليل دهون الجلد وتقشيره. ولا تنسي أنه يجب عليك أولاً وضع المرطب ثم المرطب على البشرة حتى يمتص الجلد المرطب جيداً.

الحصول على قسط كاف من النوم

خلال 24 ساعة يومياً، يجب أن تحصل على قسط كافٍ من النوم ما بين 7 و9 ساعات؛ يتعرض جلد الإنسان لمختلف أنواع الضرر خلال النهار، والنوم الكافي يمنح أنسجة وخلايا الوجه فرصة للإصلاح. أفضل وقت للنوم هو بين الساعة 10 و5 صباحاً؛ لأنه في هذا الوقت يزداد إفراز هرمون النمو في الجسم وهذه الهرمونات تساعد على صحة وجمال الجلد عن طريق إصلاح الأنسجة التالفة. بالإضافة إلى إبطاء عملية شفاء أنسجة الجلد، فإن قلة النوم لها آثار جانبية مثل تدلي الجفون، وتساقط الشعر، والشيخوخة المبكرة، وحب الشباب، وتفاقم تجاعيد الجلد.

الامتناع عن التدخين

التدخين على المدى الطويل يسبب العديد من الآثار الجانبية. لا يعرض التدخين رئتي وقلوب الأشخاص للخطر فحسب، بل يسبب الشيخوخة المبكرة ومضاعفات مثل تساقط الشعر وتقليل الدهون تحت الجلد وزيادة التجاعيد الدقيقة على سطح الجلد وتقليل مرونة الجلد. يعد الإقلاع عن التدخين أحد أهم طرق تجديد البشرة في المنزل، مما يساعد أيضًا على الصحة العامة لجسمك.

عدم التعرض لأشعة الشمس

لأشعة الشمس موجات ضارة على الجلد. وبحسب الأطباء، فإن احتمالية الإصابة بأمراض مثل التجاعيد وسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة لدى الأشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس لفترة طويلة دون وضع الكريم الواقي من الشمس أعلى بكثير من الأشخاص الآخرين.

الابتعاد عن التوتر

من خلال رفع مستوى الهرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول، يسبب التوتر فقدان المعادن في الجسم وتآكل أنسجة الجلد. وقد أدى هذا العامل إلى انخفاض مستوى الكولاجين في الجلد وظهور التجاعيد. إذا لم تفكري في علاج التوتر، ستزداد هذه التجاعيد في بشرتك تدريجيًا.

رياضة

من خلال تسريع الدورة الدموية في الجسم، توفر التمارين الرياضية المزيد من العناصر الغذائية لخلايا الجلد وتزيد من إنتاج الكولاجين في الجلد. هذا يمنع الشيخوخة والتجاعيد على الوجه. إذا واصلت تمارين الوجه لفترة طويلة ومستمرة، يمكنك منع الجلد من الترهل والشيخوخة من خلال تقوية عضلات الوجه.

كلمة أخيرة

في هذه المقالة من صحة لاند، تعرفت على طرق تجديد البشرة في المنزل وتعرفت على العوامل الحياتية التي تؤخر عملية شيخوخة الجلد. إذا كانت بشرتك تعاني من الشيخوخة وتفكر في تجديد شبابها، فقم أولاً بإجراء تغيير في نمط حياتك ثم ابحث عن الحل. بالإضافة إلى جعل بشرتك صحية، فإن تعديل نمط الحياة يلعب أيضًا دورًا فعالًا للغاية في تحسين ظروفك المعيشية وطول العمر.

Dr. Aml Abboud

الإسم: أمل فتحي عبود الشهادة: بكالريوس صيدلة جامعة الأسكندرية الوظيفة: صيدلي مستشفيات وكاتبة محتوى طبي نتمتع في موقع صحة لاند بخبرة عميقة في مختلف مجالات الطب. نكرس جهودنا لتطوير المعرفة الطبية وتحسين نتائج المرضى. مع التركيز على الممارسات القائمة على الأدلة والتزامها بمواكبة أحدث الأبحاث العلمية، فقد كان لمساهماتنا في المقالات والأبحاث الطبية تأثير كبير على مجتمع الرعاية الصحية.
زر الذهاب إلى الأعلى