الصحة والجمال

زبدة الفول السوداني: فوائدها و أضرارها واستخداماتها المتعددة

تحتوي زبدة الفول السوداني على البروتين والمعادن والفيتامينات، ولكنها تحتوي أيضًا على العديد من السعرات الحرارية والملح والدهون غير المشبعة. نظرًا لأن العديد من المنتجات تحتوي على سكر وزيت إضافيين، فقد تكون زبدة فول السوداني قليلة السكر والمصنوعة منزليًا بدائل أفضل.

الفول السوداني وزبدة الفول السوداني قد يعزز مستويات السكر في الدم ويعزز صحة القلب. ولكن، اعتمادًا على كيفية استهلاك الأشخاص لها، فقد تساعدهم على إنقاص الوزن أو زيادة الوزن أثناء تدريب رفع الأثقال أو كمال الأجسام. ومع ذلك، نظرًا لأن تحتوي على السعرات الحرارية والدهون، فيجب استخدامها باعتدال.

في هذا المقال سنلقي نظرة على فوائد تناول زبدة الفول السوداني وأهم الأسئلة عن تناولها.

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني (Peanut Butter) هي منتج غذائي على شكل عجينة مصنوعة من فول سوداني محمص ومطحون. ولكنها عادة تحتوي على إضافات مثل الملح والزيوت النباتية لتحسين النكهة والملمس. تُعتبر مصدرًا غنيًا بالبروتين والدهون الصحية، وهي غنية أيضًا بالفيتامينات والمعادن.

تعتبر زبدة الفول السوداني مصدرًا ممتازًا للدهون الصحية، مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب كما أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن، مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين هـ وفيتامين ب، المهمة للحفاظ على الصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة 

تُستخدم زبدة فول السوداني على نطاق واسع في التغذية والمأكولات بمختلف أشكالها، بدءًا من وجبات الإفطار حتى الحلويات والأطباق الرئيسية. حيث انها تعتبر مصدرًا جيدًا للبروتين والدهون الصحية، وتُستخدم في العديد من الوصفات بسبب مذاقها اللذيذ وقيمتها الغذائية.

ماهي مكونات زبدة الفول السوداني الغذائية وقيمتها؟

القيمة الغذائية لزبدة فول السوداني

تحتوي زبدة فول سوداني على الكثير من البروتين، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن بما في ذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك.

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) ، تحتوي ملعقتان كبيرتان (32 جرامًا) من زبدة فول السوداني الناعمة مع الملح المضاف على :

  • بروتين. لكل ملعقتين كبيرتين، توفر زبدة 7.02 جرامًا من البروتين. وهذا يساهم في الحصص الغذائية الموصى بها (RDA) للنساء بوزن 46 جرامًا والرجال بوزن 56 جرامًا، والتي تختلف حسب العمر ومستوى النشاط.
  • المغنيسيوم. تحتوي كل جرعة على 57 ملليجرام (مجم) من المغنيسيوم، مما يساهم في 400-420 مجم للذكور و310-320 مجم للنساء. المغنيسيوم ضروري للصحة لأنه يشارك في أكثر من 300 نشاط كيميائي في الجسم.
  • الفوسفور. تشتمل كل ملعقتين على 107 ملجم من الفوسفور، وهو ما يمثل حوالي 15.3 بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها للبالغين والتي تبلغ 700 ملجم. يساعد الفوسفور الجسم في تكوين الخلايا والعظام السليمة، وكذلك إنتاج الطاقة عن طريق الخلايا.
  • الزنك. تحتوي ملعقة كبيرة من زبدة فول سوداني على 0.85 مليجرام من الزنك. وهذا يصل إلى 7.7% من المدخول اليومي الموصى به وهو 11 ملغ للذكور و10.6% من الكمية اليومية الموصى بها البالغة 8 ملغ للنساء. الزنك مطلوب لوظيفة المناعة، وتخليق البروتين، وإنشاء الحمض النووي.
  • النياسين. تحتوي الزبدة على 4.21 ملجم من النياسين لكل وجبة، مما يساهم في الاستهلاك اليومي الموصى به والذي يتراوح بين 14 إلى 16 ملجم. يحسن النياسين عملية الهضم ووظيفة الخلايا العصبية وإنتاج الطاقة.

فيتامين ب-6. تحتوي على 0.17 جرام من فيتامين ب 6 لكل ملعقتين، وهو ما يزيد عن 14 بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها للبالغين والتي تبلغ 1.3 ملجم. يشارك فيتامين ب 6 في أكثر من 100 عملية إنزيمية في الجسم وقد يكون مفيدًا للقلب والجهاز المناعي.

ومع ذلك، فإن تناول أكثر من الكمية الموصى بها له عواقب غذائية.

الملح والدهون المشبعة والسعرات الحرارية كلها موجودة بكثرة في زبدة الفول السوداني.

يتم تضمين 3.05 جرام من الدهون المشبعة، أو 23.5 بالمائة من الحد الأقصى اليومي الذي توصي به جمعية القلب الأمريكية، في كل وجبة. الدهون المشبعة من مصدر موثوق لأولئك الذين يستهلكون 2000 سعر حراري يوميًا. استهدف تناول أقل من 13 جرامًا من الدهون المشبعة يوميًا لمعظم الأشخاص.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على 152 ملجم من الملح، أو 10.1 بالمائة من الحد الأقصى الموصى به يوميًا للبالغين. مصدر موثوق به 1500 ملجم من الصوديوم.

باختصار، زبدة الفول السوداني هي طعام مغذي غني بالدهون الصحية والبروتينات والفيتامينات والمعادن. كما هو الحال مع أي طعام، من المهم تناول زبدة الفول السوداني باعتدال والنظر في المكونات المضافة مثل الملح والسكر والإضافات الأخرى، والتي يمكن أن تؤثر على قيمتها الغذائية.

ماهي فوائد زبدة الفول السوداني؟

فوائدة زبدة فول سوداني

عندما تستهلك زبدة فول السوداني باعتدال ، يمكن أن تقدم العديد من الفوائد الصحية. فيما يلي بعض الفوائد لها على الصحة العامة للجسم:

صحة الجسم

1. تحسين صحة القلب: تحتوي على دهون غير مشبعة أحادية أو المتعددة، ومن المعروف عنها أنها تقلل مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) في الدم وتحسن صحة القلب .

2. تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري: تحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يعني أنها لا تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في مستويات السكر في الدم. يحتوي أيضًا على الألياف والبروتين، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

3. مصدر البروتين: هي مصدر جيد للبروتين، حيث تحتوي على حوالي 8 جرامات من البروتين لكل ملعقتين كبيرتين. البروتين ضروري لبناء وإصلاح أنسجة العضلات، ويمكن أن يساعدك أيضًا على الشعور بالشبع لفترات أطول، مما قد يساعد في إدارة الوزن .

4. غنية بالفيتامينات والمعادن: تحتوي على فيتامينات ومعادن مختلفة مثل فيتامين هـ والمغنيسيوم والبوتاسيوم. فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعدعلى حماية الجسم من الجذور الحرة، بينما المغنيسيوم والبوتاسيوم مهمان للحفاظ على صحة العظام والعضلات 

5. تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان: تحتوي على مادة الريسفيراترول، وهو مركب طبيعي موجود في بعض النباتات التي قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان. ثبت أن الريسفيراترول يثبط نمو الخلايا السرطانية في الدراسات المعملية، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد آثاره على البشر 

تجدر الإشارة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك من المهم ممارسة التحكم في الكمية واختيار الزبدة الطبيعية بدون سكريات وزيوت مضافة لتعظيم فوائدها الصحية.

للرياضيين وبناء العضلات

زبدة الفول السوداني هي مصدر غني بالبروتين والأحماض الأمينية التي تساعد على بناء العضلات وزيادة كتلتها، لذلك فهي تعتبر مفيدة للرياضيين وخاصة للاعبي كمال الأجسام.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على الأحماض الدهنية الصحية التي تعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية . ويمكن استخدامها كوجبة خفيفة قبل التمرين أو بعده، كما يمكن إضافتها إلى الوجبات الغذائية الأخرى لزيادة كمية البروتين والطاقة المتاحة للجسم . 

انقاص الوزن

وفقًا لموقع  Healthline، يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن بطريقتين.

أولاً، يمكن أن يساعد في التحكم في شهيتك عن طريق إبقائك ممتلئًا لفترة أطول. ويرجع ذلك إلى محتوى البروتين والألياف في مكونتها مما يساعد على إبطاء عملية الهضم والحفاظ على شعورك بالشبع لفترات أطول من الوقت.

ثانيًا، يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم، مما قد يكون مفيدًا لفقدان الوزن. يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مقاومة الأنسولين وزيادة الوزن، ولكن يمكن أن تساعد الدهون والبروتينات الصحية في معجون فول السوداني في تنظيم مستويات السكر في الدم.

ومع ذلك، من المهم أن تضع في اعتبارك أن زبدة فول السوداني تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، لذلك يجب تناولها باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن.

زيادة الوزن

يمكن أن تساعد بالفعل في زيادة الوزن. نظرًا لارتفاع محتواها من السعرات الحرارية والدهون. بالإضافة إلى ذلك، فإن زبدة فول السوداني غنية أيضًا بالبروتين، والتي يمكن أن تساعد في بناء كتلة العضلات.

من المهم ملاحظة أنه في حين يمكن أن تكون مفيدة لأولئك الذين يتطلعون إلى زيادة الوزن، إلا أنه لا يزال من الضروري تناولها باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن.

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لمعجون فول السوداني إلى الإفراط في تناول السعرات الحرارية، مما قد يساهم في زيادة الوزن بما يتجاوز ما هو مرغوب فيه.

زبدة الفول السوداني للبشرة

زبدة الفول السوداني تُعتبر مفيدة للبشرة من عدة طر لانها، تُقدم ترطيبًا فعّالًا للبشرة. تحتوي على دهون صحية وفيتامينات مفيدة تساهم في الحفاظ على ترطيب البشرة وتعزيز نعومتها.

بالإضافة إلى ذلك، المضادات الأكسدة والبيتا كاروتين تساهم في مكافحة الالتهابات وتهدئة البشرة في حالات التهيج أو الاحمرار.

يمكن أن تُحسن مرونة الجلد. الدهون الصحية وفيتامين E يمكن أن يُعززا من مرونة الجلد، مما يساعد في الوقاية من التجاعيد وخطوط العمر.

أخيرًا، هناك أراء تفيد بأن إستخدمها على بثور حب الشباب يمكن أن يساعد في علاجها وتهدئتها.

هل زبدة فول السوداني مفيدة للأطفال ؟

 يمكن أن يكون معجون فول سوداني خيارًا صحيًا للأطفال. وهو مصدر جيد للبروتين وفيتامينات ب والحديد وحمض الفوليك والألياف. ومع ذلك ، فهو يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون، ولكنه دهون أحادية غير مشبعة تعتبر صحية للقلب.

من المهم ملاحظة أن بعض الأطفال قد يعانون من حساسية الفول السودان ، والتي يمكن أن تكون شديدة، ويجب ألا يستهلكوا الزبدة أو أي من منتجات الفول السوداني الأخرى.

يجب على الآباء أيضًا أن يكونوا على دراية بمخاطر الاختناق المحتملة لها، خاصة بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، ويجب عليهم التأكد من نثرها قليلًا أو خلطها مع الأطعمة الأخرى قبل إعطائها لهم .

ماهي اضرار الاكثار من تناول زبدة الفول السوداني ؟

يمكن أن يكون لزيادة استهلاك زبدة الفول السوداني آثار إيجابية وسلبية على الجسم. في حين أنه يمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية مثل كونه مصدرًا جيدًا للبروتين والألياف والدهون الصحية، فمن المهم أيضًا أن تكون على دراية بالآثار الجانبية المحتملة التي تأتي مع الإفراط في تناوله.

زيادة الوزن من أهم المخاوف المتعلقة بالاستهلاك المفرط. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون ، والتي يمكن أن تسهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب إذا استهلكت بكميات زائدة.

هناك تأثير سلبي محتمل آخر لاستهلاكها وهو خطر حدوث ردود فعل تحسسية، والتي يمكن أن تكون شديدة أو حتى مهددة للحياة للأفراد الذين لديهم حساسية من الفول السوداني.

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى اختلال توازن المعادن في الجسم، وخاصة فيما يتعلق بالنحاس والزنك. وذلك لأن الفول السوداني يحتوي على مستويات عالية من النحاس، والتي يمكن أن تتداخل مع امتصاص الزنك ، مما يؤدي إلى نقص الزنك بمرور الوقت.

بشكل عام، في حين أن زبدة فول السوداني يمكن أن تكون إضافة صحية لنظام غذائي متوازن، فمن المهم أن تستهلكها باعتدال وأن تضع في اعتبارك الآثار السلبية المحتملة للإفراط في الاستهلاك.

ماهي طريقة تحضير زبدة فول سوداني صحية في المنزل؟

إليك وصفة بسيطة لتحضير زبدة الفول السوداني الصحية في المنزل:

مكونات:

– 2 كوب فول سوداني غير مملح

– 1/4 ملعقة صغيرة ملح (اختياري)

– 1 ملعقة كبيرة عسل (اختياري)

– 1 ملعقة كبيرة زيت الفول السوداني (اختياري)

تعليمات:

1. سخن الفرن مسبقًا إلى 350 درجة فهرنهايت (175 درجة مئوية).

2. انشر الفول السوداني على صينية خبز واشويه لمدة 10 دقائق، أو حتى يتحول إلى اللون البني الذهبي.

3. أخرج الفول السوداني من الفرن واتركه يبرد لبضع دقائق.

4. أضف الفول السوداني المحمص إلى محضر طعام أو خلاط عالي السرعة واخلطهم لمدة 5-10 دقائق حتى يتحول الخليط إلى كريمي. تأكد من كشط جوانب المعالج / الخلاط بشكل دوري.

5. إذا كنت ترغب في إضافة الملح أو العسل أو زيت الفول السوداني ، افعل ذلك بعد أن يصل العجين إلى القوام المطلوب ، واخلط لمدة 30 ثانية أخرى.

6. انقلي زبدة الفول السوداني إلى وعاء أو وعاء محكم الغلق وخزنيها في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين.

ملحوظة: يمكنك تعديل الملح والعسل حسب الذوق، ويساعد زيت الفول السوداني على جعل العجين أكثر نعومة ودسمًا.

منتجات زبدة الفول السوداني

منتجات زبدة الفول السوداني متنوعة وتشمل:

زبدة فول سوداني نقية: هذا هو المنتج الأساسي والأكثر شهرة، وهو مصنوع من الفول السوداني المحمص والمطحون. يُستخدم عادة كطبقة على الخبز أو في صنع السندويشات.

الممزوجة: تتضمن هذه المنتجات إضافات مثل العسل أو الشوكولاتة أو التوت أو الزبيب لتعزيز النكهة وتقديم تجربة مذاق مختلفة.

زبدة الفول السوداني العضوية: هذه الإصدارات تصنع من فول السوداني المنتج بطرق زراعة عضوية دون استخدام المبيدات الكيميائية، وهي خيار صحي وصديق للبيئة.

بنكهات متنوعة: تأتي مع نكهات مثل القرفة، الفانيليا، والزنجبيل لتقديم تجربة ذوق مختلفة.

منتجات خاصة باللياقة البدنية: تشمل العصائر البروتينية والقضبان البروتينية التي تحتوي على زبدة الفول السوداني لزيادة محتوى البروتين في النظام الغذائي الخاص بأولئك الذين يمارسون الرياضة.

مشتقات أخرى: بالإضافة إلى ما ذُكر، هناك منتجات أخرى تحتوي على زبدة الفول السوداني مثل الآيس كريم والكعك والحلويات المختلفة.

تتوفر هذه المنتجات عادة في الأسواق والمتاجر الغذائية ويمكن استخدامها بمرونة في تحضير الوجبات والوصفات المختلفة.

أفضل أنواع زبدة الفول السوداني

يمكن أن يختلف اختيار أفضل ماركة لزبدة فول سوداني اعتمادًا على التفضيلات الشخصية والاعتبارات الغذائية. فيما يلي بعض العلامات التجارية الشهيرة والتي تحظى بثقة كبيرة والتي غالبًا ما تعتبر من بين الأفضل:

Pintola All Natural Peanut Butter

Pintola All Natural Peanut Butter هي علامة تجارية مشهورة لزبدة الفول السوداني معروفة بمكوناتها الطبيعية والصحية.

هي مصنوعة من ثمار الفول السوداني عالي الجودة المحمص والمطحون لصنع أفضل زبدة كريمية ولذيذة. زبدة الفول السوداني من بينتولا خالية من المواد المضافة الاصطناعية والمواد الحافظة والزيوت المهدرجة، مما يجعلها خيارًا صحيًا لأولئك الذين يبحثون عن خيار زبدة فول سوداني طبيعية ونقية.

Africa's Finest Peanut Butter

“Africa’s Finest Peanut Butter” تشتهر بجودتها ونكهتها. قد تأتي في أصناف مختلفة، بما في ذلك الخيارات الناعمة والمقرمشة، وغالبًا ما يتم الاستمتاع بها باعتبارها دهنًا لذيذًا ومغذيًا على الخبز أو البسكويت أو كعنصر في مجموعة متنوعة من الوصفات.

إن التزام العلامة التجارية باستخدام الفول السوداني عالي الجودة والحفاظ على التركيز على النكهة الأصلية جعلها المفضلة لدى أولئك الذين يقدرون تجربة زبدة الفول السوداني الحقيقية

هيرو زبدة فول سوداني كريمي - 300 جرام

هيرو زبدة فول سوداني كريمي – 300 جرام تشتهر عربيا بقائمة مكوناتها البسيطة والنظيفة، والتي تحتوي فقط على الفول السوداني والملح في بعض الأصناف. إنها المفضلة لأولئك الذين يبحثون عن زبدة الفول السوداني الطبيعية النقية.

في الختام، زبدة الفول السوداني تُعتبر منتجًا لذيذًا ومغذيًا يتميز بفوائد كثيرة للبشرة والصحة عمومًا. إذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة صحية أو مكمل غذائي لطفلك، فإن زبدة الفول السوداني قد تكون خيارًا جيدًا.

يمكنك الاختيار من بين العديد من العلامات التجارية المرموقة للتمتع بنكهتها اللذيذة والفوائد الصحية التي تقدمها. مع الاعتدال في الاستهلاك والانتباه لأية حساسيات محتملة، يمكن لزبدة الفول السوداني أن تكون إضافة لذيذة ومفيدة لأي نظام غذائي.

Dr. Aml Abboud

الإسم: أمل فتحي عبود الشهادة: بكالريوس صيدلة جامعة الأسكندرية الوظيفة: صيدلي مستشفيات وكاتبة محتوى طبي نتمتع في موقع صحة لاند بخبرة عميقة في مختلف مجالات الطب. نكرس جهودنا لتطوير المعرفة الطبية وتحسين نتائج المرضى. مع التركيز على الممارسات القائمة على الأدلة والتزامها بمواكبة أحدث الأبحاث العلمية، فقد كان لمساهماتنا في المقالات والأبحاث الطبية تأثير كبير على مجتمع الرعاية الصحية.
زر الذهاب إلى الأعلى