أمراض

حكة الحلق؟ ما هي الأسباب وأفضل العلاجات المنزلية لحكة الحلق؟

حكة الحلق هي عرض له أسباب عديدة، ولهذا السبب على وجه التحديد، تتوفر العديد من العلاجات الفعالة. إذا كنت تواجه هذه المشكلة المزعجة ولا تعرف سببها أو كيفية علاجها، فاقرأ مقال صحة لاند هذا لمعرفة المزيد عنها.

هناك علاجات منزلية فعالة للغاية لجفاف الحلق؛ لكن إذا استمرت الحالة وفشلت هذه العلاجات فيجب استشارة الطبيب.

سبب حكة الحلق خلال فصل الشتاء

حكة الحلق هي واحدة من الأمراض السهلة والمزعجة التي قد تحدث في أي وقت من السنة وتجعل الحياة بائسة بالنسبة لك ولمن حولك. قد تحدث تلك المشكلة في أي وقت من السنة. ومع ذلك، فإن فصل الشتاء، وبشكل عام، المواسم الباردة في العام هي عندما تكون هذه الحالة أكثر انتشارًا. وفي هذا الجزء سنتعرف على أسباب الحكة في الحلق في جميع الفصول وخاصة في فصل الشتاء:

حساسية الطعام

في بعض الأحيان، تستجيب أجسامنا للطعام وكأن أشياء ضارة قد دخلت الجسم. تظهر الحساسية الغذائية عمومًا بعد دقائق قليلة من تناولها، وأحد الأعراض الأكثر شيوعًا هي حكة في الحلق. ومن المواد التي قد تسبب الحساسية لدى الإنسان الفول السوداني، والحليب، والبيض.

يمكن أن تقتصر الحساسية الغذائية على بعض الأعراض البسيطة مثل الحكة في الحلق والفم، أو يمكن أن تسبب أعراض أكثر خطورة مثل ضيق التنفس، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب وعلاجه.

جفاف

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لحكة الحلق هو الجفاف.

الماء هو أحد أهم مكونات جسم الإنسان، ونقصه يسبب صعوبات كبيرة. عندما يفقد الجسم كمية أكبر من الماء مما يمتصه، يشار إلى ذلك بالجفاف. تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا للجفاف الطقس الحار والتعرق الزائد أو النشاط المضني أو الغثيان والقيء. تشمل العلامات الأكثر شيوعًا للجفاف الدوخة والتعب وجفاف الفم والحلق والعطش الشديد ولون البول الداكن.

مع حدوث الجفاف في الجسم، يصبح الفم والحلق جافين، ويحدث السعال وحكه الحلق بسبب عدم وجود كمية كافية من اللعاب في الفم؛ وبطبيعة الحال، ليس من الضير أن نعرف أن هذه الحالة هي اضطراب مؤقت سيتم حله بسرعة إذا تم تعويض نقص الماء في الجسم.

التهاب الأنف الناجم عن الحساسية

سبب آخر شائع لحكة الحلق في الشتاء والمواسم الأخرى هو التهاب الأنف التحسسي، المعروف عمومًا بإسم حمى القش. يفسر جهاز المناعة في جسمك إحدى المواد الكيميائية غير الضارة الموجودة في الهواء على أنها مادة خطرة ويعمل ضدها عن طريق تكوين أجسام مضادة في هذا المرض.

سيؤدي ذلك إلى قيام جسمك بإنتاج مواد كيميائية مثل الهيستامين في المرة التالية التي تتعرض فيها لهذه المادة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الحكة في الحلق.

نستعرض ايضا بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لالتهاب الأنف التحسسي هي:

  • العطس المتتالي
  • السعال الذي يستمر لفترة طويلة
  • التهيج والإرهاق
  • انسداد الأنف
  • الحساسية للضوء

حساسية الأدوية

سبب آخر لحكة الحلق لدى البالغين هو حساسية الدواء. يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه أدوية مثل البنسلين أو المضادات الحيوية الأخرى من استجابة حساسية بعد وقت قصير من تناولها، وأحد هذه الأعراض هو الحكة في الحلق. في الحقيقة، حساسية الدواء هي استجابة جسمك غير الصحيحة لدواء عشبي أو كيميائي، وقد تكون ضارة جدًا في بعض الأحيان.

تشمل أعراض الحساسية النموذجية الأخرى للأدوية حكة في الحلق والعينين والسعال والشرى والحمى وضيق التنفس والتورم وسيلان الأنف. يكتشف جهازك المناعي الدواء على أنه سام ويستجيب له في حالة حساسية الدواء.

عسر الهضم الحمضي

الارتجاع الحمضي هو اضطراب يرتد فيه حمض المعدة إلى المريء. ومن المعروف أيضا بالعامية باسم حرقة المعدة. هذا، بالإضافة إلى توليد حكه في سقف الحلق، يسبب أيضًا تهيج الحلق وبحة في الصوت وألمًا في الحلق. يعاني معظم الأفراد الذين يعانون من الارتجاع الحمضي الخفي من الحكة التي تأتي في الحلق، ولكن في حالات أخرى، تكون هذه الحالة مصحوبة بأعراض إضافية.

الالتهابات التي تسببها البكتيريا والفيروسات

تشمل الأسباب الشائعة الأخرى لحكة في الحلق، خاصة في الشتاء، الأمراض الفيروسية والبكتيرية. تشمل الفيروسات الأكثر شيوعًا المرتبطة بحكة شديدة في الحلق الأنفلونزا ونزلات البرد والفيروسات التاجية. من ناحية أخرى، التهاب اللوزتين الناجم عن البكتيريا هو مرض آخر يسبب إحتكاك الحلق.

الوقاية من حكة الحلق

غالبًا ما تسبب حكة في الحلق سعالًا جافًا ومزعجًا وتؤثر على حياتك المعتادة. لتجنب حدوث مثل هذه المواقف، من الأفضل التعرف على تقنيات تجنب حكة في الحلق وتجنب تهيئة الظروف لتكوين هذه المشكلة منذ البداية:

شرب الكثير من المشروبات والماء

الجفاف، كما قلنا سابقًا، هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لحكة الحلق يليها سعال جاف. للتعامل مع هذا الجانب، أفضل ما يمكنك فعله هو شرب كمية كافية من الماء والمشروبات لمنع توليد الظروف المثالية لحكة في الحلق.

يعد شرب كمية كافية من الماء أمرًا بالغ الأهمية بشكل خاص أثناء الإصابة بالعدوى الفيروسية مثل نزلات البرد والأنفلونزا لأن جسمك يفقد الكثير من الماء ويكون أكثر عرضة للجفاف.

الإقلاع عن التدخين

المنشطات الموجودة في السجائر تسبب حكة مزعجة في الحلق.

تحتوي السجائر على كميات كبيرة من المنشطات، التي تسبب جفاف وحكة بالحلق؛ إذا كنت تعاني من التهاب الأنف التحسسي، فأنت أكثر عرضة من غيرك من الأشخاص للحساسية تجاه المواد الموجودة في السجائر والإصابة بحكة في الحلق. لذلك من الأفضل الإقلاع عن التدخين لتجنب هذه المشكلة.

كن أكثر حذراً في مواسم معينة من السنة

الربيع والخريف هما فصلان جميلان عندما تكون الحساسية أكثر احتمالا. حاول أن تكون أكثر حذرًا خلال هذه المواسم، وقلل من وقتك بالخارج لتجنب التعرض للمركبات المسببة للحساسية وحبوب اللقاح الموجودة في الهواء. علاوة على ذلك، يمكنك تحسين ظروفك الخاصة من خلال ارتداء القناع.

ينبغي تجنب الكافيين والكحول

يعاني بعض الأفراد من حساسية تجاه المواد الكيميائية الموجودة في الكحول والقهوة، مما يؤدي إلى حكة داخل الحلق وسعال جاف. كما أن الكافيين والكحول من الأشياء التي تسبب جفاف الجسم، وكما قلنا سابقاً فإن الجفاف هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للمرض.

اغسل يديك كثيرًا

نظرًا لأن الفيروسات والبكتيريا هي من بين الأسباب الأكثر شيوعًا للسعال الجاف، فإن غسل يديك بشكل منتظم يسمح لك بمنع هذه العوامل من دخول جسمك. ونتيجة لذلك، انتبه بشكل خاص لتنظيف وغسل يديك خلال مواسم الأمراض الفيروسية.

أفضل العلاجات المنزلية لحكة الحلق في المنزل

أفضل العلاجات المنزلية لحكة الحلق في المنزل

يمكن علاج معظم حالات حكة الحلق في المنزل باستخدام إجراءات سهلة وأساسية للغاية. في هذا الجزء، سنلقي نظرة على بعض أفضل العلاجات المنزلية لحكة في الحلق:

تناول العسل يساعد على تخفيف حكة الحلق

إذا كنت تبحث عن وجبة لذيذة ومفيدة يمكن أن تخفف من جفاف الحلق والسعال الجاف بسرعة، فلا بد من تجربة العسل. تناول ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي في الصباح وستندهش من فوائده.

شاي الزنجبيل الدافئ مع الليمون والعسل

قومي بسكب ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ وأضيفي إليها بعض عصير الليمون والزنجبيل المفروم لتحصلي على هذا المشروب المفيد. هذا المشروب المفيد واللذيذ يهدئ الحلق المتهيج ويزيل السعال الجاف.

تناول خل التفاح لتجنب حكة الحلق

ضعي ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ، وأضيفي ملعقة صغيرة من العسل لتعزيز النكهة، ثم اشربيه. يعد هذا المشروب أحد أفضل العلاجات المنزلية للسعال الجاف وحكة في الحلق.

استخدم الماء المملح للغرغرة

لتوظيف خصائص الماء المالح لعلاج الحكة في الحلق والسعال الجاف، ما عليك سوى إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ والغرغرة عدة مرات كل يوم. هذا العلاج يهدئ الحلق ويساعد على تخفيف الحكة.

تناول حليب الكركم

حليب الكركم هو مشروب منشط آخر وفعال للغاية لعلاج حكة في الحلق والسعال الجاف. لتحضير هذا المشروب، قومي بتدفئة كوب من الحليب مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم على نار خفيفة.

اتركي الحليب حتى يغلي، ثم ارفعي الوعاء عن النار وتناوليه بعد استقرار درجة الحرارة. يمكنك تعزيز نكهة هذا المشروب بإضافة العسل.

استخدمي عصير الليمون والماء للغرغرة

تعتبر الغرغرة بمزيج من عصير الليمون والماء الدافئ من أكثر الطرق فعالية للقضاء على جراثيم الحلق وتخفيف الحكة. قم بغرغرة كوب من الماء الدافئ مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج لعمل هذا المحلول.

خاتمة

يصاب العديد من الاشخاص بحكة في الحلق والسعال الجاف طوال المواسم الباردة من العام. تحدث هذه الحالة المزعجة لعدة أسباب، وكما رأيت، هناك علاجات منزلية ممتازة لعلاجها. تذكري مراجعة الطبيب ومتابعة حالتك إذا استمرت ولم يتم علاجها بالعلاجات المنزلية.

إسراء الموسوي

أحب الكتابة والتعلم وخوض التجارب الجديدة... وأتعلم المزيد في كل مرة أكتب فيها. أسعدني أن تتاح لي الفرصة لإنتاج محتوى في مجال الطب وتحسين صحة المجتمع والعناية بالبشرة من أكثر المصادر الطبية العالمية ثقة ونقلها إليكم في موقع صحة لاند.
زر الذهاب إلى الأعلى