الصحة والتغذية

بذور الشيا .. البذور السحرية لقيمة غذائية عالية

لتعتبر بذور الشيا واحدة من أكثر المكونات شيوعًا في العديد من الأطباق اللذيذة والصحية في العالم.

فهي تستخدم في المقام الأول كعنصر إضافي للتحسين في العديد من الوصفات فهي صالحة للجسم، ولكن بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي على العديد من الفوائد الصحية الجيدة التي يستفيد منها الجسم.

في هذه المقالة ، سوف نستكشف فوائد بذور الشيا وكيف يمكن أن تعزز الصحة العامة.

ما هي بذور الشيا Chia seeds؟

تنتمي بذور الشيا إلى فصيلة الشفليات وتنتج على نبات يسمى Salvia hispanica وهي نباتات عشبية مزدهرة تنمو بكثرة في المناطق الحارة من المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية. يأتي الاسم “شيا” من كلمة المايا التي تعني “القوة” ، وكانت البذور جزءًا أساسيًا من نظامي الأزتك والمايا.

تستخدم على نطاق واسع في العديد من الأطباق اللذيذة والصحية حول العالم.

تعد من البذور الصغيرة السوداء أو ذات اللون البني الداكن والتي تأتي من نبات الشيا الذي يعد جزءًا من عائلة النعناع.

تم استخدامها في الأصل في الطب العشبي لعلاج العديد من الأمراض. وتتميز بقدرتها على امتصاص الماء بشكل كبير، وتتضاعف حجمها حوالي 10 مرات عندما توضع في الماء.

فوائد صحية لبذور الشيا

شهدت بذور الشيا Chia seed في السنوات الأخيرة اهتمامًا كبيرًا وشعبية كبيرة بسبب فوائدها الصحية.

تحتوي على العديد من المغذيات الهامة التي يحتاجها الجسم، مثل البروتين والألياف والكالسيوم والحديد وأحماض أوميغا-3 الدهنية.

كما أنها مصدر لمركبات مضادات الأكسدة مثل حمض الفيروليك وحمض الكافيك،وغيرها الكثير. ومن هذا المنطلق، فإن تناولها مفيدة لصحة الجسم بشكل كبير.

واليوم، سوف نناقش أبرز الفوائد الصحية ببذور الشيا الغنية بالعناصر الهامة وكيف يمكن لهذه البذور أن تؤثر على صحة جسم الإنسان استنادا على موقع Healthline.

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي
    تحتوي بذور الشيا على ألياف غذائية اللازمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي. وتعمل هذه الألياف على زيادة حجم البراز، مما يساعد على تحريكه بشكل أفضل عبر الأمعاء. كما أن الألياف تعمل على تعزيز نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء، مما يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويساعد على تنظيم الهضم.
  • مدعم لصحة العظام
    لما تحتويه بذور الشيا على عناصر هامة للعظام مثل الكالسيوم Calcium والماغنيسيوم Magnesium
  • تحمي من أمراض القلب
    تحتوي بذور شيا على الأحماض الدهنية الأساسية مثل الأوميغا 3 والأوميغا 6، التي تعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. كما أن بذور الشيا تحتوي على البوليفينول، الذي يعمل على خفض مستوي الكولسترول في الدم وتحسين صحة القلب.
  • تخفيض مستويات السكر في الدم
    تحتوي بذور الشيا على الألياف الغذائية، والتي تعمل على تحسين مستويات السكر في الدم. كما أن البذور تحتوي على مادة تسمى “جيلان”، والتي تبطئ امتصاص الكربوهيدرات وتحسن نسبة السكر في الدم.
  • تحسين صحة الجلد والشعر
    تحتوي بذور الشيا على فيتامينات ومعادن مهمة مثل فيتامين (ج) والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والأوميغا 3، والتي تعمل جميعها على تحسين نضارة البشرة والشعر.
  • إنقاص الوزن
    تحتوي بذرة الشيا على نسبة عالية من الألياف Fiber، إذ يحتوي كل 28 جم على 11 غرام من الألياف.
    هذه النسبة تزيد من الشعور بالإمتلاء والشبع مما يساعد على عدم تناول وجبات كثيرة ومنها تقليل الوزن.

أضرار بذور الشيا

في السنوات الأخيرة، أصبحت بذور الشيا شائعة جدًا في الأسواق العالمية. وتتميز بفوائدها الغذائية العديدة، وهي مليئة بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، مثل الألياف والبروتينات والأحماض الدهنية الأساسية.

ومع ذلك، تتوفر أيضًا الكثير من المعلومات المتضاربة عن أضرار بذور الشيا. لذلك، سوف نتناول في هذه المقالة أهم الأضرار المحتملة لتناولها.

  • احتواءها على الساليسيلات
    تحتوي بذور الشيا على مادة الساليسيلات التي قد تؤدي إلى الإصابة بالحساسية لدى بعض الأشخاص. ويمكن أن تظهر الحساسية بعد تناول كمية كبيرة منها. وعليه، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسبرين تجنب تناولها.
  • تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية
    على الرغم من فوائد الأحماض الدهنية الأساسية، إلا أن تناول كميات كبيرة من بذور الشيا التي تحتوي على هذه الأحماض الدهنية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل زيادة نسبة الدهون في الدم وارتفاع ضغط الدم. وينصح بعدم تناول كميات كبيرة من بذور الشيا، والتقليل من استخدامها كمصدر رئيسي للأحماض الدهنية.
  • الإصابة بالإمساك
    تتميز بذور الشيا بكونها غنية بالألياف، والتي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بالإمساك. ومع ذلك، تناول كميات كبيرة قد يؤدي إلى زيادة الإمساك بدلاً من الحد منه، خاصة إذا لم يتم تناولها بشكل صحيح.
  • التفاعل مع بعض الأدوية
    يجب على الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للتخثر وبعض الأدوية المستخدمة في علاج السكري، الحذر عند تناول بذور الشيا. فقد تؤثر على تأثير هذه الأدوية، وزيادة خطر النزيف أو خفض نسبة السكر في الدم.
  • تناول كميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن
    على الرغم من فوائد بذور الشيا العديدة، إلا أن تناول كميات كبيرة منها يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. فبالرغم من كون بذر الشيا غني بالألياف وتساعد على الشعور بالشبع، إلا أنها تحتوي أيضًا على سعرات حرارية عالية. ولذلك، ينصح بتناول كميات معتدلة لتجنب زيادة الوزن.

كيف يمكن تناولها؟

تعد بذور الشيا إضافة ممتازة للتغذية الصحية، ولكن من المهم أن نتناولها بالطريقة الصحيحة للاستفادة من فوائدها.

يكفي 28 جرام من ذرة الشيا للأكل في اليوم للرجال والنساء ولايفضل الزيادة منها عن هذه الكمية المصرح بها.

وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية تناولها بشكل صحي:

  • النقع: يمكن نقعها في الماء لمدة 10-15 دقيقة لتصبح ملساء وأكثر قابلية للهضم.
  • الخلط: يمكن خلط البذور في المشروبات الباردة مثل العصائر أو الشاي، ويمكن استخدامها كمكون في العصائر الطازجة أو السلطات.
  • الخبز: يمكن إضافها إلى الخبز المحضر في المنزل، ويمكن استخدامها كمكون في العجينة.
  • الإضافات: يمكن إضافة البذور إلى الأطباق الخفيفة مثل الزبادي أو الشوفان، ويمكن استخدامها في الكوكيز والحلويات المحضرة في المنزل.

متى يجب تجنب تناول البذور

ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه البذور الصغيرة والبذور بشكل عام، تجنب تناول بذور الشيا. كما يجب الحذر عند استخدام كميات كبيرة منها ، وعدم تناولها بالتزامن مع بعض الأدوية والمكملات الغذائية التي قد تتفاعل معها.

الخلاصة

تعد بذور الشيا إضافة ممتازة للتغذية الصحية، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الألياف والبروتين والأحماض الدهنية الأساسية وأيضا عناصر مضادة للأكسدة.
لها العديد من الفوائد على صحة القلب والعظام والجلد والشعر، كما تقلل مستوى الكوليسترول ومستويات السكر في الدم.
يمكن تناولها بعدة طرق، مثل النقع والخلط وإضافتها للأطباق الخفيفة والخبز.
ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه البذور تجنب تناولها.
كما يجب الحذر عند تناول كميات كبيرة منها وعدم تناولها بالتزامن مع بعض الأدوية والمكملات الغذائية التي قد تتفاعل معها.

Dr. Aml Abboud

الإسم: أمل فتحي عبود الشهادة: بكالريوس صيدلة جامعة الأسكندرية الوظيفة: صيدلي مستشفيات وكاتبة محتوى طبي نتمتع في موقع صحة لاند بخبرة عميقة في مختلف مجالات الطب. نكرس جهودنا لتطوير المعرفة الطبية وتحسين نتائج المرضى. مع التركيز على الممارسات القائمة على الأدلة والتزامها بمواكبة أحدث الأبحاث العلمية، فقد كان لمساهماتنا في المقالات والأبحاث الطبية تأثير كبير على مجتمع الرعاية الصحية.
زر الذهاب إلى الأعلى