الصحة والجمال

العناية بالقدمين – أهم 8 خطوات للحفاظ على جمال وصحة الأقدام في فصل الصيف

العناية بالقدمين يمكن أن تكون فعالة جدًا في صحة الجسم ونشاطه. ويجب أن يقال إنه خلافًا للاعتقاد السائد، فإن جمال القدمين فعال أيضًا في خلق شعور إيجابي لدى الأشخاص من حولك. القدم من اهم اجزاء الجسم وتعرف بالقلب الثاني. لذلك تعتبر العناية بالقدم من اهم النقاط في صحتنا العامة و جمال مظهرنا.

عندما يأتي الصيف، تكون أقدامنا أكثر عرضة للإجهاد وهذا يرجع في الغالب إلى الحرارة الموجودة في هذا الموسم. يمكن أن يؤدي ارتداء الأحذية الجافة إلى تفاقم هذه المشكلة. لذلك تصارع القدم باستمرار مع هذه المشكلة، وفي النهاية تتعرض هذه المنطقة من الجسم للخدش والتلف. 

في هذه المقالة من صحة لاند سوف نشرح أهم 8 خطوات لسهولة العناية بالقدمين وجمالها في الصيف. ابقى معنا.

ما هي أهمية العناية بالقدمين؟

العناية بالقدمين - أهم 8 خطوات للحفاظ على جمال وصحة الأقدام في فصل الصيف
اهمية العناية بالقدمين

العناية بالقدمين جزء مهم للغاية من روتين العناية بجسم الإنسان. الأقدام تخدم العديد من الوظائف الحيوية الضرورية للحياة اليومية، مثل توفير الدعم والتوازن والتنقل.

من أهم وظائف القدم توفير الدعم للجسم. القدم مسؤولة عن تحمل وزن الجسم بالكامل، والذي يمكن أن يكون كبيرًا جدًا. بدون القدم، سيكون من المستحيل الوقوف أو المشي أو الجري أو القفز.

القدمين مهمة أيضًا لتحقيق التوازن. تحتوي على شبكة معقدة من العظام والعضلات والأعصاب التي تعمل معًا للحفاظ على التوازن والاستقرار. هذا مهم بشكل خاص عند المشي على أسطح غير مستوية أو الانخراط في أنشطة تتطلب تغييرات سريعة في الاتجاه.

بالإضافة إلى الدعم والتوازن، تعتبر القدم ضرورية أيضًا للتنقل. تحتوي القدم على 26 عظمة و 33 مفصلاً وأكثر من 100 عضلة وأوتار وأربطة، مما يسمح بنطاق واسع من الحركة. يتيح لنا ذلك أداء مجموعة متنوعة من الأنشطة، من المهام البسيطة مثل المشي إلى الأنشطة الأكثر تعقيدًا مثل الرقص أو ممارسة الرياضة.

بشكل عام، القدمين هي بنية رائعة تلعب دورًا مهمًا في حياتنا اليومية. من المهم الاعتناء بأقدامنا من خلال الأحذية المناسبة، والتمارين الرياضية المنتظمة، والنظافة الجيدة، لضمان بقائها صحية وعملية.

ما هي مشاكل القدم؟

سوف نفحص بالجزء الأول من المقال مشاكل القدم. تحدث مشاكل القدم لأسباب مختلفة ومنها:

1. فطريات القدم

العناية بالقدمين - أهم 8 خطوات للحفاظ على جمال وصحة الأقدام في فصل الصيف
فطريات القدم

فطريات القدم، والمعروفة أيضًا باسم قدم الرياضي أو سعفة القدم، هي عدوى فطرية شائعة تصيب جلد القدمين. ينتج عن مجموعة من الفطريات تسمى الفطريات الجلدية، والتي تزدهر في البيئات الدافئة والرطبة مثل الأحذية والجوارب وغرف تبديل الملابس. تشمل أعراض فطريات القدم الحكة، والحرقان، والاحمرار على الجلد، بالإضافة إلى تكون البثور والقشور. 

في الحالات الشديدة، قد يتشقق جلد القدمين وينزف، مما يؤدي إلى الشعور بالألم وعدم الراحة. يمكن علاج فطريات القدم باستخدام الكريمات والبخاخات والمساحيق المضادة للفطريات المتاحة دون وصفة طبية، وكذلك الأدوية الموصوفة في الحالات الأكثر خطورة. لمنع فطريات القدم، من المهم العناية بالقدمين بروتين خاص، وارتداء جوارب وأحذية نظيفة وجافة، وتجنب المشي حافي القدمين في الأماكن العامة.

2. فقاعات القدم

العناية بالقدمين - أهم 8 خطوات للحفاظ على جمال وصحة الأقدام في فصل الصيف
فقاعات الدم بالقدميت

فقاعات الدم أو نفطة القدم هي عبارة عن كيس صغير من السائل يتشكل على جلد القدم. غالبًا ما يحدث بسبب الاحتكاك أو الأحذية والصنادل الضيقة، ويمكن أن يحدث في أي جزء من القدم، بما في ذلك البطن أو أصابع القدم أو الكعب. يمكن أن تكون البثور مؤلمة ويمكن أن تجعل المشي أو ارتداء الأحذية بشكل مريح أمرًا صعبًا.

لعلاج نفطة القدم، من المهم الحفاظ على العناية بالقدمين ونظافة المنطقة وجفافها. تجنب تفجير البثور أو تفريغها، لأن ذلك قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى. إذا كانت البثرة تسبب الألم أو عدم الراحة، فيمكنك تغطيتها بضمادة أو وسادة نفطة. إذا انفجرت الفقاعة من تلقاء نفسها، نظف المنطقة بالماء والصابون وكريم مرطب، وضع مرهم مضاد حيوي، وقم بتغطيتها بضمادة أو ضمادة معقمة.

للوقاية من تقرحات القدم، من المهم ارتداء أحذية مناسبة تمامًا وليست ضيقة جدًا أو فضفاضة جدًا. استخدم الجوارب التي تزيل الرطوبة وتجنب ارتداء الجوارب المصنوعة من مواد يمكن أن تسبب الاحتكاك، مثل القطن. إذا كنت منخرطًا في أنشطة قد تسبب ظهور بثور، مثل المشي أو الجري، فاستخدم ضمادة واقية أو شريطًا لاصقًا لمنع الاحتكاك.

3. إبهام القدم الأروح (الوكعة)

العناية بالقدمين - أهم 8 خطوات للحفاظ على جمال وصحة الأقدام في فصل الصيف
إبهام القدم الأروح

يُعد إبهام القدم الأروح (إصبع القدم المائل أو الوكعة أو الإصبع المنحني) هو عبارة عن تشوه واسع الانتشار لدى النساء في إصبع القدم الكبير، حالة شائعة في القدم ينحرف فيها إصبع القدم الكبير نحو أصابع القدم الأخرى ويسبب نتوءًا كبير على جانب القدم. 

يمكن أن يسبب هذا الألم وعدم الراحة وصعوبة ارتداء الأحذية. يمكن أن تحدث الوكعات بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك العوامل الوراثية والتهاب المفاصل وارتداء أحذية ضيقة أو غير مناسبة.

يعتمد علاج إبهام القدم الأروح على شدة الحالة. يمكن التعامل مع الحالات الخفيفة من خلال تعديلات على الأحذية، مثل ارتداء أحذية أوسع أو استخدام حشوات مبطنة. 

يمكن أن تساعد العناية بالقدمين وتمارين العلاج الطبيعي أيضًا في تقوية عضلات القدم وتقليل الألم. في الحالات الأكثر خطورة، قد تكون جراحة إبهام القدم الأروح ضرورية لإعادة تنظيم إصبع القدم وإزالة النتوء العظمي.

لمنع إبهام القدم الأروح، من المهم ارتداء أحذية مريحة تناسب جيدًا ولا تقيد أصابع القدم. تجنب الأحذية ذات الكعب العالي والأحذية ذات الحذاء الضيق. يمكن أن يساعد الحفاظ على وزن صحي أيضًا في تقليل خطر الإصابة بإبهام القدم الأروح، حيث يمكن للوزن الزائد أن يضع ضغطًا إضافيًا على القدمين.

4. ظهور مسامير القدم أو الدشبذات

العناية بالقدمين - أهم 8 خطوات للحفاظ على جمال وصحة الأقدام في فصل الصيف
مسمار اللحم أو الذرة بالأقدام

مسمار اللحم في القدم هي مناطق صغيرة من الجلد السميك تتطور على القدمين استجابة للضغط أو الاحتكاك. يمكن أن يكون سببها ارتداء أحذية ضيقة أو غير مناسبة، أو المشي أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن، أو وجود مشية غير طبيعية أو بنية القدم. يمكن أن تكون مسامير اللحم مؤلمة ويمكن أن تجعل المشي أو ارتداء الأحذية بشكل مريح أمرًا صعبًا.

تظهر مسامير اللحم عادةً على شكل نتوءات صغيرة مرتفعة أو مناطق صلبة من الجلد على أصابع القدم أو كرات القدم. قد تكون صفراء أو رمادية اللون ويمكن أن يكون لها نسيج خشن أو شمعي. في بعض الحالات، قد تتطور مسامير القدم إلى لب مركزي، مما يزيد من الألم وعدم الراحة.

يعتمد علاج مسامير القدم على شدة الحالة. يمكن التعامل مع الحالات الخفيفة باستخدام ضمادات أو وسائد تُصرف دون وصفة طبية والتي تساعد في تخفيف الضغط وتقليل الألم. يمكن أن يساعد نقع القدمين في الماء الدافئ وتقشير المنطقة المصابة بلطف بحجر الخفاف على تنعيم الجلد وتقليل حجم الذرة. في الحالات الأكثر شدة، قد يحتاج الطبيب إلى إزالة الذرة جراحيًا أو وصف دواء لتقليل الألم والالتهاب.

لمنع مسمار القدم، من المهم ارتداء أحذية تناسب مقاسها جيدًا وليست ضيقة جدًا أو فضفاضة جدًا. استخدم الجوارب التي تزيل الرطوبة وتجنب ارتداء الجوارب المصنوعة من مواد يمكن أن تسبب الاحتكاك، مثل القطن. إذا كنت منخرطًا في أنشطة قد تسبب مسمار القدم، مثل الجري أو المشي لمسافات طويلة، فاستخدم ضمادة واقية أو شريطًا لاصقًا لمنع الاحتكاك.

العناية بالقدمين: أهم 8 خطوات للحفاظ على جمال الأقدام في الصيف

العناية بالقدمين - أهم 8 خطوات للحفاظ على جمال وصحة الأقدام في فصل الصيف
خطوات للاهتمام و العناية بالقدمين

فيما يلي تقدم «الجميلة» أهم نصائح وخطوات للاهتمام و العناية بالقدمين خلال فصل الصيف:

1. اغسل قدميك كل يوم

القدم هي منطقة من الجسم تتعرق كثيرًا ويمكن أن تكون أرضًا خصبة للجراثيم والأمراض الجلدية المعدية. يجب أن تفكر دائمًا في العناية بالقدم وممارستها. 

  • اغسل قدميك بالماء كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش. 
  • اغسل قدميك بالماء الدافئ والصابون، مع إيلاء اهتمام خاص للشقوق بين أصابع قدميك. سيؤدي ذلك إلى تنظيف قدمك من الأوساخ والجراثيم. 
  • أيضًا، إذا كنت ترتدي الصنادل في الصيف، فقم بتنظيف أسفل أظافرك في كل مرة تغسلها. ثم جفف قدميك برفق باستخدام منشفة نظيفة.

2.  حافظ على رطوبة قدميك

بعد تحميم قدميك، حاولي الحفاظ على رطوبتهما بالغسول أو كريم القدمين كل ليلة. ارتدي الجوارب والنوم بعد امتصاص الكريم لبشرتك للحفاظ على قدميك دافئة ورطبة لفترة طويلة من الزمن. عندما تستيقظ، ستشعر بألم في جلد قدميك. الشيء المهم الذي يجب تذكره هنا هو عدم ترطيب المنطقة بين أصابع قدميك. لأنه يمكن أن يسبب الالتهابات الفطرية والجلدية.

3.  تخلص من تشققات قدميك

دائمًا ما يبني نعل القدمين طبقات متعددة من الخلايا الميتة للحفاظ على سماكة الجلد بسبب الضغط القوي لوزن الجسم، ولكن عندما لا تصل الرطوبة إلى هذا الجزء، فإنها تتشقق، مما لا يبدو جيدًا. أسهل طريقة في طرق العناية بالقدمين لتجنب تشقق النعال هي إبقائها رطبة. التقشير مهم أيضًا في الدرجة التالية. يمكنك تقشير قدميك باستخدام أحجار القدم أو مرطبات تقشير القدمين أو مقشر DIY.

لترطيب وإنعاش بشرة قدميك، اصنع مقشرًا خاصًا بك (أقنعة القدم). لتحضير مقشر DIY، اخلطي كمية كبيرة من السكر مع زيت الزيتون (يمكنك أيضًا إضافة العسل والفازلين) ودلكي قدميك برفق حتى يتم امتصاص معظم الزيت. بعد ذلك، انقع قدميك.

4.  التخلص من رائحة القدم الكريهة

بسبب كثرة التعرق، توفر القدم بيئة مثالية لنمو البكتيريا التي تسبب رائحة القدم الكريهة. سنناقش بسرعة عدة طرق للتخلص من رائحة القدم الكريهة.

  • حاول تغيير جواربك وغسلها في أسرع وقت ممكن. يمكنك أيضًا حمل جورب إضافي معك عند الخروج، حتى تتمكن من تغيير جوربك عندما تشعر بارتفاع درجة حرارة قدميك.
  • حافظ على حذائك نظيفة. قد تكون البكتيريا المذكورة موجودة أيضًا في حذائك وفي كل مرة ترتديها، ستعود الرائحة الكريهة. لذا اغسلهم من حين لآخر أو احصل على حذاء جديد.
  • هناك العديد من المنتجات التي يمكنك استخدامها لمنع رائحة القدم الكريهة. على سبيل المثال، يمكنك استخدام بودرة الأطفال أو مسحوق القدم أو حتى محلول صودا الخبز.

5.  العناية بالقدم بعد الاستحمام

العناية بالقدمين بعد الإستحمام

بعد الاستحمام، ارتدي نعالك. أحضر النعال الخاصة بك إلى الأماكن العامة مثل حمام السباحة وتجنب استخدام النعال العامة. ضع في اعتبارك أن النعال والأحذية هي أغراض شخصية. لا تعطهم لأي شخص آخر.

6.  العناية بالأظافر

تقليم أظافرك مرة واحدة في الأسبوع، ولكن ليس بشكل مفرط. حاولي تجميل قدميك كل أسبوعين. يمكن أن يجعل ذلك قدميك تبدو أكثر جمالًا وصحة إذا كنت تقوم بذلك بشكل منتظم. ليس عليك الذهاب إلى الصالونات أو صالونات تصفيف الشعر للحصول على باديكير. قد تتعلم العناية بالقدمين من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو والممارسة في المنزل.

قد يجعل طلاء ساقيك بالمانكير أكثر جاذبية للسيدات. لكن لا تنسَ إكمال الإجراءات السابقة قبل وضع طلاء الأظافر حتى يمكن ملاحظة الجمال بشكل أفضل وأكثر، وأن الاستخدام طويل الأمد لطلاء الأظافر قد يسبب فطريات الأظافر.

7 . استخدام واقي الشمس يساعد على العناية بالأقدام 

يُنصح بشدة في روتين العناية بالقدمين بوضع واقٍ من الشمس خلال هذه الساعات. ضع واقٍ من الشمس بعامل حماية 30 أو أعلى على قدميك المكشوفة. لا تنس أصابع قدميك. حتى لو كانت قدميك بالخارج، ضع واقٍ من الشمس على باطن قدميك. يمكنك أيضًا تخفيف حروق الشمس عن طريق تناول جل الصبار 2-3 مرات يوميًا.

إذا كانت قدمك تتعرق وتنزلق باستمرار داخل الأحذية والصنادل، فعليك البحث عن حل. عادةً ما يؤدي وضع بودرة الأطفال مرتين يوميًا إلى امتصاص العرق الزائد من قدميك. تجنب ارتداء الجوارب والأحذية المصنوعة من النايلون والقطن لأنها تحبس الرطوبة في قدميك وتزيد من التعرق.

8.  ارتداء الأحذية المناسبة

أخيرًا، بعد خطوات العناية بالقدمين يجب أن يقال إن قدميك ستكون أكثر صحة إذا كنت ترتدي أحذية مريحة مناسبة للموسم. في الصيف، استخدم أحذية المشي أو الأحذية التي تسمح بتبادل الحرارة والرطوبة في القدمين مع البيئة. لفصل الشتاء، استخدم أحذية وجوارب دافئة ومقاومة للماء.

كلمة أخيرة

في الختام، فإن العناية بالقدمين أمر ضروري للحفاظ على صحة جيدة ومنع مجموعة من الحالات المرتبطة بالقدم. من قدم الرياضي إلى أظافر أصابع القدم، هناك العديد من المشكلات المحتملة التي يمكن أن تنشأ إذا أهملت قدميك. ومع ذلك ، باتباع بعض الخطوات البسيطة، مثل غسل وترطيب قدميك بانتظام، وارتداء أحذية مريحة وداعمة، وممارسة النظافة الجيدة، يمكنك الحفاظ على قدميك بصحة جيدة وسعادة طوال العام.

وفي أشهر الصيف، عندما تكون الصنادل والأحذية مفتوحة الأصابع هي القاعدة، فمن المهم بشكل خاص التأكد من أن قدميك تبدو في أفضل حالاتها. من خلال الحصول على باديكير بشكل منتظم وأخذ الوقت الكافي لتدليل قدميك، يمكنك الحفاظ على شعورهما بالنعومة والنعومة والجمال. فلماذا لا تدلل نفسك بالباديكير اليوم، واتخاذ الخطوة الأولى نحو أقدام أكثر سعادة وصحة؟

Dr. Aml Abboud

الإسم: أمل فتحي عبود الشهادة: بكالريوس صيدلة جامعة الأسكندرية الوظيفة: صيدلي مستشفيات وكاتبة محتوى طبي نتمتع في موقع صحة لاند بخبرة عميقة في مختلف مجالات الطب. نكرس جهودنا لتطوير المعرفة الطبية وتحسين نتائج المرضى. مع التركيز على الممارسات القائمة على الأدلة والتزامها بمواكبة أحدث الأبحاث العلمية، فقد كان لمساهماتنا في المقالات والأبحاث الطبية تأثير كبير على مجتمع الرعاية الصحية.
زر الذهاب إلى الأعلى