نساء وتوليد

هل الصيام أثناء الحمل والرضاعة ممكن أم لا؟

مع قدوم شهر رمضان المبارك، سؤال الكثير من الأمهات الحوامل أو المرضعات هو: هل الصيام أثناء الحمل والرضاعة ممكن أم لا؟ وإذا نظرنا بواقعية إلى مسألة تغذية الأمهات في هذا العصر، فلا بد أن نقول إن الكثير من الأمهات أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية يعانين من سوء التغذية بسبب التغذية غير السليمة، فينجبن أطفالاً منخفضي الوزن أو لا يكتسب أطفالهن الوزن اللازم، وهو ما يؤثر على صحة الطفل الحالية والمستقبلية. انها فعالة جدا.

وفقًا لتقرير طبي ، يجب على الأمهات الحوامل والمرضعات اللاتي ينوين الصيام خلال شهر رمضان الانتباه بالتأكيد إلى النقاط التالية:

هل تستطيع الحامل أو المرضعة الصيام؟

في الثلث الثاني من الحمل، حسب رأي الأطباء وأخصائي التغذية، إذا لم تكن الأم تعاني من نقص الوزن، فإن جنينها سوف ينمو بشكل جيد وفقا لعمر الجنين، ويكون ضغط دمه طبيعيا، ويتلقى ما يكفي من السعرات الحرارية و العناصر الغذائية، ولن يكون مريضا. ليس له قدرة خاصة على الصيام.

كما لا يمنع على الأم المرضعة الصيام في الـ 6 أشهر الثانية من الرضاعة ومع بدء التغذية التكميلية، بشرط أن تتبع الأم المرضعة الخطة الغذائية الصحيحة وأن يكون منحنى نمو الطفل طبيعياً.

خلال هذه الفترة، يجب أن يكون النظام الغذائي للأم غنيًا بالبروتين والمغذيات الدقيقة، بما في ذلك الحديد والكالسيوم والفيتامينات المختلفة. ولذلك، إذا أرادت الأم المرضعة الصيام في الشهر الفضيل، ينبغي مراعاة بعض النقاط الغذائية.

موانع الصيام أثناء الحمل والرضاعة

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وخاصة الأسابيع الثمانية الأولى من الحمل، عندما تتشكل خلايا دماغ الجنين، يمكن الصيام، خاصة خلال الأيام التي تكون فيها الساعات طويلة وتصل. حوالي 16 ساعة. يسبب ضررا لا يمكن إصلاحه لنمو الجنين.

في الثلث الثالث من الحمل، يتم توفير معظم طاقة الجنين عن طريق سكر الدم (جلوكوز دم الأم) ويمكن أن يضر الصيام أثناء الحمل بالجهاز العصبي للجنين عن طريق تكوين مركبات من وقود الدهون في الجسم لتوفير الطاقة. لذلك لا ينصح بالصيام في الثلث الأول والثالث من الحمل.

عند الأمهات المرضعات، وبما أن مصدر الغذاء الوحيد للطفل في الـ 6 أشهر الأولى من الرضاعة الطبيعية هو حليب الثدي، فقد لوحظ أن الصيام يسبب اضطرابات في الرضاعة الطبيعية. ومن ثم اضطرابات في زيادة وزن الطفل. ومن الأفضل تجنب الصيام في هذه الأيام.

نقاط هامة للصيام أثناء الحمل والرضاعة

نقاط هامة للصيام أثناء الحمل والرضاعة

يجب على الأمهات المرضعات إدراج مصادر البروتين مثل اللحوم والدجاج والأسماك والبيض والبقوليات، بالإضافة إلى الخضار والسلطات والفواكه في نظامهن الغذائي من أجل الصيام.

لتوفير الكالسيوم، وهو جزء من البروتين وفيتامينات مجموعة ب، استخدم 2 إلى 3 أكواب من الحليب أو ما يعادله من الزبادي والجبن يوميًا، وتناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء والسوائل بعد الإفطار وقبل النوم وحتى الفجر. لا تقللي كمية حليب الثدي بسبب الجفاف، وتجنبي الأعمال الشاقة والمتعبة خلال النهار والحصول على قسط كافٍ من الراحة للحفاظ على الطاقة.

وأخيراً، إذا كنتِ تنتظرين مولوداً أو ترضعين طفلك، استشيري طبيبك قبل الصيام لأن صحة طفلك أهم. لسوء الحظ، تصوم بعض الأمهات الحوامل مع أفراد الأسرة الآخرين بسبب رغبتهن في إنقاص الوزن، مما يؤثر بشكل طبيعي على صحتهن وصحة أطفالهن.

إن أقل الإهمال خلال هذه الفترة يسبب أضراراً جسيمة على الصحة والنمو الطبيعي للجنين والمولود، أقلها سوء التغذية وقصر القامة وانخفاض الوزن واضطرابات الدماغ والولادة المبكرة. للحصول على وزن مناسب أثناء الحمل والرضاعة، قومي بتغيير نوع وطريقة الأكل ونمط الحياة لتشهدي توازن الوزن واللياقة البدنية.

بعض التوصيات للنساء الحوامل الراغبات في الصيام

1. ننصح الأمهات اللاتي يصرن على الصيام أثناء الحمل بفحص وزن دمهن للتأكد من الوزن الزائد الذي يجب أن يكتسبنه خلال فترة الحمل.

2. قبل بداية شهر رمضان وخلال هذا الشهر، يجب على المرأة الحامل ترتيب جدول منتظم لإجراء الفحص الدوري لها من قبل الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة، بما في ذلك نسبة السكر في الدم وغيرها.

3. يجب على الأمهات الحوامل تعديل جدولهن اليومي بحيث يحصلن على راحة منتظمة قدر الإمكان. تجنب المواقف العصيبة والمثيرة للقلق والحفاظ على الهدوء في أي موقف.

4. إذا كانت المرأة الحامل تعمل، فعليها أن تطلب من صاحب العمل الراحة لفترة طويلة بين وظائفها أو العمل لوقت أقل خلال شهر رمضان.

5. من المهم جداً الانتباه إلى حركات الجنين قبل شهر رمضان خلال هذا الشهر. إذا تحرك الجنين أقل بكثير أو أكثر بكثير من السابق أثناء الصيام، فيجب مناقشة ذلك مع الطبيب. كما أنه إذا شعرت الأم بألم أثناء الصيام، مثل انقباضات المخاض، فيجب عليها مراجعة طبيبها.

6. يجب على المرأة الحامل تجنب الأطعمة الصناعية بشكل صارم مثل العصائر المعبأة والوجبات الخفيفة غير الصحية وملونات الطعام والأطعمة السريعة. بالإضافة إلى ذلك، تجنب تناول الأطعمة المرة والحارة مثل الزيتون المر والفلفل والفول والسمسم.

7. يجب على المرأة الحامل أن تتجنب تناول الكثير من الطعام دفعة واحدة خلال شهر رمضان، لأن ذلك يؤدي إلى تكوين البويضات وفساد الطعام في المعدة، وهذا من أخطر الأمراض على المرأة الحامل. يجب عليك أيضًا تجنب الأطعمة بطيئة الهضم والثقيلة.

8. على المرأة الحامل الامتناع عن تناول الماء البارد جداً أو الساخن جداً والماء المثلج طوال فترة الحمل، وخاصة خلال شهر رمضان.

9. خلال شهر رمضان يجب على الحامل تناول وجبة السحور حتى لا يؤدي الجوع الطويل الأمد إلى تكوين الأجسام الكيتونية في جسمها.

10. الإفطار على السكريات الطبيعية مثل التمر والزبيب والتوت والعسل وغيرها وتجنب الحلويات الصناعية والدسمة.

11. للوقاية من الإمساك يفضل تناول المرق والشوربات أثناء الإفطار. وينصح أيضًا بتناول التمر الهندي والقطيفة واليوسفي مع ماء الورد.

12. يجب على المرأة الحامل ألا تستخدم الأعشاب مثل الملوخية والجبن والبنفسج كمسهلات.

13. إذا استمر الإمساك بالرغم من التوصيات المذكورة أعلاه، يمكنك استخدام منقوع التين والخوخ لحل المشكلة. كما أن استخدام زيت الزيتون في الطعام مفيد في هذا الصدد.

14. أفضل الفواكه التي تتناولها الحامل هي: التفاح، والخوخ، والكمثرى، والمشمش، والعنب، والرمان.

15. أفضل الفواكه المجففة للحامل هي: اللوز والفستق والبندق والجوز طبعاً بشرط تناولها باعتدال.

16. كمشروب، يمكن للمرأة الحامل استخدام عصائر الفاكهة الطبيعية وشراب السكنجبيل في هذا الشهر. وبطبيعة الحال، ينبغي أن يكون استهلاك هذه الشراب 1 إلى 1.5 ساعة بعيدا عن الطعام. وقد ثبت في المقالات الطبية الجديدة أن تناول عصير الرمان يقلل من الإجهاد التأكسدي على المشيمة ويحسن نتيجة الحمل ونمو الجنين.

خاتمة

يمكن أن نقول بأن الصيام أثناء الحمل والرضاعة قد يكون ممكناً لبعض النساء، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبيب مختص وبعناية فائقة. فالأولوية دائماً لصحة الأم والجنين أو الرضيع. من الضروري أن يتخذ القرار بالصيام بعد استشارة طبيب نسائي مختص، الذي سيقدم النصائح المناسبة والتوجيهات اللازمة استناداً إلى الحالة الصحية العامة للمرأة الحامل أو المرضعة. لا ينبغي التضحية بالصحة من أجل الصيام، ويجب دائماً أن تكون العناية الطبية الصحيحة هي الأولوية القصوى.

Dr. Aml Abboud

الإسم: أمل فتحي عبود الشهادة: بكالريوس صيدلة جامعة الأسكندرية الوظيفة: صيدلي مستشفيات وكاتبة محتوى طبي نتمتع في موقع صحة لاند بخبرة عميقة في مختلف مجالات الطب. نكرس جهودنا لتطوير المعرفة الطبية وتحسين نتائج المرضى. مع التركيز على الممارسات القائمة على الأدلة والتزامها بمواكبة أحدث الأبحاث العلمية، فقد كان لمساهماتنا في المقالات والأبحاث الطبية تأثير كبير على مجتمع الرعاية الصحية.
زر الذهاب إلى الأعلى