الصحة والجمال

كل ماتريد معرفته عن إبر التخسيس والمميزات والعيواب لحقن التنحيف

تعد إبر التخسيس أو حقن التنحيف وسيلة شائعة يستخدمها البعض للحصول على جسم رشيق ومثالي. وتهدف هذه الحقن إلى تحفيز عملية حرق الدهون في الجسم، وتقليل الوزن الزائد بدون حمية قاسية أو تمارين صعبة. توجد العديد من الأنواع المختلفة لهذه الحقن.

على الرغم من فوائدها في تخفيف الوزن، إلا أن إبر التخسيس بعض الآثار الجانبية والأضرار التي يجب على المستخدمين أخذها بعين الاعتبار.

لذلك، سوف نتحدث في هذه المقالة، عن أنواع إبر التخسيس وآلية عملها والأضرار المحتملة المصاحبة لاستخدامها.

ماهي إبر التخسيس؟

كل ماتريد معرفته عن إبر التخسيس والمميزات والعيواب لحقن التنحيف
ابر التخسيس

إبر التخسيس (Slimming needles) اتجاه حديث في مجال مستحضرات التجميل يتضمن حقن مواد كيميائية في الجسم لإزالة الدهون من الخلايا الدهنية تحت الجلد عن طريق تحويلها إلى أحماض أمينية تدخل الأوعية الدموية.

تستخدم إبر التنحيف في التجميل لتحقيق جسم رشيق ومثالي، حيث يتم حقن الجسم بمزيج من الفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن، ويسمى هذا المزيج بـ “إبر التخسيس” أو “حقن التنحيف” أو الميزو ثيرابي وتعني حقن تحت الجلد وهي جميعها مسميات مختلفة لنفس العملية.

تعمل هذه الإبر على تحفيز عملية حرق الدهون في الجسم، وزيادة معدل الأيض الأساسي، مما يساعد على فقدان الوزن وتحسين الشكل العام للجسم .

من الأحماض الأمينية التي قد توجد في مزيج إبر التخسيس: الكولين (Choline) الذي يلعب دورًا هامًا في نقل واستقلاب الدهون والكوليسترول وتعزيز وظائف الكبد، والميثيونين (Methionine) والأدينوسين (Adenosine) والفينيل ألانين (Phenylalanine) وغيرها 

يجب الانتباه إلى أن حقن التنحيف ليست بديلاً عن تغذية سليمة وممارسة التمارين الرياضية، وإنما تعد إضافة مساعدة للوصول إلى الهدف المطلوب ، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في استخدام هذه الحقن.

أنواع إبر التخسيس

توجد عدة أنواع لابر التنحيف تختلف حسب آلية عملها بالجسم لإنقاص الوزن والحصول على الجسم المناسب والتخلص من السمنة والدهون الزائدة: 

ابر تروليسيتي للتنحيف (Trulicity)

كل ماتريد معرفته عن إبر التخسيس والمميزات والعيواب لحقن التنحيف
Trulicity

ويطلق عليها ابر السكر للتنحيف، لأنها تستخدم لمعالجة مرض السكر من النوع الثاني، حيث تعمل على التحكم في مستويات السكر والجلوكوز في الدم عن طريق مادة الدجلوتيد، مما يعني التحكم بالشهية وتنظيمها بشكل أكبر لأنه وكما نعلم أن مستوى السكر في الدم له دور كبير في زيادة الشهية على الطعام والإصابة بالسمنة.

وتعمل إبر التخسيس أيضا على إبطاء عملية الهضم مما يعني الشعور بالشبع لمدة أطول دون أكتساب سعرات حرارية إضافية والحصول على الوزن المناسب.

إبر التخسيس ساكسندا saxenda وفيكتوزا  victoza

كل ماتريد معرفته عن إبر التخسيس والمميزات والعيواب لحقن التنحيف
إبر التنحيف Saxenda

وهما أشهر أنواع حقن تخفيف الشهية، ويتكونان من مادة فعالة واحدة وهي (الليراجلوتيد ) إلا أن لهما أسماء تجارية مختلفة وهي مصرحة من إدارة الغذاء والدواء رسميا لمعالجة السمنة.

حيث أن المادة الفعالة فيها الليراجوتيد  (Liragiutide) مشابهة للهرمونات الطبيعية في الجسم، التي تتحكم في الشهية وضبط مستوى السكر في الدم ويلجئ إليه الكثير من مرضى السكري.

كما يؤثر على بعض مراكز المخ التي تتحكم بالشهية، وبالتالي تناول طعام أقل وإنقاص الوزن.

ابر التنحيف وتكسير الشحوم ppc

كل ماتريد معرفته عن إبر التخسيس والمميزات والعيواب لحقن التنحيف
إبر التخسيس وتكسير الشحوم ppc

تحتوي على المادة الفعالة فوسفتدايل كولين (phosphatidycholine)، وهي مادة تعمل على إذابة الدهون أو تكسير الشحوم تحت الجلد عن طريق تحويلها من دهون صعبة إلى احماض أمينية يسهل أمتصاصها وتخلص الجسم منها.

تعتبر إبر التخسس هذه مادة طبيعية وتوجد في الجسم على جدران الخلايا الحيوية لكن حقن الجسم بها بشكل أكبر يساهم بتفتتها. ويستخدم هذا النوع من الحقن بشكل موضعي لإذابة الدهون في الأماكن الصعبة التي تتراكم بها الدهون، متل  الفخذين والبطن والذراعين والذقن وتحقن عن طريق أبر دقيقة تحت الجلد ، بإشراف الطبيب المختص مع الإلتزام بكافة إجراءات التعقيم .

ابر التخسيس ليبوتروبيك Lipotropic

كل ماتريد معرفته عن إبر التخسيس والمميزات والعيواب لحقن التنحيف
ابر التخسيس ليبوتروبيك Lipotropic

حقن ليبوتروبيك Lipotropic هي حقن تستخدم للتنحيف، حيث تحتوي على مجموعة من المواد الفعالة، مثل الميثيونين والاينوسيتول والكولين.

تزيد هذه المادة الفعالة من قدرة الكبد على التخلص من الدهون وتمنع تراكمها في الجسم عن طريق زيادة معدل الحرق في الجسم بشكل ملحوظ. ولكن يجب أن يصاحب ذلك نظام غذائي متوازن. يطلق على هذا النوع من الحقن أيضًا اسم “الابرة الحارقة” أو “المذيبة للدهون

فيتامين B12

فيتامين ب 12 من العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها أجسامنا للحصول على صحة وأداء مثاليين. فهو لا يساعد فقط في وظائف الجسم المختلفة، ولكنه يساعد أيضًا في إنقاص الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي بشكل كبير وإجبار الجسم على حرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة.

يمكن أن يؤدي استخدام حقن فيتامين ب 12، جنبًا إلى جنب مع الحقن الموجه للدهون في بعض الأحيان، إلى نتائج رائعة في التخلص من الوزن غير المرغوب فيه وتحسين الصحة العامة.

من خلال ضمان حصول جسمك على العناصر الغذائية الضرورية، بما في ذلك الفيتامينات، يمكنك إنقاص الوزن بطريقة صحية ومستدامة بدون الشعور بالجوع أو الحرمان. من المهم دائمًا استشارة الطبيب واتباع إرشاداته عند تلقي هذه الحقن ، التي تُعطى عادةً في العضلات “.

ماهي طرق حقن إبر التنحيف في الجسم  

طريقة إستخدام إبر التخسيس

يتم حقن الابر بعدة طرق ابرزها: 

  • الحقن اليدوي

يتضمن الحقن اليدوي باستخدام الإبر الدقيقة إجراء عدة حقن على عمق يصل إلى الطبقة الوسطى من الجلد. توفر هذه الطريقة للمعالج سيطرة كاملة على عملية الحقن  ، مع كونها فعالة من حيث التكلفة.

  • أجهزة الحقن

يمكن لأجهزة الحقن الخاصة، التي تشبه المسدس، أن تقدم حقن إبرة دقيقة كطلقة واحدة أو بسرعات عالية. هذه الطريقة تجعل المريض يتألم بشكل أقل، ولكنها تتطلب الدقة والثبات في إعطاء الحقن المتتالية.

ما هي أضرار ابر التخسيس على الجسم

يتسائل الجميع هل حقن التنحيف آمنة؟

وجب التنويه أن هذه الحقن يجب أن تأخذ تحت اشراف الطبيب المختص، بالإضافة إلى اتباع نظام صحي للوصول إلى أفضل النتائج. لكن توجد بعض الأضرار التي من الممكن أن يصاب بها البعض وترجع إلى مواد الحقن نفسها، مثل ابرة فيتامين B12 التي لاتتسبب أي ضرر مالم تتجاوز نسبتها الحد الطبيعي للجسم أما عن باقي الأنواع فن الممكن أن تتسبب بالتالي: 

  • كدمات وتورم مكان العلاج 
  • مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال والغثيان والإقياء
  • تسارع في ضربات القلب لذا لاننصح به مرضى الضغط خوفا من حصول جلطة 
  • مشاكل في الغدة الدرقية 
  • مشاكل في النوم وارق
  • اكتئاب 
  • مشاكل بالكلى 

ميزات وفوائد إبر التخسيس

حقن التنحيف هي أحد الوسائل التي يستخدمها الأشخاص للتخلص من الوزن الزائد وتحسين صحتهم. ومقارنة بغيرها من وسائل التنحيف، فإن حقن التنحيف توفر بعض الميزات والفوائد المميزة التي يمكن الإشارة إليها على النحو التالي:

  1. فعالية أكثر: تشير الدراسات إلى أن حقن التنحيف يمكن أن تكون فعالة أكثر من غيرها من وسائل التنحيف. فمثلاً، تمت الموافقة على حقن Setmelanotide من قبل إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA لعلاج السمنة المفرطة في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات جينية نادرة. وقد أظهرت الدراسات السريرية التي أجريت على هذا الدواء أنه يمكن أن يقلل من الشهية ويحسن مؤشرات الوزن والصحة في هؤلاء الأشخاص 
  2. تحسين مستوى السكر في الدم: يمكن أن تحسن حقن التنحيف مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. فمثلاً، تشير الدراسات إلى أن حقن Liraglutide يمكن أن يساعد على تحسين مستوى السكر في الدم والحد من المضاعفات المرتبطة بالمرض 
  3. آمنة وفعالة: بشكل عام، يعتبر حقن التنحيف آمنة وفعال مقارنة بالعمليات الجراحية كقص المعدة والتكميم 
  4. سهولة الاستخدام: تعتبر حقن التنحيف سهلة الاستخدام، حيث يتم حقنها بالجلد في بعض الأحيان مرة واحدة في اليوم أو الأسبوع

5 لاتتطلب أن تبيت في المشفى أو إجراء تخدير وتستطيع ان تمارس بعدها يومك بشكل طبيعي مالم تسبب بأعراض جانبية 

بعض أسئلتكم حول إبر التخسيس

كل ماتريد معرفته عن إبر التخسيس والمميزات والعيواب لحقن التنحيف
الأسئلة الشائعة حول ابر التخسيس

من هم الأشخاص الذين عليهم تجنب ابر التخسيس تماما؟

كما ذكرنا سابقا لايجب أستخدام هذه الحقن بدون استشارة طبيبك الخاص حول وضعك الصحى خاصةويجب عليك الإبتعاد عن ابر التخسيس  إذا كنت أحد هؤلاء : 

  • مرضى ضغط الدم 
  • الأشخاص الذين لديهم في عائلتهم وراتثة سرطان الغدة الدرقية 
  • الأطفال تحت 18 عاما 
  • كبار السن فوق ال60 عاما 
  • مرضى السكري الذين يأخذون حقن الأنسولين 
  • المرأة الحامل والمرضع 
  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ جلطات دموية 

متى الجئ لابر التخسيس كحل للتخلص من السمنة؟

إنقاص الوزن بشكل طبيعي عن طريق أتباع نظام صحي وممارسة الرياضة هو الأفضل بالطبع لكن فشل بعض الأشخاص مرارا وتكرارا يجعل الوضع يزداد سوءا لذا إذا لم توجد بك الشروط السابقة لعدم أستخدام أبر التنحيف يمكنك أستخدامها للمساعدة فقط في إنقاص وزنك بجانب الأساليب الطبيعية خاصة إذا كنت: 

  • لديك سمنة وراثية ووزن ثابت ودهون صعبة خاصة إذا كنت لاتود خوض عمليات جراحية مثل التكميم 
  • إذا كنت تمتلك وزن كبير يعيق صحتك وحركتك فن الممكن أستخدامها تحت إشراف طبيبك المختص وبعد التأكد من عدم حصول أي أضرار محتملة 
  • إذا كنت مريض سكري من النوع الثاني وليس الأول أي لاتستخدم حقن الأنسولين بإستمرار 

متى يبدأ مفعول أبر التخسيس؟

يمكن أن تختلف تأثيرات حقن إنقاص الوزن اعتمادًا على نوع الحقن وجسم الفرد. ومع ذلك، يمكن أن يبدأ مفعول العديد من الحقن في غضون أيام قليلة إلى بضعة أسابيع بعد الحقن الأول. أبلغ بعض الأشخاص عن رؤية نتائج فقدان الوزن خلال الأسبوع الأول، بينما قد يستغرق آخرون وقتًا أطول لرؤية تغييرات ملحوظة في وزن الجسم وشكله.

من المهم ملاحظة أنه يجب استخدام حقن إنقاص الوزن كجزء من برنامج شامل لفقدان الوزن يتضمن عادات غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. 

هل يرجع الوزن بعد ابر التنحيف؟

بشكل عام، يتم استخدام الحقن للتنحيف كوسيلة للمساعدة في فقدان الوزن الزائد، ولكن هل يعود الوزن بعد الإنقطاع عن حقن التنحيف؟

على الرغم من أن حقن التنحيف يمكن أن تكون مفيدة في خسارة الوزن الزائد، فإنها ليست الحل النهائي لمشكلة الوزن الزائد. عادةً ما تعمل حقن التنحيف عن طريق تحفيز الجسم لإفراز الهرمونات التي تحفز عملية حرق الدهون وتقليل الشهية. ومع ذلك، بمجرد التوقف عن استخدام الحقن، فإن الهرمونات التي تساعد في فقدان الوزن ستنخفض تدريجياً، ومن الممكن أن يعود الوزن إلى ما كان عليه قبل البدء في استخدام حقن التنحيف.

ومع ذلك، يمكن الحفاظ على فقدان الوزن المكتسب من خلال تحسين عادات النظام الغذائي وممارسة الرياضة. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بالتحدث إلى الطبيب قبل البدء في استخدام حقن التنحيف، حيث أنه من المهم تقييم فوائد ومخاطر العلاج.

بشكل عام، فإن فقدان الوزن والحفاظ عليه يتطلب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، بالإضافة إلى التحدث إلى الطبيب حول الخيارات العلاجية المناسبة.

هل أبر التخسيس تزيل الكرش؟ 

نعم ، تعمل حقن التخسيس على إذابة الدهون الزائدة وتخفيف الوزن وبالتالي إلى تخفيف الكرش خاصة مع أتباع نظام صحي وممارسة الرياضة كما توجد حقن تحقن موضعيا في الكرش لأنها المنطقة التي تتجمع فيها الدهون بشكل أكبر .

تجارب حقيقية على إبر التخسيس 

يحرص الكثير على الإطلاع على تجارب الآخرين فيما يتعلق بصحتهم وخاصة إبر التخسيس لأن أغلب وسائل التنحيف غير الطبيعية  تكون غير آمنة تماما وقد شاركتنا بعض الفتيات على صفحتنا بتجاربهم الخاصة مع حقن التنحيف : 

  • قمت بتجربة حقن التنحيف وكانت النتيجة رائعة لكن عندما تركتها رجعت كالسابق 
  • أستخدمت أبر ساكسندا وساعدتني في تقليل كمية الطعام لكنها لم تساعدني على 

إنقاص الكثير من الوزن بدون رياضة وفي الشهر الثاني مع رياضة نحفت 7كيلو 

  • استخدمها منذ أسبوع وأعاني من الصداع والغثيان ونحفت 3كيلو 
  • من خلال تجاربي كل وسائل التنحيف وأبر التخسيس هي  مساعدة فقط واتباع نظام صحي والرياضة هي شيء أساسي للحصول على نتائج 
  • استخدمت حقن أوزمبيك مع نظام غذائي وكانت النتيجة رائعة 

Dr. Aml Abboud

الإسم: أمل فتحي عبود الشهادة: بكالريوس صيدلة جامعة الأسكندرية الوظيفة: صيدلي مستشفيات وكاتبة محتوى طبي نتمتع في موقع صحة لاند بخبرة عميقة في مختلف مجالات الطب. نكرس جهودنا لتطوير المعرفة الطبية وتحسين نتائج المرضى. مع التركيز على الممارسات القائمة على الأدلة والتزامها بمواكبة أحدث الأبحاث العلمية، فقد كان لمساهماتنا في المقالات والأبحاث الطبية تأثير كبير على مجتمع الرعاية الصحية.
زر الذهاب إلى الأعلى