نساء وتوليد

7 من أشهر أعراض الحمل في الشهر الاول .. والأعراض الدالة على نوع الجنين

تعاني نسبة كبيرة من النساء من أعراض الحمل في الشهر الاول، إذ تشير الإحصائيات أنا ما يقارب من 90% من النساء تعانين من أعراض جسدية ونفسية خلال الشهر الأول من الحمل، وأن نسبة قليلة فقط لا تعاني هذه الأعراض، ويَرجع سبب حدوث هذه الأعراض  إلى التغيرات الهرمونية المفاجئة التي تَحدث في بداية  الحمل، حيث يَرتفع هرموني الإستروجين والبروجسترون واللذان يَتَسببان بشكل كبير في حدوث أعراض الحمل في الشهر الأول والتي سنتعرف عليها بالتفصيل في سياق هذا المقال.

إليك أشهر أعراض الحمل في الشهر الاول

قد تعاني النساء الحوامل في الشهر الاول من الحمل من العديد من الأعراض الجسدية والنفسية ولعل أشهر أعراض الحمل في الشهر الاول مايلي:

غياب الدورة الشهرية(Missed period)

غياب الدورة الشهرية هو أكثر علامات الحمل شيوعاً ووضوحاً، إذ أنه بمجرد حدوث الحمل يفرز الجسم هرمونات الحمل التي توقف عملية الإباضة، وعملية تهتك بطانة الرحم التي ينتج عنها نزيف الدورة الشهرية، وهذا يعني أن الدورة الشهرية توقفت ولن تأتي مرة أخرى إلا بعد الولادة،وعلى الرغم من أن غياب الدورة الشهرية هو أحد أهم علامات الحمل في الشهر الأول، إلا أنه قد لا يكون علامة لحدوث الحمل ولكنه قد يحدث لأسباب أخرى منها:

  •  الإجهاد والتوتر.
  •  ممارسة التمارين الرياضية المفرطة.
  •  النظام الغذائي غير المتزن.
  • الاختلالات الهرمونية.

وغير ذلك  من العوامل الأخرى، لذا يجب استشارة الطبيب المختص في هذه الحالة.

حدوث التقلبات المزاجية(Mood changes)

تعاني الكثير من الحوامل في الشهر الأول من حدوث تغيرات في المزاج، حيث تصبح الحامل أكثر عاطفة عن المعتاد، ما يَجعلها أكثر عرضة للقلق والارتباك والشعور بالإثارة والنشوة ،ويَرجع ذلك  إلى الارتفاع المفاجيء في هرمونات الحمل المزعجة خلال الأيام الأولى من الحمل، إذ تَتعرض المرأة لفيضان حقيقي من هرمون الإستروجين والبروجسترون، إذ يَنشط هرمون الإستروجين في منطقة الدماغ التي تنظم الحالة المزاجية، ما قد يسبب القلق والتهيج والاكتئاب، بينما يسبب هرمون البروجسترون حالة من التعب والخمول والحزن.

انتفاخ الثدي(Tender breast)

انتفاخ الثدي هو أحد أشهر أعراض الحمل في الشهر الاول، إذ تعاني المرأة من انتفاخ وألم بمنطقة الثدي، وكذلك تضخم منطقة الحلمة، كما يصبح لونها داكناً وعادة ما تَهدأ هذه الأعراض في غضون أسابيع قليلة حيث يَعتاد الجسم على التغيرات الهرمونية التي تَحدث.

الشعور بالتعب والإعياء(Fatigue)

تعاني معظم النساء من حالة من التعب والإعياء في الشهر الأول من الحمل، وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون البروجسترون الذي يعمل على إرخاء العضلات والمفاصل.

الغثيان(Nausea)

تعاني الكثير من الحوامل من الغثيان أثناء الشهر الأول من الحمل وعلى الرغم من أن الغثيان أثناء الحمل يعد أمراً طبيعياً إلى حد ما إلا أنه قد يكون مصحوباً بحالة شديدة من التقيؤ فيما يعرف ب (Hyperemesis gravidarum)  وهذه الحالة تستدعي الذهاب للطبيب المختص في أسرع وقت، إذ قد تَتعرض الحامل للجفاف والعديد من المخاطر الصحية الآخرى التي قد تَضر بصحتها وصحة جنينها.

النفور من الطعام وعدم تقبله(Food aversions)

إذ تَشعر الحامل بعدم تقبل بعض الأطعمة والروائح والنكهات الأمر الذي يَجعلها تَشعر بالغثيان.

كثرة التبول(Frequent urination)

إذ تَشعر الحامل بالحاجة المستمرة للتبول، ويَحدث ذلك بسبب زيادة كمية الدم بجسم الحامل مما يَجعل الكليتين يَعملا لوقت إضافي لمعالجة السوائل الزائدة.

قد تَلجأ بعض الحوامل إلى تقليل  شرب السوائل والماء، لمعالجة هذا الأمر، ولكن هذا التصرف خاطئ فقد يَعرضها للجفاف والمشاكل الصحية الأخرى لذا يَجب الالتزام بشرب كميات كافية من السوائل.

هل يمكن التعرف على جنس الجنين من خلال أعراض الحمل في الشهر الاول؟

في حقيقة الأمر لا يوجد دليل علمي واحد يَنص على أنه يمكن التعرف على جنس الجنين من خلال أعراض الحمل في الشهر الأول، ولكن توجد بعض الاعتقادات السائدة لدى بعض المجتمعات  والتي تنص على أنه يمكن التعرف على جنس الجنين من خلال الأعراض التي تعاني منها الحامل في الشهر الاول وفيما يلي سنتعرف على اعراض الحمل بولد و اعراض الحمل ببنت في الشهر الاول من الحمل.

إليك أشهر الاعتقادات حول أعراض الحمل في الشهر الاول بولد

يعتقد أن ظهور أعراض معينة في الشهر الاول من الحمل قد يُشير إلى الحمل بولد، ولعل أشهر أعراض الحمل في الشهر الاول بولد مايلي:

 اشتهاء الأطعمة الحامضة أو المالحة

يوجد اعتقاد سائد أنه إذا كانت المرأة الحامل تشتهي الأطعمة الحامضة او المالحة فمن المرجح أن الجنين ولد، ولكن الأدلة العلمية توضح أن الرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة، قد يحدث بسبب التغيرات الهرمونية، ونقص التغذية، والمواد الفعالة دوائياً والعوامل الثقافية والنفسية.

حجم الثدي(Breast size) 

يُعتقد أنه إذ كان حجم الثدي الأيمن أكبر من الأيسر فمن المرجح الحمل بولد ولكن تشير الدلائل العلمية إلى أن التغيير في حجم الثديين يحدث بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل ولا علاقة له بجنس الجنين.

زيادة الوزن في منطقة البطن

يعتقد انه عند الحمل بولد فإن الزيادة في الوزن تكون في منطقة البطن فقط .

برودة القدمين(Cold feet)

يعتقد إذا كانت الحامل تعاني من برودة القدمين فمن المرجح أن الجنين ولد ولكن الأدلة العلمية تشير إلى أن برودة القدمين أثناء الحمل قد تكون بسبب ضعف الدورة الدموية، أو الإصابة بمرض السكري، أو بسبب الطقس شديد البرودة.

جمال البشرة والشعر

يعتقد ان الحامل بولد تتمتع ببشرة جذابة خالية من البثور والعيوب، وكذلك تتمتع بشعر طويل وجذاب، بينما تشير الدلائل العلمية إلى أن التغييرات في البشرة والشعر ناتجة عن تغيرات في مستويات الهرمونات، إذ قد تؤدي التغيرات الهرمونية إلى بشرة نقية وشعر لامع، وعلى النقيض قد تؤدي إلى الإصابة بحب الشباب وتساقط الشعر بغض النظر عن جنس الجنين.

 أشهر الاعتقادات حول أعراض الحمل في الشهر الاول ببنت

يعتقد أن ظهور بعض الأعراض في الشهر الاول من الحمل يُشير إلى الحمل ببنت، ولعل أشهر أعراض الحمل في الشهر الأول ببنت مايلي:

 الغثيان الصباحي الحاد(Severe morning sickness)

يعتقد البعض  أن غثيان الصباح الحاد هو علامة على الحمل ببنت ولكن لا يوجد دليل علمي يُرجح هذا الإعتقاد .

التقلبات المزاجية الشديدة(Severe mood swings)

يعتقد البعض أن النساء الحوامل اللاتي تُعانين من تقلبات مزاجية حادة أثناء الحمل فمن المرجح أن يكون لديهن أجنة إناث، حيث يُعتقد أنهن يَمتلكن مُستويات أعلى من هرمون الأستروجين ،والذي يَلعب دور كبير في حدوث الاضطرابات المزاجية، ولكن لا يدعم البحث هذه النظرية، إذ تَرتفع مستويات الهرمونات أثناء الحمل وتنخفض بعد الولادة بغض النظر عما إذا كان الطفل ذكراً أم أنثى.

البشرة الدهنية والشعر الباهت(Oily skin and dull hair)

يعتقد البعض أن وجود بشرة دهنية وشعر باهت دليل على الحمل ببنت ولكن هذا الإعتقاد غير قائم على أساس علمي إذ تَرتبط تغيرات البشرة والشعر أثناء الحمل بالتغيرات الهرمونية، وتغييرات النظام الغذائي، ولا علاقة لها بجنس الجنين.

الرغبة الشديدة في تناول السكريات(Sugar craving)

يرجح البعض أنه إذا كانت المرأة الحامل تشتهي تناول السكريات، فقد يكون ذلك إشارة على أنها حامل ببنت، ولكن لا يُوجد دليل علمي واحد يدعم هذه النظرية.

 الخلاصة

تعاني نسبة كبيرة من النساء من أعراض الحمل في الشهر الأول وتصل هذه النسبة ما يُقارب 90% ولعل أشهر أعراض الحمل في الشهر الاول مايلي:

  1. غياب الدورة الشهرية(Missed period)
  2. حدوث التقلبات المزاجية(Mood changes)
  3. انتفاخ الثدي(Tender breast)
  4. الشعور بالتعب والإعياء(Fatigue)
  5. الغثيان(Nausea)
  6. النفور من الطعام وعدم تقبله(Food aversions)
  7. كثر التبول(Frequent urination)

وتشير بعض الاعتقادات إلى أن أعراض الحمل في الشهر الأول بولد هي:

  •  اشتهاء الأطعمة الحامضة أو المالحة
  • حجم الثدي(Breast size)
  • زيادة الوزن في منطقة البطن
  • برودة القدمين(Cold feet)
  • جمال البشرة والشعر

أما عن أعراض الحمل ببنت فهي:

  •  الغثيان الصباحي الحاد(Severe morning sickness)
  • التقلبات المزاجية الشديدة(Severe mood swings)
  • البشرة الدهنية والشعر الباهت(Oily skin and dull hair)
  • الرغبة الشديدة في تناول السكريات(Sugar craving)

المصادر

بقلم د. ميادة السايس
بكالريوس طب بيطري جامعة كفر الشيخ
دبلومة كيمياء حيوية

sehhaland writers

مجموعة من الأطباء والصيادلة نفيدك بكل ما يخص صحتك من مصادر موثوقة
زر الذهاب إلى الأعلى