الصحة والجمال

أحمر الشفاة .. رمز الجمال عند المرأة .. ولكن ما هو تأثيره على صحتها؟

جميع النساء مغرمات بأنواع المكياج ومستحضرات التجميل المختلفة، ولا توجد من فتاة أو امرأة لا تضع أحمر الشفاة. الشفاه هي أول ما يجذب العين، والمزيد من  اللون الأحمر يضيف لمسة فاتنة وتصبح الفتاة أكثر جمالا وإغراء، وتختار كل امرأة ألوان حمرة شفاه مناسبة لها حسب شخصيتها.

فما هي أنواع احمر الشفاه؟ وهل احمر الشفاه صحي؟ بالطبع تريد الفتيات معرفة ما هي المادة التي يصنع منها احمر الشفاه؟ وما مدى صحته عليها؟ وهل له مخاطر؟ وما هي الأنواع أو الماركات التي يفضل شراؤها ولا تكون ضارة بالصحة. في هذا المقال سوف نتعرف معا على كل هذه التفاصيل، تابعي معنا لنهايته.

ما هي المادة التي يصنع منها أحمر الشفاة Lipstick؟

أحمر الشفاة هو منتج تجميلي يُستخدم لإضفاء لون وإبراز جمال الشفتين. يتميز بتواجده بمجموعة متنوعة من الألوان والأنماط، مما يساعد في تعزيز ملامح الوجه وإضفاء جاذبية على الشفتين. يتكون عادة من مكونات مثل:

  • الشمع: بسبب مرونته العالية، يعد الشمع أحد عناصر تشكيل أحمر الشفاه. يمكن العثور على مزيج من ثلاثة شموع في أحمر الشفاه. يعتبر شمع العسل وشمع الشمعدانيلا وشمع الكرنبا المستخرج من سعف النخيل البرازيلي أغلى من أنواع الشمع الأخرى. أحمر الشفاه الذي يحتوي على كميات أكبر من شمع الكرنابا أغلى من أحمر الشفاه الآخر.
  • الزيت: يستخدم زيت الخروع والزيت النباتي واللانولين والزيوت المعدنية في تحضير أحمر الشفاه. كما أن زبدة الكاكاو هي أحد مكونات أحمر الشفاه.

يعد الشمع والزيت من أهم مكونات أحمر الشفاه ويشكلان حوالي 60% من وزنه.

  • الألوان والصبغات: تختلف حسب لون أحمر الشفاه، وتكون مصنوعة من مواد نباتية أو صناعية.
  • مزيلات العرق: يتم استخدامها بكميات قليلة لإضفاء رائحة طيبة.
  • الكحول: يستخدم كمذيب للشمع والزيت.
  • المواد الحافظة ومضادات الأكسدة: تستخدم للحفاظ على الطعام طازجًا ومنعه من الفساد مبكرًا.

وبصرف النظر عن المكونات المذكورة، يمكن استخدام المكونات الطبيعية مثل فيتامين E، وزيت الجوجوبا، وزيت عباد الشمس، والبابونج، أو أصباغ مثل الكركم والشمندر وغيرها في صنع أحمر الشفاه.

المكونات السامة في بعض احمر الشفاه

وضعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لوائح صارمة بشأن استخدام الرصاص في مستحضرات التجميل وخاصة أحمر الشفاه. يحتوي أحمر الشفاه القياسي وعالي الجودة على المكونات المذكورة أعلاه، لكن أحمر الشفاه منخفض الجودة يحتوي على المكونات التالية:

الرصاص: من الآثار الجانبية للرصاص في حالة الاستخدام غير المصرح به لهذه المادة السامة في تركيب أحمر الشفاه وتناوله هي العقم وفقر الدم والتخلف العقلي والسرطان.

قطران الفحم: يستخدم كصبغة لتلوين أحمر الشفاه الأحمر. هذا الخليط السام يمكن أن يسبب الغثيان والصداع وتهيج الجلد إذا ابتلع.

القرمزي: صبغة طبيعية يتم الحصول عليها عن طريق غلي الخنافس القرمزية وهي السبب الرئيسي لمشاكل الجلد والحساسية.

ألوان البحيرات: استخدام الألوان القابلة للذوبان في مياه البحيرات والتي تكونت نتيجة التفاعلات الكيميائية أو النباتات والأحجار الموجودة في الأنهار.
هذا النوع من الصبغة شديد السمية ويتم الحصول عليه من مصادر مسرطنة يمكن أن تسبب تهيج الجلد وسرطان الجلد.

العطور: هذه الأنواع من العطور يمكن أن تسبب التهاب وجفاف وتشقق الشفاه بسبب مركباتها الكيميائية.

ووفقا للإحصائيات المجمعة، بغض النظر عن امتصاص الجلد لمستحضرات التجميل، فإن النساء يبتلعن حوالي 2 كجم من أحمر الشفاه خلال حياتهن، مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الرئة والثدي لدى النساء.

أنواع أحمر الشفاة وأقلام الروج المتاحة بالأسواق

تختلف أنواع مستحضرات أحمر الشفاة، وتختلف النساء في اختيار الأنسب لها حسب الذوق والشخصية، ومن هذه الأنواع المتاحة في الأسواق:

أحمر شفاه مات أو غير اللامع Matte lipstick

Matte lipstick

أكثر أنواع الأرواج استخداما من قبل النساء، وهو مطفي اللون غير ملمع للشفاه، يوجد منه نوعان القلم والسائل.

يعتبر شكل القلم مفيد أكثر، لما يحتويه من مواد دهنية، تجعله يستخدم مثل مرطب ولكنه لا يدوم لوقت طويل على الشفاة.

أما الشكل السائل منه فإنه يتميز بأنه يدوم طويلاً، وتفضله النساء العاملات أو اللواتي يقضين وقتا أطول خارج المنزل، لأنه لا داعي لاستخدام الروج مرات أكثر مثل القلم.

العيب في استخدام نوع مات سائل فقط هو أنه يجعل الشفاة أكثر جفاف وتشقق من النوع الصلب أو القلم.

لذا عليك وضعه بعد استخدام مقشر الشفاة، ووضع طبقة من أحد المرطبات الدهنية مثل الفازلين، وذلك حتى لا تتضرر شفاهك.

تينت الشفاة أو الصبغة Lip tent or stain

تينت الشفاة أو الصبغة

هذا النوع لأحمر الشفاة أو الخدود هو الحمرة المفضلة بالنسبة لي، وهو منتشر حديثا بشكل كبير، له نوعان كريمي ومائي.

هذا النوع به صبغة تجعله أكثر ثباتا، لا تحتاجين لوضعه عدة مرات لتحسينه، مرة واحدة كفاية.

كمية قلية من الروج قادرة على اعطاء الشفاه لونا جذابا، يمكن وضع التينت الكريمي بإصبعك بسهولة أو باستخدام فرشاة، أما المائي منه يأتي بأداة لتسهيل وضعه.

ارواج كريمية Creamy lipstick

ارواج كريمية

هو أحد أقدم أنواع أحمر الشفاة استخداما، بقوام كريمي، وتفضله بعض النساء بسبب ملمسه الكريمي واللطيف على الشفاة.

للأسف هذا النوع غير ثابت، وهو قابل للإزالة بشكل سريع، لذا من الممكن أن تحتاجين لوضعه عدة مرات إذا كنتي خارج المنزل لفترة طويلة.

نوع الروج الكريمي يعطي شفتيكِ اللمعان الطفيف ، لذا يفضل استخدام مرطب الشفاة مع هذا النوع لجعل شفتيك ذو بريق أكثر وللحفاظ عليها ناعمة دون جفاف.

يعطي هذا القلم المظهر الجذاب والأنيق للسيدات، ولكنه قد يخرج عن الشفاة ويسيل حولها، لذا يفضل استخدام محدد الشفاه قبل الروج لجعله أكثر ثباتا على حدود شفتيك.

أحمر الشفاة السائل Liquid Lipsticks

أحمر شفاه السائل Liquid Lipsticks

أحمر الشفاة السائل، المعروف أيضًا Liquid Lipsticks، هو تحول مبتكر في عالم مستحضرات التجميل. يمتاز هذا النوع بتركيبته السائلة التي تجف لتمنح شفتيك لونًا جريئًا ومتانيًا.

هو يتميز بثباته العالي، مما يجعله اختيارًا مثاليًا للنساء اللاتي يرغبن في لمسة نهائية دائمة وغير قابلة للتلطخ. بفضل تركيبته السائلة، يمكن تطبيقه بسهولة وبدقة على الشفتين للحصول على نتيجة متسقة.

أحمر الشفاة السائل متاح بمجموعة متنوعة من الألوان والأنماط، مما يتيح لك اختيار اللون الذي يتناسب مع إطلالتك وملامح وجهك. إنه يمنح الشفتين ملمسًا ناعمًا ومظهرًا جذابًا، مع إمكانية تحقيق لمسة لامعة أو مطفأة حسب تفضيلك.

بغض النظر عن المناسبة، فإن أحمر الشفاة السائل يعد خيارًا رائعًا لإضفاء لمسة جمال وأناقة على إطلالتك. يمكن استخدامه في الحفلات، واللقاءات اليومية، والمناسبات الخاصة، وسيضيف جاذبية خاصة إلى شفتيك ومكياجك بشكل عام.

قلم الشفاة Lip Crayon

Lip Crayon

قلم الشفاة، المعروف أيضًا بقلم الشفاة الدهني أو “Lip Crayon”، هو منتج تجميل مبتكر يُستخدم لتحديد وتحسين ملامح الشفتين بشكل دقيق. إنه يأتي على شكل قلم سميك وقصير، مما يجعله سهل الاستخدام والتحكم.

تُقدم تركيبة قلم الشفاة طبقة لونية غنية وممتازة تستخدم لتحديد حدود الشفتين وإضفاء لمسة نهائية جميلة. يمكن استخدامه لوحده أو كخطوة تحضيرية قبل وضع أحمر الشفاة. يعد قلم الشفاة خيارًا مثاليًا للنساء اللاتي يرغبن في تصميم شفتيهن بدقة وإبداع، مما يمنحهن إطلالة أنيقة ومحددة.

بفضل تنوع الألوان المتاحة، يمكن اختيار قلم الشفاة الذي يتناسب مع ألوان أحمر الشفاة المختلفة، مما يمنح مجالًا للإبداع والتنوع. إنه أداة مهمة في عالم مستحضرات التجميل تساعد في تحقيق شفاه جميلة وجذابة، وهو مناسب لجميع النساء من جميع الأعمار.

هل احمر الشفاة صحي؟

تمنحك الأرواج لونًا جذابا لشفتيك، للحصول على شكل جمالي إضافي في بعض المناسبات.

ولكن بعض النساء قد تستخدمه بشكل خاطئ، ويستمروا بوضعه عدة مرات يوميا وكل يوم، معظم أقلام أحمر الشفاة التي تستخدمها الفتيات وخاصة الأنواع الرخيصة والمنتشرة في الأسواق، يحتوي القلم على معادن ضارة وسامة، عند استخدامها بشكل مفرط فإنها تمثل ضررا على صحة المرأة التي تستخدمها.

كلما زاد لون القلم بالألوان الداكنة كلما احتوى على مواد سامة أكثر، كلما كان أكثر ضررا.

من هذه المواد السامة:

  • قلم روج الشفاه يحتوي على كمية من مادة الرصاص lead، وهي مادة غاية في السمية، وابتلاع هذه المادة بكميات يسبب التسمم Toxicity.
  • عنصر الكروم، وهو أحد العناصر التي تسبب السرطان.
  • مادة الفثالات Phthalate ضارة على الغدد الصماء.
  • البولي إيثيلين غليكول Polyethylene glycol موجودة أيضًا في المنتجات التي تصنع من الكريمة ، وتشكل مخاطر صحية لجهازك العصبي.
  • البارابين Parabens توجد في أحمر الشفاه، ويمكن أن تمتص بسهولة عن طريق الجلد. ومن المعروف أنها تسبب العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك الاكتئاب والإسهال.

ما هي مخاطر احمر الشفاه؟

أحمر الشفاة هو منتج تجميلي شائع وآمن للاستخدام، ولكن يمكن أن تكون هناك بعض المخاطر إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح أو إذا كانت هناك حساسية لدى الشخص. إليك بعض المخاطر المحتملة:

  • التسمم:

لما يحتويه من معادن سامة مثل الكروم والرصاص والألومنيوم والكادميوم وعدة مواد سامة أخرى

  • الحساسية:

قد تتحسس الشفاه من المواد المصنوع منها  الروج، وتزداد التهابات الشفايف مما يزيد من إسمرار الشفايف وحولها.

  • السرطان:

يحتوي أحمر الشفاة على المواد الحافظة وبعض المعادن السامة، والتي تسبب الكحة والتهابات العين، وفي أخطر الحالات قد تسبب السرطان.

  • مشاكل في الغدد الصماء:

يحتوي قلم الروج على مادة الفثالات ومواد بترولية تسبب مشاكل للغدد الصماء، وبالتالي تؤدي إلى مشاكل في الهرمونات والصحة الجنسية.

  • الفشل الكلوي:

بسبب وحود عنصر الكادميوم في الروج، فابتلاعه قد يؤدي إلى فشل كلوي.

كيف تتجنبي أضرار أحمر الشفاة؟

توجد تشكيلة كبيرة في الأسواق، يمكنك اختيار الأنسب لك من بين الماركات التجارية.

يوجد العديد من الألوان المختلفة والتي تحدد بـ رقم لكل درجة.

اختاري الأنسب لكي حسب لون بشرتك ولون ملابسك والمناسبة التي ستحضرينها.

ولكن عليك اتخاذ بعض النقاط في الاعتبار لتجنب أضرار الروج:

  • أولاً اختاري أحد الماركات التجارية التي تستخدم المنتجات الطبيعية في صناعة الأرواج، ولا تختاري الماركات التي تحتوي على الكثير من المعادن، وخاصة الرصاص.
  • لابد من وضع مرطب على الشفاة قبل استخدام الروج، مثل الفازلين، وخاصة عند وضع الأنواع التي تسبب جفاف.
  • لا تضعي منه أكثر من مرتين خلال نفس اليوم.
  • عليك ترك هذه المستحضرات عدة أيام، ولا تستخدميها يوميا، لجعلى البشرة ترتاح وتنظف من بقايا المكياج.
  • يعد ترطيب شفتيك والعناية بهما بصفة مستمرة أمر هام، حتى لا تفقد الصبغة الطبيعية بها وتلتهب وتصبح ذو لون داكن.
  • اختاري درجات لون فاتح ليس داكنا مثل لون روز ، لأن اللون كلما كان داكنا أكثر مثل الأحمر أو الزهراوي كلما زادت به المعادن إذا كان المنتج رخيص وليس له ماركة معلومة المصدر، رغم أن اللون الزهراوي هو المفضل لأغلب النساء بمظهره الجذاب.

الخلاصة

  • أحمر الشفاة هو أكثر أنواع مستحضرات التجميل استخداما لدى النساء.
  • له العديد من الأشكال مثل القلم المات والسائل واللامع والأقلام والتينت.
  • يختلف لونه ودرجاته حسب الصبغة التي يحتويها، وتختار النساء حسب الذوق.
  • للأسف يحتوي الروج على معادن سامة مثل الكروم والرصاص وغيرها.
  • تسبب هذه المعادن الكثير من الأضرار.
  • وعليك اتباع بعض التعليمات حتى تتجنبي هذه الأضرار والآثار الجانبية له.

Dr. Aml Abboud

الإسم: أمل فتحي عبود الشهادة: بكالريوس صيدلة جامعة الأسكندرية الوظيفة: صيدلي مستشفيات وكاتبة محتوى طبي نتمتع في موقع صحة لاند بخبرة عميقة في مختلف مجالات الطب. نكرس جهودنا لتطوير المعرفة الطبية وتحسين نتائج المرضى. مع التركيز على الممارسات القائمة على الأدلة والتزامها بمواكبة أحدث الأبحاث العلمية، فقد كان لمساهماتنا في المقالات والأبحاث الطبية تأثير كبير على مجتمع الرعاية الصحية.
زر الذهاب إلى الأعلى