صحة جنسيةنساء وتوليد

7 طرق لتأخير الدورة الشهرية.. كيميائيا وطبيعيا

تحكي صديقتي وتقول: حَجزت أسرتي رحلة ترفيهية إلى الإسكندرية وفرحت بهذا الخبر، لكن؛ عندما عرفت الموعد تذكرت فورًا موعد عادتي الشهرية وأنها ستأتي خلال تلك الفترة وأصبحت قلقة واتجهت للبحث عن حل أو طريقة مضمونة لتأخير الدورة الشهرية.

ومع تطور وسائل منع الحمل الهرمونية الحديثة أصبح تأجيل موعد الدورة الشهرية سهلًا. مما جعل نساء كثيرة ترغب في ذلك خاصًة إذا كانت تشكو من نزيف غزير، أو موعد الزواج، أو التحضير لعملية جراحية، أو عُطلة….

طريقة مضمونة لتأخير الدورة الشهرية

تبحث جميع النساء عن تحقيق هدفهن من كيفية تأخير موعد الدورة الشهرية دون إلحاق ضرر كبير على الجسم لذا؛ يتوقف اختياركِ نوع الوسيلة المطلوبة لتأجيل الحيض بها على عدة أسئلة منها:

  • هل أنتِ متزوجة أم غير متزوجة؟
  • هل تتناولين حبوب منع الحمل أم لا؟

أسرع طريقة مضمونة لتأخير الدورة الشهرية للبنات

تتجه بنات كثيرة لتأخير الدورة الشهرية قبل الزفاف والبنات عمومًا وأيضُا تصلح للمتزوجات وأصبح من المتاح استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية مثل:

  • نوريثيستيرون (Norethisterone)

دواء يحتوي على هرمون البروجسترون وهو من أشهر الأدوية المتداولة في الصيدليات الموجودة باسم :

  • Seronate
  • primolut-nor
  • cidolut-nor

كما أن الجرعة الموصى تناولها: قرصين يوميًا (10مجم في اليوم) صباحًا ومساءً قبل 5 أيام من موعد الدورة المراد تأجيلها. ويجب عند التوقف عن أخذ الدواء أن تنزل الدورة بعد يومين إلى ثلاثة أيام.

ويفضل ألا تزيد مدة تناول حبوب تأخير الدورة الشهرية عن شهر. كما أوضحت الدراسات أن دواء نوريثيستيرون غير ملائم لمن تُعاني تجلط الدم، وأن مدى نجاحه في تأجيل الدورة يختلف من امرأة إلى أخرى. إذ أبلغ عدد منهن أنه تسبب في:

  • الصداع.
  • الغثيان.
  • ألم في الثدي.
  • اضطرابات في المزاج والحالة الجنسية.

حيل لتأخير الدورة الشهرية

إذا كنتِ متزوجة و تتناولين وسيلة لمنع الحمل وتريدين أيضًا تأخير العادة الشهرية فعليكِ اختيار ما يناسبكِ في حالة:

إذ كنتِ سيدتي تتناولين حبوب منع الحمل المركبة وهي التي تضم هرموني الاستروجين والبروجسترون معًا مثل:

(yasmen , gynera , triocept, femogesal,..) فهذا يُعد سهلًا جدًا، إذ يُمكنكِ تناول علبة من دواء منع الحمل الذي تستخدمينه وتكملته مباشرة بالعلبة التي يليها دون توقف أو فواصل بينهم. وعليكِ تجنب تناول أكثر من علبتين دون انقطاع إلا إذا استشرتِ الطبيب وأخبركِ بأنه من الممكن في حالتكِ.

أما إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل المكونه من البروجسترون فقط  فلا يمكنك تأخير الدورة بتناول علبتين متتاليتين. ولكن لديك حلين إما تحويل حبوب منع الحمل إلى الحبوب المركبة، أو تناول دواء لتأخير الطمث مع دواء البروجسترون.

وإذا اختلط عليكِ الأمر في معرفة أي نوع دواء منع حمل تستخدمي فلا حرج في استشارة الصيدلي في ذلك.

 5 طرق طبيعية لتأخير الدورة الشهرية

تفضل أغلب النساء الحصول على طريقة مضمونة لتأخير الدورة الشهرية طبيعياً دون اللجوء إلى الأدوية الهرمونية الصناعية، ومن هذه الحيل:

  • خل التفاح

مشهور بأنه يسهم في طرد السموم من الجسم، وفقدان الوزن، ولم يقتصر على ذلك فقط فهناك معتقدات قديمة تشير إلى أنه يُسهم أيضًا في تأخير البريود.

واكتشف الباحثون أن مستوى الحموضة العالي به هو السبب في جعله مقترحًا كحل لتأخير الدورة الشهرية، ولكن للأسف لا يوجد دليل موثوق حتى الآن.

ومن الجيد أنه مشروب نافع فعند تناول ملعقة كبيرة يوميًا مع ماء دافئ لمدة 10-12 يومًا قبل الدورة قد يمنع نزولها، وإذا لم يكن هذا المشروب فعالًا معكِ سيدتي فلا تحزني فإنه يقلل من التقلصات والانتفاخ أثناء الدورة الشهرية التي تجعلها غير مرغوب فيها.

  • الليمون لتأخير الدورة الشهرية

قد يعمل عصير الليمون على تأخير الدورة أو لا يعمل، وذلك؛ لاختلاف طبيعة أجسام النساء، ولكن من المؤكد أنه يُخفف من الآلام المصاحبة للطمث.

ويجب عدم الإفراط في تناول الليمون أو الحمضيات عامة لأنها تُؤدي إلى:

تهيج الأسنان والفم واللثة والحلق والمعدة والأمعاء.

  • الجيلاتين

في الحالات الطارئة يعد الجيلاتين أفضل حل لتأخير الدورة الشهرية، إذ يعد علاج صيني قديم وقد أكدت نساء كثيرة على فعاليته في تأجيل الدورة، ولكن لم يكن موثقًا بالأبحاث العلمية إلى الآن.

ولاستخدامه عليكِ وضع بضع ملاعق من مسحوق الجيلاتين في كوب ماء دافئ وإذا كنتِ تريدين الراحة لفترة طويلة يلزمكِ تكرار ذلك لمرات عديدة.

  • بذور الخردل

استخدم نساء الهند بذور الخردل لتأخير الدورة الشهرية وأنه قد يكون مفيدًا في وقت الطوارئ، وخاصة إذا كانت بذور الخردل منقوعًا في الماء أو اللبن طوال الليل واستخدامه قبل موعد العادة بأسبوع.

ويمكن أن تكون بذور الشيا الغنية بمضادات الأكسدة فعالة أيضًا.

الخيار

يقال أن الأطعمة الباردة يمكن أن تسهم في مد الفترة بين الدورتين.

فمن المعروف أن الخيار من الخضراوات المقرمشة التي تعمل على تبريد الجسم ومنها فإن تناوله لمدة أسبوع قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع كافِ لمنع نزولها.

  • البطيخ

يعمل البطيخ على تبريد الجسم ووُجد أن ارتفاع درجة حرارة الجسم تؤدي إلى أن موعد الحيضة  يتقدم عن موعده لذا؛ استخدام البطيخ كمبرد ومحاولتكِ على الحفاظ على برودة جسدكِ يؤجل موعد الدورة.

  • العدس

على الرغم من أن استخدام العدس يعد علاجًا تقليديًا إلا أنه فعالًا لتأخير الدورة الشهرية، وذلك بقلى العدس ثم طحنه، ثم بعد ذلك استخدام مسحوق العدس مع الماء الدافئ كشوربه، ومن الأفضل تناولها صباحًا على معدة فارغة لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية.

  • التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية قد تؤخر بداية الدورة، إذ أن أغلب الرياضيات المحترفات يفقدن الحصول على فترات الحيض.

وذلك بسبب انخفاض مستوى الطاقة، فعند التمارين يستخدم الجسم قدرًا كبيرًا من الطاقة ولا يتبقى طاقة كافية لنزول الدورة.

ومع ذلك لا يوجد بحث يؤكد أن ممارسة الرياضة تؤدي لتأخير الدورة الشهرية ولكن أثبتت أنها تشير إلى مستويات الطاقة في الجسم فقط.

الخلاصة

لتأخير الدورة الشهرية من الممكن استخدام دواء نوريثيستيرون المشهور في الصيدليات باسم:

  • Seronate
  • primolut-nor
  • cidolut-nor

قرص صباحًا ومساءً قبل موعد الدورة المتوقع بخمسة أيام، ويجب ألا تزيد مدة استخدامه عن شهر، وهو غير مناسب لمن يعاني تجلط الدم.

ويكون هذا الدواء هو الأكثر فعالية لدى العروس قبل موعد الزفاف أو المرأة العجوز.

أما إذا كنتِ متزوجة وترغبين في تأجيل الدورة وكنتِ تتناولين حبوب منع الحمل المركبة فعليكِ تكملة العلبة والبدء في تناول العلبة الأخرى دون فواصل بينهم.

وإذا كنتِ تستخدمين دواء منع الحمل الذي يحتوي على البروجسترون فقط فمن الأفضل تغيير وسيلة منع الحمل إلى الحبوب المركبة أو استخدام دواء تأجيل الدورة الشهرية بجانب حبوب البروجسترون.

المصادر

بقلم د. سلمى عادل

فريق أطباء صحة لاند

مجموعة من الأطباء والصيادلة نفيدك بكل ما يخص صحتك من مصادر موثوقة.
زر الذهاب إلى الأعلى