الصحة والتغذية

قائمة بــ 50 نوع من الأطعمة الصحية المفيدة للجسم

هل تعرف أن هناك قائمة تضم 50 نوعًا من الأطعمة الصحية المفيدة للجسم؟ نعم، صحيح، 50 نوعًا! لقد اكتشف العلماء والخبراء الغذائيون الكثير من الأطعمة التي تحمل فوائد هائلة لصحتنا. فما هي هذه الأطعمة؟ هل يمكن أن تكون واحدة منها جزءًا من نظامك الغذائي؟

إذا كنت تتساءل عن الإجابة، فأنت في المكان الصحيح. سنقدم لك نظرة سريعة على محتوى هذه المقالة، حيث سنقدم لك قائمة شاملة تضم 50 نوعًا من الأطعمة الصحية المفيدة لصحتك وجسمك. سنستعرض لك الفوائد الصحية لكل نوع من هذه الأطعمة، مما يمكن أن يساعدك في اتخاذ القرارات الصحية بشأن نمط حياتك وتغذيتك.

لكن هل تريد معرفة المزيد؟ هل ترغب في اكتشاف تفاصيل أكثر عن كيفية استفادتك من هذه الأطعمة؟ إذاً، استعد للانغماس في مقالتنا الشيقة والمفيدة، التي ستقدمها لك فريقنا من الأطباء وخبراء التغذية.

جدول المحتويات

ماهي الأطعمة الصحية؟

الأطعمة الصحية هي تلك التي توفر للجسم العناصر الغذائية اللازمة لتحافظ على صحته وتعزز عملياته الحيوية بشكل عام. من بين هذه الأطعمة، نجد الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والكرنب والكومة، والتي تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة مثل فيتامين ك والكالسيوم. كما تعتبر الفواكه الطازجة مثل التفاح والبرتقال والفراولة مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية والفيتامينات الطبيعية التي تعزز الهضم وتدعم جهاز المناعة.

لا يمكننا نسيان البروتينات، فهي أساسية لبناء العضلات وتجديدها، وتوفير الطاقة اللازمة للجسم. تشمل مصادر البروتين الصحية اللحوم البيضاء مثل الدجاج والأسماك، والبقوليات مثل العدس والفاصوليا، ومشتقات الألبان قليلة الدسم مثل الزبادي واللبن. هذه الأطعمة توفر البروتين بجودة عالية مع الحد الأدنى من الدهون المشبعة والكوليسترول.

لا يمكننا أيضًا نسيان أهمية الدهون الصحية في النظام الغذائي، مثل الدهون الغير مشبعة التي توجد في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة، وفي المكسرات وبذور الشيا والكتان. تلعب هذه الدهون دورًا هامًا في دعم صحة القلب والأوعية الدموية، وتعزيز وظائف الدماغ والجهاز العصبي بشكل عام.

الفاكهة رقم 1 في قائمة الأطعمة الصحية

الفاكهة رقم 1 في قائمة الأطعمة الصحية

تأتي الفواكه على رأس قائمة الأطعمة الصحية. تحتل الفواكه مكانة مميزة كأحد أهم الأطعمة الصحية في قائمة التغذية السليمة. تعتبر الفواكه مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحته وسلامته. وبفضل توفرها الوفير بالألياف الغذائية، تساعد الفواكه في تحسين عملية الهضم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وتعزز الشعور بالشبع والتحكم في الوزن. لذا، لا تتردد في تناول مجموعة متنوعة من الفواكه الطازجة كل يوم للحفاظ على صحتك العامة.

1. التفاح

التفاح هو واحد من أكثر أنواع الفواكه شيوعًا واستهلاكًا في العالم، وهو محمل بالعديد من الفوائد الصحية. فهو غني بالألياف الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين K، كما يحتوي على مركبات نباتية تسمى الفلافونويدات التي تساهم في حماية الجسم من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان. بفضل تركيبته الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، يُعتبر تناول التفاح جزءًا أساسيًا من نظام غذائي صحي يساهم في تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض.

2. الموز

الموز هو فاكهة غنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم. فهو مصدر ممتاز للبوتاسيوم، الذي يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم ضغط الدم ووظائف القلب والعضلات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الموز على الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم والشعور بالشبع، والتي يمكن أن تساهم في إدارة الوزن. كما أنه يحتوي على فيتامينات ومعادن أخرى مثل فيتامين C وفيتامين B6 والمغنيسيوم، مما يجعله خيارًا مثاليًا في قائمة الأطعمة الصحية.

3. البرتقال

البرتقال هو إحدى أهم الفواكه المفيدة للصحة بسبب تركيبته الغنية بالفيتامين C والألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة. يعتبر تناول البرتقال جزءًا مهمًا من نظام غذائي صحي يساهم في تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البرتقال على مركبات تُعرف بالفلافونويدات التي تساعد في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. لذا، يُعتبر البرتقال خيارًا ممتازًا للتمتع بفوائد صحية عديدة والحفاظ على اللياقة والعافية.

4. الأفوكادو

الأفوكادو هو فاكهة فريدة من نوعها تتميز بقيمتها الغذائية العالية والفوائد الصحية العديدة. يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الصحية، مثل الدهون غير المشبعة وأوميغا 3، التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار وتعزيز صحة القلب. كما يحتوي الأفوكادو على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين K وفيتامين E والبوتاسيوم، مما يجعله مفيدًا لدعم الوظائف الحيوية للجسم وتعزيز الصحة العامة.

5. التوت

التوت هو إحدى الفواكه اللذيذة والمغذية التي تتمتع بفوائد صحية عديدة. فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والمضادات الأكسدة، التي تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التوت على فيتامين C بكميات كبيرة، الذي يعزز مناعة الجسم ويساعد في مكافحة الالتهابات.

كما أنه يحتوي على العديد من المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، مما يجعله إضافة قيمة لأي نظام غذائي صحي. إذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة من الأطعمة الصحية ولذيذة، فلا تتردد في تناول التوت كخيار ممتاز لتلبية احتياجاتك الغذائية والاستمتاع بفوائده الصحية.

6. الفراولة

الفراولة هي واحدة من أشهر الفواكه الصيفية اللذيذة والمغذية. تتميز الفراولة بطعمها اللذيذ ورائحتها العطرة، بالإضافة إلى فوائدها الصحية العديدة. فهي مصدر غني بفيتامين C والألياف الغذائية والمضادات الأكسدة، التي تساهم في تعزيز صحة القلب وتقوية جهاز المناعة وتحسين عملية الهضم.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الفراولة على مركبات تُعرف بالفلافونويدات التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

وغيرها من الفواكه المفيدة

بالإضافة إلى الفواكه المذكورة سابقًا، هناك العديد من الفواكه الأخرى التي تعتبر مفيدة للصحة ويجب تضمينها في النظام الغذائي الصحي. من بين هذه الفواكه، يمكن ذكر الأناناس الذي يحتوي على مركبات تُعرف بالبروميلين التي تساعد في هضم البروتينات وتخفيف الالتهابات. كما تعتبر الكيوي مصدرًا غنيًا بفيتامين C والألياف الغذائية والبوتاسيوم، مما يساهم في دعم الجهاز المناعي وتحسين صحة القلب.

ولا يمكن نسيان العنب الذي يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل الريسفيراترول التي تعزز الصحة القلبية وتحمي الجسم من الأمراض المزمنة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تضمين العديد من الأطعمة الصحية والفواكه الشتوية مثل البرتقال والتفاح والكمثرى التي تحتوي على فيتامينات ومعادن أساسية تعزز الصحة العامة وتدعم الجسم خلال فصل الشتاء.

اللحوم والبروتين من أقوى المصادر في قائمة الأطعمة الصحية

اللحوم والبروتين

مواد اللحوم والبروتين تعتبر من أقوى المصادر في قائمة الأطعمة الصحية. تحتوي اللحوم البيضاء مثل الدجاج والأسماك على بروتينات عالية الجودة، وقليلة الدهون المشبعة، مما يجعلها خيارًا ممتازًا للحفاظ على العضلات الصحية والقوة. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر البقوليات مثل العدس والفاصوليا مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي، والذي يساعد في تلبية احتياجات البروتين وتعزيز الشبع بدون زيادة الدهون.

إضافة إلى ذلك، يمكن الحصول على البروتين من مصادر أخرى مثل منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الزبادي واللبن، والتي توفر بروتين عالي الجودة بالإضافة إلى الكالسيوم والفيتامينات الأخرى الهامة لصحة العظام والجسم بشكل عام.

7. البيض

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة المغذية في قائمة الأطعمة الصحية. في الماضي، كانت لديهم نظرة سيئة عن البيض بسبب ارتفاع مستوى الكولسترول فيه. لكن الأبحاث الجديدة أظهرت أن البيض آمن ومفيد.

8. لحم البقر المتن

يعتبر لحم البقر من أفضل مصادر امتصاص البروتين مع نسبة عالية من الحديد النشط بيولوجيا. إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات مثل نظام الكيتو أو نظام أتكينز، يمكنك استخدام الأجزاء الأكثر دهونًا من شرائح الفيليه.

9. صدر دجاج

كمية الدهون والسعرات الحرارية الموجودة في صدور الدجاج قليلة، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين والقيمة الغذائية. كما قلنا، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، يمكنك اختيار الأجزاء الدهنية من صدور الدجاج للاستهلاك.

10. لحم الخروف

لحم الخروف هو مصدر غني بالبروتينات والعديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى. يحتوي لحم الخروف على نسبة عالية من البروتين، الذي يعتبر أساسيًا لبناء العضلات وتجديدها. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي لحم الخروف على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B12 والزنك والحديد والسيلينيوم، التي تلعب جميعها دورًا هامًا في دعم صحة الجسم وتعزيز وظائفه الحيوية.

المكسرات والبذور؛ قوية جدا وسهلة الاستخدام

المكسرات والبذور؛ قوية جدا وسهلة الاستخدام

على الرغم من أن المخ يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، إلا أنه يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن. تعتبر المكسرات والبذور من الأطعمة المقرمشة والمشبعة التي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، مثل المغنيسيوم وفيتامين E. ومن ناحية أخرى، لا تحتاج المكسرات والبذور إلى تحضير وهي سهلة الاستخدام للغاية.

11. لوز

من المكسرات المشهورة التي تحتوي على فيتامين E ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم والألياف. أظهرت الأبحاث أن حبات اللوز تساعد على إنقاص الوزن وزيادة التمثيل الغذائي في الجسم. يتم تحضير حليب اللوز من حبات اللوز، وهي واحدة من الأطعمة الأكثر اكتمالا.

12. بذور الشيا

من أكثر الأطعمة المغذية على وجه الأرض، فهي منخفضة جدًا في السعرات الحرارية والشبع. تحتوي 28 جرامًا من بذور الشيا على 11 جرامًا من الألياف وكمية كبيرة من المغنيسيوم والمنغنيز والكالسيوم والمواد المغذية الأخرى. بذور الشيا هي طعام خارق حقيقي.

13. جوز الهند

تعود خصائص جوز الهند إلى الكمية العالية من الألياف والأحماض الدهنية الموجودة فيه والتي تسمى الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة. هذه الأحماض الدهنية لها العديد من الخصائص لجسمنا.

14. المكاديميا أو البندق الإسباني

بذور لذيذة للغاية تحتوي على كمية كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة وكمية أقل من أحماض أوميجا 6 الدهنية مقارنة بالمكسرات الأخرى.

15. جوز

حبات الجوز غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن. يحتوي الجوز على أوميغا 3 أكثر من معظم المكسرات الأخرى، وقد أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

16. الفول السوداني

لذيذة ومغذية للغاية! يحتوي الفول السوداني أيضًا على الكثير من مضادات الأكسدة وقد أظهرت الأبحاث أن استهلاكه المتحكم فيه يساعد في إنقاص الوزن.

الخضروات من الأطعمة المهمة في قائمة الأطعمة الصحية والأساسية

الخضروات

تعتبر الخضروات الموجودة في قائمة الأطعمة الصحية أحد المصادر الرئيسية للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. تنوع الخضار كبير جدًا ومن الأفضل تناول عدة أنواع مختلفة منها خلال اليوم.

17. نبات الهليون

من الخضار اللذيذة التي تحظى بشعبية كبيرة في الدول الغربية. فهو منخفض في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ويحتوي على كمية جيدة من فيتامين ك.

18. فلفل حلو

ويوجد الفلفل الحلو بألوان مختلفة من الأصفر والأحمر والأخضر. وهو مقرمش وحلو جدًا ويعتبر مصدرًا جيدًا جدًا لفيتامين C ومضادات الأكسدة.

19. بروكلي

ينتمي البروكلي إلى عائلة الكرنب وهو مفيد سواء مطبوخاً أو نيئاً، وهو مصدر ممتاز لفيتامين C وفيتامين K ويحتوي على كمية صغيرة من البروتين، والتي نادراً ما توجد في الخضروات الأخرى.

20. الجزر

الجزر هو جذر لذيذ وحلو ومقرمش للغاية ومليء بالعناصر الغذائية مثل الألياف وفيتامين ك.

21. قرنبيط

عضو آخر من عائلة الكرنب يمكن استخدامه لإعداد أطباق لذيذة وصحية للغاية والتي تعتبر بدائل جيدة للعديد من الأطعمة غير الصحية في نظامنا الغذائي الحالي.

22. خيار

الخيار هو أحد الخضروات الصيفية القليلة التي تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم. الخيار منخفض جدًا في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وعلى الرغم من أن معظم حجمه يتكون من الماء؛ يحتوي على كمية قليلة من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين ك.

23. ثوم

يعد الثوم من أكثر الأطعمة المميزة على وجه الأرض وله خصائص لا تعد ولا تحصى، يحتوي على مركبات عضوية من الكبريت أو الكبريت العضوي، والتي لها تأثير قوي جداً على تقوية جهاز المناعة في الجسم.

24. كرنب

يحظى هذا النوع من الملفوف بشعبية كبيرة بسبب احتوائه على كمية عالية من الألياف وفيتامين C وفيتامين K وبعض العناصر الغذائية الأخرى. يمكنك الاستمتاع بالملمس المقرمش لللفت في السلطات والأطباق الأخرى.

25. البصل

يتمتع البصل بطعم حار وحلو وهو القاعدة الأساسية للعديد من الأطباق. يحتوي البصل على مركبات نشطة بيولوجيا ومضادة للبكتيريا مفيدة لصحتنا.

26. طماطم

على الرغم من أن الطماطم عادة ما تصنف على أنها من الخضروات، إلا أنها في الواقع فاكهة. الطماطم لذيذة جدًا وتحتوي على عناصر غذائية مفيدة مثل البوتاسيوم وفيتامين C.

27. الكرفس

من خلال تناول الكرفس، سوف تستفيد من الفيتامينات مثل فيتامين A وK وC بالإضافة إلى البوتاسيوم والفولات. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكرفس تمنع الأمراض المختلفة.

الخضروات المفيدة الأخرى

معظم الخضروات مفيدة لنا، ولكن ما يستحق الذكر في هذه المقالة هو الخرشوف، وكرنب بروكسل، والملفوف الأبيض، والخس، والفطر، والفجل، والسلق السويسري، والكوسة، والقرع، والكراث.

مأكولات بحرية؛ الأطعمة الصحية ذات الفوائد العديدة

مأكولات بحرية

قائمة الأطعمة الصحية لا تكتمل بدون الأسماك. الأسماك والمأكولات البحرية غنية بالمواد المغذية ومفيدة لجسمنا. تحتوي هذه الأطعمة على الكثير من أحماض أوميجا 3 الدهنية واليود، والذي يمثل نقصه مشكلة لكثير من الناس. أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من المأكولات البحرية، وخاصة الأسماك، يعيشون لفترة أطول ويكون لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والزهايمر والاكتئاب.

28. سمك السلمون

سمك السلمون هو نوع من الأسماك الزيتية التي تحظى بشعبية كبيرة بسبب مذاقها الرائع وعناصرها الغذائية الغنية. يحتوي سمك السلمون على أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة وفيتامين د.

29. السردين

أسماك صغيرة زيتية لها قيمة غذائية جيدة، لكنها لا تحظى بشعبية كبيرة بين الناس. يحتوي السردين على معادن مختلفة مثل الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم.

30. جمبري

ينتمي الروبيان إلى نفس عائلة القشريات مثل السرطان والقريدس. لا يحتوي على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية، لكن محتواه من البروتين مرتفع. كما أنه يحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل فيتامين ب12 والسيلينيوم.

31. سمك السلمون المرقط

من أكثر الأسماك شعبية ولذيذة وسهلة الاستهلاك ويحب معظم الناس مذاقها.

32. سمك التونة

سمكة قليلة الدسم ومنخفضة السعرات الحرارية تحظى بشعبية أكبر في الدول الغربية. كمية البروتين الموجودة في التونة عالية جداً؛ ولذلك فهو خيار جيد لأولئك الذين يرغبون في اتباع نظام غذائي عالي البروتين مع سعرات حرارية منخفضة.

الحبوب؛ فئة الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات

الحبوب؛ فئة الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات

على الرغم من أن الحبوب أصبحت سيئة السمعة بعض الشيء في السنوات الأخيرة، إلا أن بعض أنواعها مفيدة جدًا. بالطبع، تذكر أن الحبوب تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ولا ينصح باستهلاكها لمن يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات.

33. الأرز البني

يعد الأرز أحد أكثر الحبوب شعبيةً وهو الجزء الرئيسي من النظام الغذائي لأكثر من نصف سكان الأرض. يحتوي الأرز البني على كمية مناسبة من العناصر الغذائية بما في ذلك الألياف وفيتامين ب 1 والمغنيسيوم.

34. الشوفان

دقيق الشوفان هو طعام خارق حقيقي. هذه الحبوب غنية بالألياف القوية التي تسمى بيتا جلوكان، وهي مفيدة جدًا للجسم.

35. الكينوا

في السنوات الأخيرة، أصبحت الكينوا تحظى بشعبية كبيرة بين الأشخاص الذين يبحثون عن التغذية الصحية. طعام لذيذ غني بالمواد المغذية مثل الألياف والمغنيسيوم. تعد الكينوا أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين النباتي، مما يجعلها خيارًا جيدًا للنباتيين.

الخبز. عيش حياة صحية مع الخبز الصحي

الخبز. عيش حياة صحية مع الخبز الصحي

يستهلك الكثير من الناس الخبز الأبيض الذي يتم معالجته بشكل كبير. مع وجود العديد من خيارات الخبز، قد يكون اختيار الخبز الصحي أمرًا معقدًا بالنسبة لأولئك الذين يريدون أن يعيشوا حياة أكثر صحة ويأكلوا نظامًا غذائيًا أفضل.

36. الخبز متعدد الحبوب

ولعل أكثر أنواع الخبز الصحية التي يمكنك شراؤها هو الخبز متعدد الحبوب. يتم تحضير الخبز متعدد الحبوب أو الخبز الكامل باستخدام عدة أنواع من الحبوب العضوية والكاملة.

37. خبز محلي الصنع منخفض الكربوهيدرات

بشكل عام، ربما أفضل الخبز هو الخبز الذي تحضره بنفسك. إذا كان بإمكانك الحصول على دقيق جيد، فيمكنك صنع الخبز الأكثر صحة في المنزل باستخدام تعليمات خبز الخبز.

فول؛ أغذية ذات فوائد عديدة

فول؛ أغذية ذات فوائد عديدة

مجموعة أخرى على قائمة الأطعمة الصحية التي قد لا يتم الحكم عليها بشكل عادل هي البقوليات. وجود بعض المركبات في البقوليات يتداخل مع عملية هضم الطعام وامتصاصه. لكن من خلال نقع الفول لبضع ساعات قبل طبخه، يمكن التخلص من التأثير السلبي لهذه المركبات.

38. الفاصوليا الخضراء

طعام منخفض جدًا في السعرات الحرارية وخالي من الدهون وهو الأكثر استهلاكًا في الدول الغربية ويتم استهلاكه مع الجلد.

39. الفاصوليا الحمراء

الفاصوليا الحمراء غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن المختلفة. تأكد من نقع وطهي الفاصوليا الحمراء لفترة طويلة قبل تناولها، لأن هذه البذور تكون سامة عندما تكون نيئة.

40. العدس

من البقوليات الشهيرة الأخرى الغنية بالألياف وأفضل مصدر نباتي للبروتين.

منتجات الألبان؛ أساسي في قائمة الأطعمة الصحية

منتجات الألبان

بالنسبة لأولئك الذين يمكنهم تناول منتجات الألبان، فإن هذا الجزء من قائمة الأطعمة الصحية مليء بالعناصر الغذائية والفوائد. تعتبر منتجات الألبان كاملة الدسم الخيار الأفضل؛ أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يستهلكون منتجات الألبان عالية الدهون هم أقل عرضة لخطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر حليب البقر أكثر فائدة من حليب الأغنام لأنه يحتوي على المزيد من الأحماض الدهنية النشطة بيولوجيا وفيتامين K12.

41. الجبن

الجبن غني جدًا بالعناصر الغذائية؛ على سبيل المثال، شريحة الجبن لها نفس القيمة الغذائية لكوب من الحليب. يعتبر الجبن من أشهى الأطعمة التي يمكن استخدامها في الوجبات المختلفة.

42. الحليب كامل الدسم

يحتوي الحليب كامل الدسم على الكثير من الفيتامينات والمعادن والبروتين الحيواني والدهون الصحية. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر منتجات الألبان من أفضل مصادر امتصاص الكالسيوم.

43. زبادي

بإضافة البكتيريا، يتم تحضير الحليب المخمر واللبن. بالإضافة إلى فوائد بكتيريا البروبيوتيك، يحتوي الزبادي أيضًا على العديد من فوائد الحليب.

44. زبدة البقر

تحتوي الزبدة التي يتم الحصول عليها من حليب البقر على العديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين K2 الضروري بالنسبة لنا.

زيوت؛ مفيدة وصحية

زيوت؛ مفيدة وصحية

العديد من الدهون والزيوت، بما في ذلك بعض الدهون المشبعة التي كانت تعتبر ضارة في السابق، أصبحت الآن معروفة كأطعمة صحية.

45. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند غني بالدهون الثلاثية متوسطة السلسلة. يمكن أن تكون هذه الدهون مفيدة لعلاج مرض الزهايمر، وقد أظهرت الأبحاث أنها مفيدة لحرق دهون البطن.

46. زيت الزيتون البكر الممتاز

يعد زيت الزيتون النقي أو البكر الممتاز أحد أكثر الزيوت النباتية صحة وأكثر فائدة. يحتوي هذا الزيت على دهون أحادية جيدة غير مشبعة وغني جدًا بمضادات الأكسدة.

أنواع البطاطس طعام لذيذ وصحي

أنواع البطاطس طعام لذيذ وصحي

في العديد من النباتات، بما في ذلك البطاطس، تعتبر الجذور مكانًا لتخزين العناصر الغذائية.

47. بطاطا

يحتوي هذا الجذر على البوتاسيوم وكمية صغيرة من العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين C. البطاطس مشبعة للغاية. وفي أحد الأبحاث قاموا بفحص 38 مادة غذائية ووجدوا أن البطاطس المسلوقة لديها أعلى مستوى من الشبع.

48. البطاطا الحلوة

وهو من ألذ الأطعمة النشوية التي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة.

المواد الغذائية الأخرى

49. خل التفاح

خل التفاح

يحظى خل التفاح بشعبية كبيرة في مجتمع الصحة الطبيعية. وقد أظهرت الأبحاث أن هذا الخل يساعد على خفض نسبة السكر في الدم وفقدان الوزن. استخدم هذا المكون كخيار ممتاز ولذيذ لتذوق السلطات والطعام.

50. الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة غنية بالمغنيسيوم وهي واحدة من أقوى مصادر مضادات الأكسدة على وجه الأرض.

كلمة أخيرة عن قائمة الأطعمة الصحية

إذا كنت تتطلع إلى إجراء تغيير صغير أو حتى كبير في نظامك الغذائي، فمن السهل إضافة هذه الأطعمة الفائقة إلى وجباتك. العديد من الأطعمة التي ذكرناها في قائمة الأطعمة الصحية ليست مفيدة جدًا لك فحسب، بل إنها غنية أيضًا بمضادات الأكسدة والفيتامينات. البعض منهم يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن. لذلك لا تتردد في تحدي ذوقك وتجربة أطعمة جديدة.

المصدر: هيلث لاين

Dr. Aml Abboud

الإسم: أمل فتحي عبود الشهادة: بكالريوس صيدلة جامعة الأسكندرية الوظيفة: صيدلي مستشفيات وكاتبة محتوى طبي نتمتع في موقع صحة لاند بخبرة عميقة في مختلف مجالات الطب. نكرس جهودنا لتطوير المعرفة الطبية وتحسين نتائج المرضى. مع التركيز على الممارسات القائمة على الأدلة والتزامها بمواكبة أحدث الأبحاث العلمية، فقد كان لمساهماتنا في المقالات والأبحاث الطبية تأثير كبير على مجتمع الرعاية الصحية.
زر الذهاب إلى الأعلى