الصحة والجمال

فوائد زيت جوز الهند للشعر.. 7 فوائد لم تعرفها من قبل

هناك الكثير من الأبحاث الطبية حول فوائد جوز الهند للشعر والبشرة. ذلك الزيت الطبيعي الذي كان استخدام تقليدي كغذاء وللطبخ. ولكنه في الآونة الأخيرة أحدث ضجة في مجال تجميل الشعر والبشرة.

زيت جوز الهند هو زيت دهني مصنوع من جوز الهند الخام أو المجفف. يبدو مثل الزبدة بيضاء اللون، يكون صلب في درجة حرارة الغرفة ويذوب عندما تقوم بتسخينه. يضعه الكثيرون على الرأس وفروة الشعر اعتقاداً منهم أنه يزيد سرعة نمو الشعر. لذلك سنحاول في هذا المقال استكشاف ما إذا كان هذا الزيت مفيداً بالفعل، مع توضيح فوائده، وكيفية استخدامه بطريقة صحيحة للحصول على هذه الفوائد.

فوائد زيت جوز الهند للشعر بعد الاستحمام وقبله

إن الممارسات اليومية المتبعة في غسيل، تنظيف، وتصفيف الشعر تؤدي إلى تلفه تدريجياً. مما يجعله يبدو مجعداً، مكسوراً، وجافاً.

لذلك يجب إصلاح هذا التلف البسيط الذي يحدث في كل مرة منعاً لتراكمه وصعوبة إصلاحه فيما بعد. لذلك من فوائد زيت جوز الهند للشعر بعد الاستحمام وقبله إصلاح ذلك التلف. و سنوضح ذلك فيما يلي:

أولاً قبل الاستحمام

يساعد وضع زيت جوز الهند على الشعر قبل غسله في تقليل مقدار الضرر الذي يلحقه أثناء الغسيل وأثناء تبلله. فالشعر يكون أكثر عرضة للتلف عندما يكون مبللاً. يرجع ذلك إلى حدوث تغيرات هيكلية دقيقة في الشعر عندما يمتص الماء. فعندما يبتل الشعر:

  • تمتص القشرة المركزية السميكة الماء و تتضخم ، مما يتسبب في تغيير هيكلي في البشرة.
  • تتكون بشرة الشعر من مجموعة قشور مسطحة، متداخلة مع بعضها، متصلة بنهاية جذور الشعر، ثم تتجه نحو الأطراف.
  • عندما تمتص قشرة الشعر الماء وتنتفخ، يتم دفع هذه القشور للخارج حتى تلتصق.
  • هذا يجعل تلف الشعر المبلل أكثر سهولة، خاصة عند التمشيط أو التصفيف.

يؤدي وضع زيت جوز الهند على الشعر قبل غسله إلى تقليل كمية الماء التي يمتصها جذع الشعرة ، وكذلك تقليل درجة التصاق قشور البشرة. وهذا يجعلها أقل عرضة للتلف بصورة أثناء تبللها.

ثانياً بعد الاستحمام

طلاء شعرك بزيت جوز الهند بعد غسله يساعد على جعله أكثر نعومة. هذا يقلل من مقدار الاحتكاك مع أسنان المشط أو الفرشاة أثناء التصفيف، مما يجعل شعرك أقل عرضة للتمزق والتكسر.

7 من فوائد زيت جوز الهند للشعر

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة دهون عالية جداً. فهو يحتوى على:

  • 80٪ إلى 90٪ منها عبارة عن دهون مشبعة. لذلك يكون زيت جوز الهند صلباً في درجة حرارة الغرفة، ويبدأ في الذوبان عند  78 درجة فهرنهايت تقريباً.
  • يحتوي الزيت أيضاً على أحماض دهنية. يشكل حمض اللوريك 47٪ من الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند. يتميز هذا الحمض بأن له خصائص مضادة للميكروبات.
  • يحتوي أيضاً على فيتامينات وأحماض دهنية أخرى لمساعدة الشعر على الظهور بمظهر لامع و صحي.

وفيما يلي طرح فوائد زيت جوز الهند للشعر بمزيد من التفصيل:

  1. فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف

إن فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف والمُجعد ترجع إلى احتوائه على حمض اللوريك. هذا الحمض له خصائص مغذية، يتغلغل بين خصلات الشعر، بحيث تبدو وكأنها منقوعة في الزيت. يمتَص زيت جوز الهند في الشعر بسرعة، مما يوفر له الرطوبة التي يحتاجها لتقليل التجعد وعلاج التقصف.

  1. فوائد زيت جوز الهند للشعر المتساقط

يعد زيت جوز الهند مفيداً لصحة الشعر بشكل عام، فهو يعالج الشعر التالف عن طريق:

  • تنعيم وترطيب تلك الخيوط الهشة والمتكسرة.
  • يقََوي الشعر مما يساعد على حمايته من التساقط. وهذه من فوائد زيت جوز الهند للشعر الخفيف.
  • يغطي الطبقة الخارجية وكأنه مادة عازلة. مما يجعل الشعر أكثر مقاومة لجميع التأثيرات الخارجية.
  • في تقرير نشر عام 2015، راجع الباحثون العديد من الدراسات التي تختبر آثار الزيوت النباتية على شعر الإنسان، وأشار الباحثون إلى أن زيت جوز الهند يشبه بروتينات الشعر الطبيعية، وله قدرة فريدة على اختراق جذع الشعر وتقويته، وتغذيته.
  • كذلك إحدى الدراسات أكدت أن زيت جوز الهند هو الزيت الوحيد القادر على تقليل فقد البروتين.
  1. فوائد زيت جوز الهند للشعر الدهني

يتميز الشعر الدهني بقابليته الشديد لتكوين قشرة الشعر، وكذلك يوفر بيئة غنية لنمو فطريات الشعر. وقد وجد أن زيت جوز الهند مفيد جداً للشعر الدهني. فبالإضافة إلى ترطيب الشعر وإصلاحه، يمكن لزيت جوز الهند أيضاً أن يقلل من ظهور قشرة الرأس. حيث تظهر الأبحاث أن:

  • زيت جوز الهند له تأثير علاجي فهو مضاد للبكتيريا، مضاد للأكسدة، ومضاد للالتهابات.
  • تحدث قشرة الرأس بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب مثل جفاف فروة الرأس، التهاب الجلد، الفطريات، وغيرها. ولكن زيت جوز الهند  يساعد على تعزيز البكتيريا الجيدة في فروة الرأس، وتهدئة الالتهاب وحتى مكافحة العدوى.
  1. فوائد زيت جوز الهند للشعر المتقصف

زيت جوز الهند يُمتص داخل كل شعرة بشكل أفضل من أنواع الزيوت الأخرى. يساعد ذلك على منع تساقط الشعر وكذلك منع تقصف الأطراف. لذلك تقل عدد المرات التي تحتاجين قص أطراف الشعر فيها، عند استخدام زيت جوز الهند على شعرك بانتظام وذلك لقلة تقصفها. قد يجعل ذلك شعرك يبدو وكأنه أسرع نمواً وأكثر طولاً.

  1. يحمى زيت جوز الهند الشعر من التلف الحراري

يؤدي استخدام كمية صغيرة من زيت جوز الهند على الشعر المبلل قبل التجفيف بالاستشوار أو استخدام التصفيف الحراري إلى حماية الشعر من أضرار الماء والحرارة. حيث يعمل على تكوين طبقة عازلة على سطح الشعر، تقلل كمية الحرارة التي تصل إليه. بالإضافة إلى سرعة علاج التلف الناتج عن الحرارة بسبب تغذيته العلاجية للشعر.

  1. منع القمل

أثبتت إحدى الدراسات أنه عند إدخال زيت جوز الهند في تركيبات علاج حشرات الرأس، كان زيت جوز الهند أكثر فعالية بنسبة 40٪ في علاج قمل الرأس من مادة البيرميثرين الكيميائية.

  1. حماية الشعر من ضرر أشعة الشمس

تساعد فلاتر الأشعة فوق البنفسجية في حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس. وجدت بعض الدراسات أن زيت جوز الهند له عامل حماية من أشعة الشمس يبلغ 8، لذا فإن وضعه على الشعر قبل الخروج في الشمس يحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة.

والآن سننتقل للحديث عن طُرق استخدام زيت جوز الهند للشعر، فتابع معنا.

ما هي طرق الحصول على فوائد زيت جوز الهند للشعر؟

زيت جوز الهند هو أحد أكثر زيوت العناية بالشعر تنوعاً في طرق استخدامه، فيمكن استخدامه بأربع طرق مختلفة. إليك التفاصيل:

  • حمام زيت 

يتم تدليك الشعر بزيت جوز الهند قبل غسله بالشامبو. حيث يمنع زيت جوز الهند الشعر من امتصاص الكثير من الماء، مما يساعد على تجنب التلف والجفاف. 

  • ليف إن

يساعد زيت جوز الهند على تقوية جذع الشعر ومنع التقصف . لذلك يمكن استخدامه كبديل للبلسم . أو إضافة بضع قطرات من الزيت إلى البلسم المعتاد لتعزيز تأثيره الملَطف.

  • مساعد تصفيف

عند وضع زيت جوز الهند على الشعر قبل تمشيطه، فإنه يسهل هذه العملية. حيث يتم امتصاصه بواسطة الشعر بسهولة وسرعة. كما أنه يرطب الشعر وينعمه مما يقلل احتكاك الشعر مع الفرشاة.

  • قناع الشعر

تستخدم هذه الطريقة لعلاج الشعر، فهي توفر للشعر تغذية مكثفة. دلكي شعرك بكمية صغيرة ملعقة من الزيت. ثم غسله بعد بضع ساعات. ويمكن وضعه ليلااً للحصول على فوائد زيت جوز الهند للشعر قبل النوم، ولف الشعر بطاقية بلاستيكية، ثم غسله صباحاً. خصوصاً إذا كان الشعر تالف أو جاف.

 

للحصول على أفضل النتائج ، يقترح بعض خبراء العناية بالشعر استخدام زيت جوز الهند بأي طريقة من الطرق السابقة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

والآن سنقدم لك بعض النصائح للاستخدام الأمثل لزيت جوز الهند للشعر. استمر في القراءة.

بعض النصائح للحصول على اقصى فوائد زيت جوز الهند للشعر

  • قم بتسخين زيت جوز الهند في حمام ماء أو الميكرويف لجعل استخدامه وامتصاصه بواسطة الشعر أسهل.
  • أضف بضع قطرات من الزيوت الأساسية مثل اللافندر أو النعناع إلى زيت جوز الهند للحصول رائحة زكية للشعر. يمكنك أيضاً مزج زيت جوز الهند مع مكونات طبيعية مغذية للشعر مثل الزبادي أو العسل أو الأفوكادو واستخدامها كقناع للشعر.
  • استخدم كمية صغيرة جداً، ودلكها برفق لأنه زيت ثقيل، واستخدام كمية كبيرة قد يسد مسام الشعر.
  • غسل الشعر جيداً بعد استخدامه بالشامبو.
  • هناك بعض أنواع الشعر لا تستجيب لزيت جوز الهند، لذلك جربه عدة مرات أولاً للتأكد من أنه مناسب مع نوعية شعرك.
  • استخدم نوع موثوق منه، مثل زيت جوز الهند للشعر باراشوت.

الخلاصة

فوائد زيت جوز الهند للشعر كثيرة، فهو يساعد على إصلاح الشعر التالف، معالجة التقصف، تغذية الشعر، ترطيبه، علاج قشرة الشعر، حمايته من الحرارة، وكذلك من اشعة الشمس الضارة. كما يوجد عدة طرق لاستخدامه كمساعد تصفيف، قبل الاستحمام، ليف إن، قناع للشعر، أو غير ذلك. وعليك التأكد من أنه مناسب لطبيعة شعرك.

المصادر

بقلم د. سمر غنيم

sehhaland writers

مجموعة من الأطباء والصيادلة نفيدك بكل ما يخص صحتك من مصادر موثوقة
زر الذهاب إلى الأعلى