صحة جنسية

دوالي الخصية: الأسباب والأعراض والعلاج الذي تحتاجه

ما الذي تعرفه عن دوالي الخصية؟ وما هي أسبابها؟ في تلك السطور سوف نتعرف بشكل كامل عن كل ما يخص اعراض دوالي الخصية. لذلك إذا كنت تتساءل هل دواي الخصية خطيرة؟ سوف نجيبك على كل ما دور في ذهنك. ونرشدك إلى ما تحتاج إليه.

ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية (القيلة الدواليَّة) هي حالة تؤدي إلى تضخم وتوسع الاوردة الموجودة داخل كيس الصفن تُعرف هذه الأوردة أيضًا باسم شبكة pampiniform. يمكن أن يسبب هذا الشعور بالثقل أو عدم الراحة في الخصيتين، وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى العقم. إنها حالة شائعة تصيب ما يقرب من 10 إلى 15٪ من جميع الرجال.

دوالي الخصية: الأسباب والأعراض والعلاج الذي تحتاجه
دوالي الخصية

تحدث دوالي الخصية بشكل أكثر شيوعًا خلال فترة المراهقة على الجانب الأيسر من كيس الصفن. تختلف بنية كيس الصفن على الجانبين الأيمن والأيسر، ومن الممكن أن يكون لديك دوالي على الخصية على كلا الجانبين، على الرغم من أن تمدد هذا أمر غير معتاد تمامًا. ليست كل أنواع دوالي الخصية لها تأثير على إنتاج الحيوانات المنوية.

دوالي الخصية قابلة للشفاء، والخصوبة ممكنة دون علاج إضافي طالما لا يعاني الرجل أو المرأة من أي اضطرابات أو أسباب أخرى للعقم. وفقًا لمراجعة نُشرت في عام 2016، فإن علاج دوالي الخصية عند الذكور الذين يعانون من مشاكل في الإنجاب مهم للغاية.

ما هي الاسباب التي تؤدي الى دوالي الخصية؟

السبب الدقيق وراء الدوالي غير مفهوم تمامًا، ولكن هناك العديد من النظريات التي تم اقتراحها.  قد تحدث دوالي الخصية بسبب خلل في المفتاح أو الصمام داخل أوردة معينة في الحبل المنوي، وهو عبارة عن عصابة من الأنسجة التي تثبت الخصيتين في مكانهما.

تحمل هذه الأوردة الدم من الخصيتين إلى باقي حجم الجسم. يعمل الصمام كمفتاح تشغيل / إيقاف. عندما لا يعمل الصمام كما ينبغي، يمكن أن يتجمع الدم الزائد داخل أوردة الخصية، وبمرور الوقت، يتسبب هذا الاضطراب في تضخم الأوردة.

تشير نظرية أخرى إلى أن دوالي الخصية تحدث بسبب ضغط الأوردة بواسطة الهياكل القريبة من الكيس، مثل الوريد الكلوي أو الشريان الأورطي. يمكن أن يتسبب ذلك في تباطؤ تدفق الدم، نتيجة ذلك يؤدي إلى تراكم التجلطات الدموية في الأوردة.

في حالات نادرة، قد يلعب نمط حياة الشخص أيضًا دورًا في تطور المرض. يشير مصطلح “نمط الحياة” إلى مجموعة متنوعة من الخصائص مثل نوع التمرين، والعمل، والتغذية، والتدخين، وتعاطي الكحول. تشمل عوامل الخطر الأخرى لتطور دوالي الخصية أن تكون بين سن 15 و 25 عامًا، أو الإصابة بسرطان الكلى، أو الإصابة في خصية أو كيس الصفن.

ما هي أعراض دوالي الخصية؟

غالبًا لا تسبب دوالي الخصية أي أعراض ويمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد لسنوات. ومع ذلك، تتضمن بعض الأعراض الشائعة ما يلي:

  • ألم خفيف في الخصية أو كيس الصفن، وغالبًا ما يكون أفضل عند الاستلقاء.
  • تتفاقم الأعراض بعد ممارسة أنشطة معينة، مثل ركوب الدراجات أو الوقوف لساعات.
  • تورم في الخصية أو كيس الصفن
  • تغير في الحجم أو الاختلاف في الخصيتين
  • العقم عند الذكور (عدم القدرة على الإنجاب بعد عام واحد من المحاولة)
  • نتوء صغير فوق الخصية المصابة

يمكنك الإطلاع على مقال ضعف الانتصاب أيضا

تشخيص دوالي الخصية

تكون دوالي الخصية أكثر انتشارًا في الخصية اليسرى من اليمنى لمجموعة متنوعة من الأسباب التشريحية، وأبرزها الزاوية التي يخرج منها الوريد الخصوي الأيسر من الوريد الكلوي مقارنة باليمين. يمكن تصنيف الدوالي للخصية إلى ثلاثة أحجام: صغيرة ومتوسطة وكبيرة.

الدرجة الأولى: يمكن اكتشافه فقط عن طريق الموجات فوق الصوتية

الصف الثاني: يمكن التعرف عليه أيضًا عن طريق الفحص والجس

الدرجة الثالثة: يمكن التعرف عليها بسهولة عن طريق الفحص البصري

من المهم أن نلاحظ، مع ذلك، أن حجم الدوالي لا علاقة له بعدد التغيرات في الحيوانات المنوية. علاوة على ذلك، ما يصل إلى 40 ٪ من الذكور المصابين بالعقم لديهم دوالي الخصية الثنائية. الأهم من ذلك، أن دوالي الخصية أحادية الجانب تؤثر بشكل متكرر على الخصية المقابلة.

نظرًا لأن هذه الحالة لديها القدرة على التسبب في ضرر كبير للخصية، فمن الأهمية بمكان اكتشاف دوالي الخصية أثناء الفحص البدني. يجب إجراء الجراحة فقط في حالات الانزعاج الشديد، أو ضعف الخصية، أو انكماش الخصية، ولا يعني وجود دوالي الخصية أن الجراحة مطلوبة للشخص.

عادة ما تكون الدوالي بدون أعراض، ولا يُنظر إلى المريض المصاب بداء دوالي خصية من الدرجة الأولى إلا لتقييم احتمال عقم الذكور قبل الزواج. ومع ذلك، يمكن لأي شخص زيارة الطبيب إذا كان يعاني من عدم الراحة أو ثقل في كيس الصفن.

تتمثل التقنية الرئيسية لتشخيص المرض في الفحص البدني الشامل. من الأهمية بمكان أن يتم تقييم المريض أثناء الوقوف وأن يأمره الطبيب بتنفيذ مناورة فالسالفات (خذ نفسًا عميقًا وضغط بطنه) لتوسيع دوالي الخصية الدقيقة. إذا كان من الصعب تشخيص دوالي صغيرة، فيمكن استخدام إجراءات أكثر موضوعية مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية دوبلر الملون عالي الدقة.

ما هي خيارات علاج دوالي الخصية؟

لا تتطلب دوالي الخصية العلاج دائمًا، يوصى عادةً بالعلاج إذا كانت الحالة تسبب الأعراض أو تؤثر على الخصوبة. فيما يلي بعض الخيارات لعلاج الدوالي:

التدابير الداعمة: يمكن أن يساعد ارتداء الملابس الداخلية الداعمة أو حزام رياضي في تخفيف الانزعاج ومنع دوالي الخصية من التدهور.

الجراحة: إذا كانت الحالة تجد ألمًا شديدًا، أو تؤثر على الخصوبة، أو إذا كان الشخص يبحث عن علاج لتحسين فرصه في الإنجاب، فقد يوصى بإجراء عملية جراحية. يُطلق على أحد أكثر الإجراءات الجراحية شيوعًا استئصال القيلة لدوالي الخصية، والذي يتضمن ربط الأوردة المصابة أو إزالتها.

الانصمام: يتضمن هذا الإجراء طفيف التوغل تمرير أنبوب صغير عبر وريد في الفخذ وسد الوريد المصاب بملف صغير أو مادة أخرى.

في بعض الحالات، قد يوصي الأطباء ببساطة بمراقبة الأعراض لمعرفة ما إذا كانت تتفاقم أو تبدأ في التسبب في الأعراض. إذا لم تتفاقم الحالة أو تسبب أعراضًا أو مشكلة، فقد لا يكون العلاج ضروريًا وتعيش بشكل طبيعي.

يعتمد اختيار العلاج على شدة المشكلة وعمر الشخص وما إذا كان يعاني من أي أعراض أو مشاكل في الخصوبة. من المهم مناقشة مخاطر وفوائد كل خيار العلاج مع مقدم رعاية صحية مؤهل لتحديد أفضل مسار للعمل.

هل دوالي الخصية تؤثر على الإنجاب؟

نعم، يمكن أن تؤثر دوالي الخصيه على الإنجاب بشكل كبير لدى بعض الرجال. يمكن أن تسبب مشاكل في الخصوبة عن طريق التدخل في إنتاج وجودة الحيوانات المنوية. يمكن أن تتسبب أيضًا في ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، مما قد يؤثر بشكل أكبر على إنتاج الحيوان المنوي وحركته. تشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 40٪ من الرجال الذين يعانون من مشاكل العقم قد يكون لديهم نفس المرض.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه ليس كل الحالات سيكون لها تأثير على الخصوبة. في بعض الحالات، قد تكون دوالي بدون أعراض ولا تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية أو جودتها. في حالات أخرى، قد يظل الرجال الين يعانون من دوالي قادرين على إنجاب الأطفال دون تدخل طبي.

إذا كنت تعانين من مشاكل في الخصوبة أو كنت قلق بشأن التأثير المحتمل لقيلة دوالي الخصية على قدرتك على الانجاب، فمن المهم طلب المشورة الطبية. قد يوصي الطبيب الخاص بك بإجراء مزيد من الاختبارات أو خيارات علاج الدوالي، مثل التدخل الجراحي أو تقنيات الإنجاب المساعدة.

يمكنك الإطلاع على مقال تأثير البروستاتا على الانتصاب أيضا

مضاعفات دوالي الخصية

فيما يلي بعض المضاعفات التي يمكن أن تحدث:

  • العقم: يعد العقم من أكثر المضاعفات شيوعًا. يمكن أن تتداخل الحالة مع إنتاج وجودة الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى انخفاض الخصوبة.
  • الألم: يمكن أن تسبب الألم أو عدم الراحة في الخصيتين أو كيس الصفن أو منطقة الفخذ والساقين. قد يكون الألم حادًا أو خفيفًا أو مؤلمًا ويمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد.
  • ضمور الخصية: في بعض الحالات، يمكن أن تتسبب في تقلص خصية المصابة أو تصغيرها بسبب انخفاض تدفق الدم.
  • جلطات الدم: قد تزيد من خطر حدوث جلطات دموية في أوردة كيس الصفن، وهي حالة تعرف باسم تجلط الدم. هذا يمكن أن يسبب الألم والتورم والاحمرار في المنطقة والأوعية المصابة.
  • التواء الخصية: يمكن أن تزيد مرض الدوالي أيضًا من خطر التواء الخصية، وهي حالة طبية طارئة تحدث عندما تلتف الخصية على إمدادات الدم الخاصة بها ، مما يؤدي إلى قطع تدفق الدم. يمكن أن يسبب هذا ألمًا شديدًا ويتطلب عناية طبية فورية.
  • سرطان الخلايا الكلوية: اقترحت بعض الدراسات وجود صلة محتملة بين الدزالي وسرطان الخلايا الكلوية، وهو نوع من سرطان الكلى. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإنشاء صلة نهائية بين الاثنين.

من المهم ملاحظة أنه لن تؤدي جميع الحالات إلى مضاعفات، ولن يعاني الكثير من الأشخاص المصابين بهذه الحالة من أي آثار ضارة. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من ألم أو عدم راحة أو أعراض أخرى بالخصية، فمن المهم التماس العناية الطبية لاستبعاد أي مضاعفات أساسية.

أسئلة شائعة

كيف تعرف أنك تعاني من دوالي الخصية؟

يمكن أن تمر دوالي أحيانًا دون أن يلاحظها أحد لأنها لا تسبب أي أعراض في كثير من الأحيان. ومع ذلك ، تتضمن بعض العلامات والأعراض التي قد تشير إلى وجودها ما يلي:

  • كتلة أو تورم في كيس الصفن، والذي قد يصبح أكثر وضوحًا أو مؤلمًا عند الوقوف أو أثناء ممارسة النشاط البدني.
  • شعور بالثقل أو عدم الراحة في كيس الصفن.
  • ألم أو وجع خفيف في كيس الصفن، خاصة بعد الوقوف لفترات طويلة أو النشاط البدني.
  • ضمور أو انكماش الخصية (في حالات نادرة).
  • العقم أو صعوبة الحمل (في بعض الحالات).

إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض، فمن المهم طلب المشورة الطبية.

ما مدى خطورة دوالي الخصية؟

بشكل عام، لا تعتبر خطرة أو مهددة للحياة. ومع ذلك، يمكن أن تسبب في بعض الأحيان عدم الراحة والألم وحتى تؤدي إلى مشاكل في الخصوبة لدى الرجال. في بعض الحالات، يمكن أن تتسبب الإصابة غير المعالجة في تلف الخصيتين وتؤدي إلى ضمور الخصية أو انكماشها. هذا هو السبب في أنه من المهم طلب المشورة الطبية إذا كنت تشك في أن لديك دوالي الخصية.

في حين أن معظم الحالات لا تتطلب العلاج، فقد يستفيد بعض الرجال من التدخل الجراحي أو العلاجات الأخرى للتخفيف من الأعراض أو تحسين الخصوبة. يجب مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة لهذه العلاجات مع مقدم الرعاية الصحية، الذي يمكنه المساعدة في تحديد أفضل مسار للعمل بناءً على الاحتياجات والظروف الفردية.

بشكل عام، في حين أن دوالي الخصية قد لا تكون خطيرة في حد ذاتها، إلا أنها يمكن أن يكون لها آثار سلبية على نوعية حياة الرجل وصحته الإنجابية. يمكن أن يساعد البحث عن المشورة الطبية والعلاج المناسب في الوقت المناسب في التخفيف من هذه المخاطر وتحسين النتائج.

خاتمة

دوالي الخصية عبارة عن حالة شائعة يمكن أن تسبب عدم الراحة والألم والعقم تظهر عند الذكور. في حين أنه قد لا يتطلب العلاج دائمًا، فمن المهم المراقبة والتماس العناية الطبية إذا استمرت الأعراض أو أثرت على الخصوبة. يعد الإصلاح الجراحي أو الانضمام من خيارات العلاج الرئيسية المتاحة لمن يحتاجون إليهما.

Dr. Aml Abboud

الإسم: أمل فتحي عبود الشهادة: بكالريوس صيدلة جامعة الأسكندرية الوظيفة: صيدلي مستشفيات وكاتبة محتوى طبي نتمتع في موقع صحة لاند بخبرة عميقة في مختلف مجالات الطب. نكرس جهودنا لتطوير المعرفة الطبية وتحسين نتائج المرضى. مع التركيز على الممارسات القائمة على الأدلة والتزامها بمواكبة أحدث الأبحاث العلمية، فقد كان لمساهماتنا في المقالات والأبحاث الطبية تأثير كبير على مجتمع الرعاية الصحية.
زر الذهاب إلى الأعلى