الصحة والجمال

حب الشباب: الأسباب والعلاجات الفعّالة لبشرة صحية وجميلة

في هذا المقال، سنقدم لك أحدث المعلومات والأبحاث المتعلقة بإسباب وعلاج حب الشباب. سنستعرض الخطوات العملية التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على بشرة صحية وخالية من البثور. سنستعرض أيضًا علاج حبوب الوجه  في الصيدليات والتقنيات الحديثة المستخدمة في عيادات الجلدية، بالإضافة إلى نصائح العناية بالبشرة التي يمكن أن تساعد في الحد من ظهور حب الشباب وتخفيف الأعراض.

ما هو حب الشباب؟

حب الشباب بالإنجليزية: Acne vulgaris، أو العُدّ الشائع هو حالة جلدية تحدث ععندما تمتلئ بصيلات الشعر بالدهون وخلايا الجلد الميتة، مما يؤدي إلى تشكل البثور والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء. جلد الوجه والصدر والكتفين والظهر هي الأماكن الأكثر شيوعًا لحب الشباب.

حب الشباب: الأسباب والعلاجات الفعّالة لبشرة صحية وجميلة
عرض لبشرة صحية خالية من حب الشباب

قد يكون لعوامل عديدة دور في ظهوره، بما في ذلك التغيرات الهرمونية، وزيادة إنتاج الزهم، والعوامل الوراثية، واستخدام بعض المستحضرات التجميلية غير الملائمة. تتراوح الأعراض لحبوب الشباب من بثور بسيطة ومؤلمة إلى حالات أكثر خطورة مثل الكيسات والأكياس الملتهبة.

على الرغم من أن انتشار هذه الحالة أعلى بين المراهقين، إلا أنه يمكن أن يحدث في أي عمر. اعتمادًا على شدته، يمكن لحب الشباب أن يتسبب في تقرحات الجلد والالتهابات وحتى ظهور المشاكل النفسية المرتبطة به، خاصة عند المراهقين.

كلما بدأ علاج حب الشباب في وقت مبكر، قل احتمال تفاقم الحالة وحدوث مثل هذه المشاكل. يمكن أن تسبب حبوب الوجه احمرار وتورم وحتى تقرحات.

أنواع حب الشباب

حب الشباب: الأسباب والعلاجات الفعّالة لبشرة صحية وجميلة

في الواقع، من أجل تقديم أفضل علاج لحب الشباب، يجب علينا أولاً تحديد نوع الدمل ومصدره. يختلف حب الشباب الموجود على الوجه والجسم من حيث الشكل والأصل، ويتم تحديد أسلوب العلاج المناسب من قبل الطبيب بعد التشخيص.

بشكل عام، تصنف البثور إلى نوعين: التهابية وغير التهابية. الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء كلاهما نوعان من حب الشباب غير الالتهابي. البثور غير الالتهابية أسهل في العلاج من البثور الالتهابية، ويمكن علاجها بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

الحطاطات والعقيدات والأكياس والبثور هي أمثلة على البثور الالتهابية التي يصعب علاجها. ناقشنا أنواع البثور وأظهرنا صورًا لأنواع عديدة من بثور الوجه في الأقسام التالية.

الرؤوس البيضاء Whiteheads

حب الشباب: الأسباب والعلاجات الفعّالة لبشرة صحية وجميلة
الرؤوس البيضاء Whiteheads

تعد الرؤوس البيضاء من أكثر أنواع حب الشباب شيوعًا، ويتم إنتاجها عن طريق سد مسام الجلد عن طريق الدهون والبكتيريا والخلايا الميتة والتقلبات الهرمونية.

تُعرف الرؤوس البيضاء أيضًا باسم “البثور المغلقة“، وتظهر على شكل كتلة بيضاء وقيحية على مسام الجلد المغلقة. عادة ما تكون المنطقة المحيطة بهذا الشكل من حب الشباب حمراء وغير مريحة. قد يكون الجلد حول الرؤوس البيضاء مشدودًا أو متجعدًا أيضًا.

ملحوظة: لا تعصر هذه البثور لإزالة القيح والدهون، لأن هذا الإجراء لا يحسن حب الشباب فحسب، بل يسبب أيضًا الجروح والندوب على الجلد.

  • ملحوظة: لا تضغط على هذه البثور لإزالة القيح والدهون، لأن هذا العمل لا يحسن حب الشباب فحسب، بل يسبب أيضًا جروحًا وندوبًا على الجلد.

الرؤوس السوداء Blackheads

حب الشباب: الأسباب والعلاجات الفعّالة لبشرة صحية وجميلة
الرؤوس السوداء Blackheads

يظهر هذا النوع من حب الشباب على شكل نتوءات صغيرة باللون الأسود على سطح الجلد وينتج عن تراكم الدهون أو الخلايا الميتة في مسام الجلد. وهذا ما يعرف بإسم “Comedonal acne“. تظهر هذه البثور على شكل بقع سوداء صغيرة على الجلد، وهو أمر طبيعي في اللون والحالة وغير مؤلم.

اللون الأسود لهذا النوع من حبوب الوجه ناتج عن إغلاق بصيلات الشعر. قد تؤدي بعض العلاجات المنزلية والعلاجات المتاحة دون وصفة طبية إلى تهيج الجلد وتفاقم حب الشباب.

الحطاطات papules

حب الشباب: الأسباب والعلاجات الفعّالة لبشرة صحية وجميلة
الحطاطات papules

الفقاعات أو (الحطاطات) عبارة عن نتوءات صغيرة ومرتفعة على سطح الجلد. وتظهر عادةً على شكل بقع صلبة ومستديرة دون أن يكون لها أي سطح مستدق أو سائل. تظهر الحطاطات بسبب تجمع خلايا الجلد أو الأنسجة تحت السطحية للجلد، مما يؤدي إلى تكوّن الأعراض المرتفعة والقابلة للملمس.

في الواقع ، يشير اللون الأبيض أو الأصفر لمركز هذه البثور والاحمرار المحيط بها إلى أنها بثور قيحية والتهابية. البثور هي من أنواع الحبوب الموجودة على الوجه والجسم والتي تحدث في الغالب على الوجه والظهر والصدر، وسبب تكوينها هو إغلاق مسام الجلد نتيجة تراكم البكتيريا أو التغيرات الهرمونية.

الحطاطات ليست بثور قيحية، ولكن البكتيريا الموجودة فيها تسبب آفات التهابية على الجلد. زيادة الحطاطات علامة على وجود حب شباب متوسط أو شديد يتطلب علاجات طبية أطول. يحدث هذا النوع تحت الجلد عندما تكون الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء متهيجة لدرجة أنها تلحق الضرر بالجلد المحيط وتسبب الالتهاب.

بثرات pustules

حب الشباب: الأسباب والعلاجات الفعّالة لبشرة صحية وجميلة
بثرات pustules

البثرات عبارة عن كتل حمراء ضخمة ذات مركز أبيض أو أصفر. في الواقع، البثرة البيضاء أو الصفراء هي منطقة منتفخة على الجلد مليئة بمادة صفراء تعرف بالصديد. هناك العديد من الحالات التي تتراوح من الأنواع العادية مثل البثور إلى الأمراض القاتلة مثل الجدري التي تولد هذه البثور.

هذه البثور، مثل الحطاطات، هي من بين أنواع البثور تحت الجلد، مع اختلاف أن رؤوسها الصديدية تبرز من الجلد. إذا انفجرت هذه الأنواع من البثور، فسيخرج صديدها وستنتشر البكتيريا على سطح الجلد، مما يؤدي إلى تفاقمها.

لذلك، لا تتلاعب بهذه البثور بأي شكل من الأشكال وتتركها لأفضل طبيب بثرة. لأن ضغط البثور القيحية من قبل الشخص نفسه يسبب ندبات أو بقع داكنة على الجلد،

العقيدات Nodules

حب الشباب: الأسباب والعلاجات الفعّالة لبشرة صحية وجميلة
العقيدات Nodules

العقيدات عبارة عن نتوءات سمينة وصلبة وحمراء تتشكل عميقاً في الجلد. هذه البثور مؤلمة وملتهبة بشكل أساسي، وتتشكل بسبب وجود بكتيريا Kathybacterium في الجلد. في الواقع، تسبب البكتيريا مسام الجلد المغلقة وتلف خلايا الجلد العميقة.

عادة ما تكون العقيدات مصحوبة بالعدوى، ولهذا يمكن احتسابها ضمن فئة البثور الخطيرة التي تسبب بقعًا أو ندوبًا على الجلد. لذلك لعلاج هذا النوع يجب مراجعة الطبيب وعدم تضييع وقتك بالعلاجات المنزلية بدون وصفة طبية.

حب الشباب الكيسي Cysts

حب الشباب: الأسباب والعلاجات الفعّالة لبشرة صحية وجميلة
حب الشباب الكيسي Cysts

أشد أنواع البثور هو حب الشباب الكيسي التي تتكون في عمق الجلد مع العدوى. الكيس عبارة عن جيب غير طبيعي من السائل، مثل البثور، يمكن أن يتشكل في العديد من مناطق الجسم المختلفة بما في ذلك الجلد والأعضاء التناسلية والأعضاء الداخلية.

عادة ما تكون البثرة الكيسية كبيرة جدًا وحمراء وملتهبة ومؤلمة، ويصاحبها الكثير من القيح. قد يكون لون هذه البثور أبيض أيضًا. بالطبع الدمامل الكيسية أكثر نعومة من العقيدات، ويرجع ذلك إلى وجود الكثير من القيح في الخراجات. لكن هذه الأنواع من البثور تسبب المزيد من الضرر للجلد المحيط.

ما الفرق بين حب الشباب الخفيف والمتوسط والشديد؟

إذا كان عدد الرؤوس السوداء والبيضاء على جسمك أقل من 20، فإن عدد النتوءات الملتهبة أقل من 15، وعدد الآفات الحمراء والملتهبة أقل من 30، فأنت من فئة الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الخفيف. يمكن علاج هذه البثور بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والعلاجات المنزلية.

ومع ذلك، إذا كان عدد الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء على وجهك يتراوح بين 20 و 100، فإن عدد النتوءات الالتهابية يتراوح بين 15 و 50، وعدد النتوءات الحمراء والملتهبة بين 30 و 125، يكون لديك حب شباب شديد. من الأفضل استشارة الطبيب لعلاج هذه الأنواع من البثور. يستغرق علاج هذه البثور وقتًا وقد يستمر لعدة أسابيع.

بسبب وجود العديد من الخراجات والعقيدات، تظهر جميع أنواع البثور الخطيرة. عادة ما تكون هذه البثور حمراء اللون ومكدومة وتترك ندوبًا. كلما أسرع الطبيب في علاج البثور الخطيرة، كانت النتائج أفضل وأسرع.

ما هي أسباب ظهور حب الشباب بالوجه؟

حب الشباب: الأسباب والعلاجات الفعّالة لبشرة صحية وجميلة

يظهر حب الشباب عن تفاعل معقد بين الهرمونات والجينات والجراثيم. يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية، مثل تلك التي تظهر خلال فترة البلوغ، إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية في الجلد.

قد يؤدي ذلك إلى زيادة إنتاج الزيت وإنسداد المسام بالزهم والتسبب في ظهور حب الشباب. يمكن أن يتأثر حب الشباب أيضًا بالوراثة. يمكن أن يحدث حب الشباب أيضًا بسبب البكتيريا مثل Propionibacterium acnes.

ترتبط المسام الموجودة في جلد الإنسان بالغدد الدهنية تحت الجلد. تربط الجريبات هذه الغدد بالمسام عن طريق إنتاج وإفراز سائل زيتي يسمى الزهم. ينقل الزهم خلايا الجلد الميتة إلى سطح الجلد عبر البصيلات. من خلال البصيلة، ينمو شعر صغير خارج الجلد.

عندما تنسد هذه البصيلات، تتكون البثور وتتراكم الدهون تحت الجلد. يمكن أن تشكل خلايا الجلد الميتة، والدهون ، والشعر انسدادًا، وإذا أصيب هذا السدادة بالجراثيم، فسيظهر التورم والبثور. البكتيريا البروبيونية العدية (Propionibacterium acnes) هو اسم البكتيريا التي تسكن سطح الجلد وتساهم في الإصابة بالبثور.

العوامل الهرمونية في حب الشباب

تلعب عوامل مختلفة دورًا في تهيج حب الشباب، ولكن السبب الرئيسي هو زيادة مستويات الأندروجين. الأندروجين هو نوع من الهرمونات يزداد مع بداية المراهقة. يتحول هذا الهرمون إلى هرمون الاستروجين عند النساء.

تؤدي زيادة مستويات الأندروجين إلى نمو الغدد الدهنية تحت الجلد. تنتج الغدة المتضخمة المزيد من الدهون. يكسر الزهم الزائد جدران المسام الخلوية ويسمح للبكتيريا بالنمو.

المسببات المحتملة الأخرى

وفقًا لبعض الدراسات، قد تؤدي العوامل الوراثية أيضًا إلى زيادة المخاطر.

تشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

  • بعض الأدوية التي تحتوي على الأندروجين والليثيوم
  • مستحضرات التجميل الدهنية
  • التغيرات الهرمونية
  • ضغط عاطفي
  • الحيض

ما هي طرق علاج حب الشباب؟

حب الشباب: الأسباب والعلاجات الفعّالة لبشرة صحية وجميلة

يتم علاج حب الشباب بطرق مختلفة. بالطبع الطريقة المختارة تعتمد بشكل مباشر على شدته. في الحالات التي تكون فيها الأعراض خفيفة، فإنها عادة ما تختفي بالعلاجات المنزلية والعناية الشخصية بحب الشباب. ولكن عندما يكون شديدًا ويصاب بألم وحكة، وهناك احتمال أن يترك ندبة، فمن الضروري إجراء علاجات دوائية له.

العلاج بالأدوية

العلاج الدوائي لحب الشباب يتم باستخدام ثلاث مجموعات من الأدوية تسمى الريتينويد، البنزويل بيروكسايد، والمضادات الحيوية. الأدوية تقلل من كمية إفراز الدهون وتقوي تجديد خلايا الجلد. هذه الأدوية موصوفة من قبل الطبيب حسب شدة ونوع البثور، ويجب ألا تتناولها بمفردك.

مضادات الميكروبات

تعمل مضادات الميكروبات على إبطاء أو إيقاف نمو البكتيريا والخميرة. تقلل الأنواع المختلفة من مضادات الميكروبات الآفات الالتهابية بنسبة 86٪. ومع ذلك، يُعتقد أنه يجب استخدام مضادات الميكروبات بشكل أقل تكرارًا أو لفترات قصيرة فقط لمنع تطور المقاومة البكتيرية للأدوية.


هناك دواء قوي بشكل خاص يعالج جميع أسباب حب الشباب، ولكن بسبب الآثار الجانبية، يجب مراقبة المرضى الذين يختارون هذا العلاج بانتظام من قبل أخصائي رعاية صحية.

تشمل الآثار الجانبية لهذا الدواء الطفح الجلدي والإسهال والالتهابات الفطرية مثل مرض القلاع. ومع ذلك، يمكن لحوالي 85 ٪ من المرضى إزالة حب الشباب بشكل دائم بعد دورة من استخدام هذا الدواء.

الليزر

تعد العلاجات بالليزر والضوء من بين أكثر تقنيات العلاج تقدمًا. من أحدث العلاجات في هذا المجال العلاج بضوء النبض المكثف أو IPL (APL). في هذه الطريقة، يتم تحويل الضوء إلى طاقة حرارية، ويتعرض الجلد للحرارة، مما يؤدي إلى فرط نشاط الغدد الدهنية أو الغدد الدهنية في الجلد. بالتزامن مع هذه المرحلة، يتم تصريف الدهون المتبقية في عمق مسام الجلد.

على الرغم من انخفاض عدد الحبوب خلال عدة جلسات علاجية، من أجل الحصول على نتائج إيجابية وإزالة الحبوب، يُقترح عادةً أن يقضي المريض من 4 إلى 6 جلسات علاجية على فترات من 2 إلى 4 أسابيع حتى تختفي حب الشباب من الجلد لفترة طويلة. كما ذكرنا أعلاه، آلية العمل هي الحرارة، والأداة اليدوية الخاصة تتحرك بسرعة على أجزاء مختلفة من الجلد.

التقشير الدقيق للجلد

يعتبر التقشير الدقيق للجلد طريقة مناسبة لعلاج البثور غير الالتهابية. يوصى عادةً بدمج علاجات التقشير الجلدي مع علاجات تنظيف البشرة لتحقيق النتيجة المرجوة. لا يقتصر عمل التقشير الدقيق على إزالة بعض حب الشباب، وخاصة حب الشباب الملتهب، وحب الشباب الكيسي، والبثور، بل يزيدها سوءًا أيضًا.

تعمل البلورات المستخدمة في التقشير الدقيق على تحفيز الجلد وإزالة الخلايا الميتة والالتهابات التي تسد مسام الجلد في نفس الوقت. في التقشير الدقيق للجلد، هناك حاجة إلى شفط قوي للغاية لفتح جميع المسام المغلقة وعلاج حب الشباب.

رعاية منزلية

يتطلب العلاج لحب شباب الكثير من الصبر لأنه يجب مواصلة الرعاية ومتابعتها بجدية حتى تكون فعالة. يمكن لكل شخص التحكم في كمية الدهون المتبقية على بشرته من خلال العناية بها. فيما يلي الاستراتيجيات الموصى بها للعناية بالبشرة:

  • نظف بشرتك وجففيها بالمنظفات قبل الذهاب إلى الفراش.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة والمقلية والأطعمة الغنية بالتوابل.
  • استخدم مستحضرات التجميل بأقل قدر ممكن، ولا تنامي أبدًا دون إزالة المكياج.
  • قم بتضمين الحليب قليل الدسم والخضروات الطازجة والفواكه في وجباتك ووجباتك الخفيفة يوميًا.
  • لا تتلاعب أو تعصر الدمامل.

العلاجات العشبية لحب الشباب

هناك العديد من الطرق العشبية والطبيعية لعلاج حب الشباب. يعد تناول الأطعمة الصحية وشاي الأعشاب طريقة بسيطة لتحسين حالة الجلد. لكن الاستخدام المحلي للمركبات العشبية على الجلد يمكن أن يكون فعالًا أيضًا. يبدو أن استخدام المركبات العشبية يرتبط بآثار جانبية أقل، لكنها ليست ضارة تمامًا.

قد يكون استخدام هذه المركبات مصحوبًا برد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص أو يؤدي إلى تفاقم حب الشباب. لهذا السبب يوصى باستشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من أنواع القناع أو الزيوت العشبية لعلاج حب الشباب. ومن الطرق العشبية لعلاج حب الشباب:

  • قناع ممزوج بالعسل ومسحوق الشوفان
  • قناع الصبار
  • غسل الوجه بالشاي الأخضر المبرد أو مستخلص البابونج
  • قناع الشوفان ومعجون النعناع
  • تدليك الجلد باستخدام الزيوت النباتية مثل الجوجوبا أو زيت شجرة الشاي أو زيت الزيتون
  • قناع البطاطس

ماذا أفعل إذا كنت أعاني من حب الشباب؟

قد تكون النصائح التالية مفيدة:

  • لا تغسل مناطق الجلد المصابة أكثر من مرتين في اليوم. الغسل المتكرر يهيج الجلد ويزيد من أعراضه.
  • اغسل المنطقة المصابة بصابون لطيف أو منظف وماء فاتر. الماء شديد السخونة أو البرودة يمكن أن يجعل حب الشباب أسوأ.
  • لا تمسك أو تضغط على الرؤوس السوداء. هذا يمكن أن يجعلهم أسوأ ويسبب ندبات دائمة.
  • تجنب الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل. استخدم المنتجات القائمة على الماء والتي تسمى غير كوميدوغينيك، مما يعني أن المنتج من المحتمل أن يسد المسام.
  • أزيلي مكياجك تمامًا قبل النوم.
  • إذا كانت البشرة الجافة تمثل مشكلة بالنسبة لك، فاستخدمي مكيفات خالية من العطور وقائمة على الماء.
  • لن تعالج التمارين المنتظمة حب الشباب، لكنها يمكن أن تعزز مزاجك وتحسن ثقتك بنفسك. استحم بمجرد الانتهاء من التمرين لأن العرق يمكن أن يهيج البثور.
  • اغسلي شعرك بانتظام وحاولي عدم تركه يسقط على وجهك.

يمكن السيطرة على حب الشباب بالعلاج. تتوفر العديد من الكريمات والمستحضرات والمواد الهلامية في الصيدليات لعلاج حب الشباب. إذا أصبت بطفح جلدي، فمن الجيد التحدث إلى الصيدلي أو طبيب الأمراض الجلدية للحصول على المشورة.

قد يُنصح باستخدام المنتجات التي تحتوي على تركيزات منخفضة من البنزويل بيروكسايد، ولكن كن حذرًا، لأن هذه المنتجات يمكن أن تُبيض ملابسك.

إذا كان حب الشباب شديدًا أو ظهر على صدرك وظهرك، فقد تحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية أو كريمات أقوى بوصفة طبية.

كيف تمنع ظهور حب الشباب على البشرة؟

في حين أنه قد لا يكون من الممكن منع Acne vulgaris تمامًا، فإن اتباع روتين للعناية بالبشرة وإجراء تغييرات معينة في نمط الحياة يمكن أن يساعد في تقليل حدوث وشدة البثور. فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في منع حب الشباب:

  • نظفي وجهك مرتين في اليوم: استخدمي منظفًا لطيفًا لغسل وجهك في الصباح وقبل النوم لإزالة الزيوت الزائدة والأوساخ والشوائب. تجنب التقشير القاسي، لأنه يمكن أن يهيج الجلد ويزيد من انتشار البثور.
  • تجنب لمس وجهك: لمس وجهك بيديك يمكن أن ينقل الأوساخ والبكتيريا والزيوت، مما يؤدي إلى انسداد المسام والتشقق. حاول الامتناع عن لمس وجهك طوال اليوم.
  • حافظ على شعرك نظيفًا وبعيدًا عن وجهك: يمكن للزيت والأوساخ من شعرك أن تنتقل إلى وجهك وتساهم في مشاكل البشرة. اغسل شعرك بانتظام وأبعده عن وجهك، خاصة إذا كنت تستخدم منتجات الشعر التي قد تحتوي على زيوت أو مواد كيميائية يمكن أن تسد المسام.
  • استخدم المنتجات التي لا تسبب انسداد المسام: اختر منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل المصنفة على أنها “غير كوميدوغينيك” أو “خالية من الزيوت”. تقل احتمالية أن تسد هذه المنتجات المسام وتساهم في ظهور البثور.
  • تجنب التعرض المفرط للشمس: في حين أن التعرض المحدود للشمس يمكن أن يكون له بعض الفوائد لبشرتك، فإن التعرض المفرط للشمس يمكن أن يؤدي إلى تلف الجلد والتهابه. احمِ بشرتك باستخدام واقي من الشمس واسع الطيف بمعامل حماية 30 أو أعلى عند قضاء الوقت في الهواء الطلق.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي: تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا غنيًا بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. قلل من تناولك للأطعمة السكرية والمعالجة، لأنها قد تساهم في انتشار الحبوب لدى بعض الأفراد.
  • إدارة مستويات التوتر: يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تفاقم مشاكل البشرة. مارس تقنيات الحد من التوتر مثل التمارين الرياضية أو التأمل أو تمارين التنفس العميق أو ممارسة الهوايات للمساعدة في إدارة التوتر.
  • تجنب الضغط على الشوائب أو التقاطها: يمكن أن يؤدي الضغط على الشوائب أو التقاطها إلى إدخال المزيد من البكتيريا ويؤدي إلى الالتهاب والندبات المحتملة. دع الدمامل تلتئم بشكل طبيعي أو ابحث عن علاج متخصص إذا لزم الأمر.
  • قم بتغيير أغطية الوسائد وتنظيف فرش الماكياج بانتظام: يمكن أن تحتوي أغطية الوسائد وفرش المكياج المتسخة على الأوساخ والزيوت والبكتيريا، والتي يمكن أن تنتقل إلى بشرتك وتساهم في مشاكل الجلد. غيري أغطية الوسائد بانتظام ونظف فرش المكياج للحفاظ على نظافتها.

“إذا كنت تعاني من مشاكل جلدية مزمنة أو خطيرة، فمن المستحسن استشارة طبيب أمراض جلدية. يمكنهم تقييم حالة بشرتك، والتوصية بالعلاجات المناسبة، وتقديم المشورة الشخصية بناءً على احتياجاتك الخاصة”.

كيف تمنع تكون الدمامل؟

يزيد الضغط والقبض على بثرة نشطة من خطر التندب ويجعل البثرة أكثر وضوحًا. يوصى أيضًا باستخدام مستحضرات التجميل واقيات الشمس الخالية من الزيوت لتقليل كمية الزيت في الجلد. هذا يقلل من خطر انسداد مسام الجلد والتسبب في ظهور حب الشباب.

قد يوصي الطبيب أيضًا باستخدام المراهم والكريمات التي تحتوي على حمض الساليسيليك وبنزويل بيروكسايد. هذه المواد هي من بين العوامل التي تقلل حب الشباب والتي يمكن أن تمنع تكرار ظهور حب الشباب.

الهدف من العلاج هو إزالة الحبوب وشفاء الآفات الحالية ومنع تكون آفات جديدة. في غضون ذلك، من المهم جدًا الانتباه إلى الوقاية من الندبات التي تسببها الدمامل على المدى الطويل.

في الختام

حب الشباب هو أكثر مشاكل الجلد انتشارًا، ويمكن أن يؤثر على صحتك العقلية واحترامك لذاتك. إذا كنت تعاني من حب الشباب المستمر، فاستشر طبيب رعاية صحية أو طبيب أمراض جلدية لتلقي العلاج. إذا لم تنجح إجراءات العناية بالبشرة في المنزل، فقد يتطلب مزيدًا من الدعم للتخلص من الأدوية.

في حين أنه قد يكون مغريًا، تجنب العبث بحب الشباب أو تفرقع البثور لتجنب الندوب. تذكر أن حب الشباب مؤقت فقط وسيزول بالعلاج الصحيح لبشرتك.

Dr. Aml Abboud

الإسم: أمل فتحي عبود الشهادة: بكالريوس صيدلة جامعة الأسكندرية الوظيفة: صيدلي مستشفيات وكاتبة محتوى طبي نتمتع في موقع صحة لاند بخبرة عميقة في مختلف مجالات الطب. نكرس جهودنا لتطوير المعرفة الطبية وتحسين نتائج المرضى. مع التركيز على الممارسات القائمة على الأدلة والتزامها بمواكبة أحدث الأبحاث العلمية، فقد كان لمساهماتنا في المقالات والأبحاث الطبية تأثير كبير على مجتمع الرعاية الصحية.
زر الذهاب إلى الأعلى