صحة الأسنان

2 من أفضل تركيبات الأسنان الثابتة.. المميزات والعيوب

تركيبات الأسنان الثابتة، والمعروفة أيضًا باسم غرسات الأسنان أو أطقم الأسنان المدعومة بالزراعة، هي خيار شائع لاستبدال الأسنان للأفراد الذين يعانون من أسنان مفقودة أو تالفة. على عكس تركيبات الأسنان التقليدية القابلة للإزالة، تم تصميم أطقم الأسنان الثابتة بحيث يتم لصقها بشكل دائم على عظم الفك، مما يوفر حلاً مستقرًا ومريحًا يمكن أن يستمر لسنوات عديدة.

من خلال آراء الخبراء ودراسات الحالة الواقعية، يقدم هذا المقال نظرة شاملة على فوائد 2 من أفضل تركيبات الأسنان الثابتة لأولئك الذين يبحثون عن حل دائم لاحتياجات أسنانهم.

ما هي تركيبات الأسنان الثابتة؟

هي عبارة عن تركيبات اصطناعية تُستخدم بغرض ترميم الأسنان المكسورة،وكذلك استعاضة الأسنان المفقودة، ويَتم تصنيعها بواسطة فني معمل الأسنان بعد أخذ المقاسات المطلوبة من طبيب الأسنان، ويوجد أنواع كثيرة من تركيبات الأسنان الثابتة حيث يَقوم الطبيب باختيار النوع المناسب لحالة المريض، وفيما يلي سنتعرف بالتفصيل على أشكال التركيبات الثابتة للأسنان.

2 من أشكال التركيبات الثابتة للأسنان

توجَد تركيبات الأسنان الثابتة في شكلين رئيسيين وهما:

التاج (crown)

غالباً ما يشار إلى التيجان بإسم القبعات، والتي يتم استخدامها  لتغطية الأسنان الطبيعية عند فقد قدر كبير من بنيتها، لذا فهي توفر ما يعرف بإسم التغطية الكاملة، ويمكن استخدام التيجان في الحالات التالية:

  • ترميم الأسنان المكسورة.
  • تغطية زراعة الأسنان.
  • تغطية الأسنان المشوهه أو ذات الشكل السيئ، إذ أنها تستخدم لتحسين مَظهراالأسنان التالفة ومحاذاتها بالأسنان السليمة.
  • تغطية السن الذي خضع لعلاج قناة الجذر.

الكوبري(bridge)

الكوبري أو ما يعرف بالجسر هو أحد تركيبات الأسنان الثابتة، وهو عبارة عن ترميم شائع للأسنان يستخدم لاستبدال الأسنان المفقودة، سواء كانت قد سقطت أو تم خلعها بسبب التسوس الشديد أو التلف البنيوي لذا تصنع الجسور لإعادة الفجوات بين الأسنان الطبيعية، ويمكن تثبيتها في مكانها بواسطة سن مجاور أو يمكن لصقها على السن المجاور بواسطة جناح معدني ويوجد عدة أنواع من جسور الأسنان وهي كالتالي:

جسر الأسنان التقليدي (Traditional dental bridge)

جسر الأسنان التقليدي هو أكثر أنواع جسر الأسنان شيوعاً ويَتكون هذا النوع من تاج أسنان واحد يلتصق بالأسنان المحيطة مع وجود سن أو أسنان اصطناعية بينهما، وبهذه الطريقة توفر التيجان السنية نقاط تثبيت في حين أن الأسنان المزيفة أو الإصطناعية تعمل على سد الفجوة، وَتميز هذا النوع من الجسور بقوته وصلابته، ولكن استخدام هذا النوع يَتطلب تعديل الأسنان المجاورة.

جسور الأسنان الكابولي (Cantilever Dental Bridge)

تنحرف جسور الأسنان الكابولية في هيكلها عن جسور الأسنان التقليدية وغالباً ما يَتم وضعها فقط في مقدمة الفم ولا ينصح باستخدامها في الجزء الخلفي من الفم.

جسر ماريلاند بونديد (Maryland Bonded Bridge)

يستخدم جسر ماريلاند المترابط نفس بنية جسر الأسنان التقليدي ولكن بدلاً من استخدام تيجان الأسنان كمُثبتات، يَتم استخدام إطار معدني أو خزفي هذا الإطار يَلغي الحاجة إلى تعديل الأسنان المجاورة لذا يمكن أن توفر جسور ماريلاند بديلاً الجسور التقليدية باسعار معقولة وتَعتمد قوة هذه الجسور على قوة المادة اللاصقة وقد تَتَسبب الإطارات المعدنية لهذه الجسور في تَلون الأسنان.

جِسر مدعوم بالزرع(Implant supported bridge)

تستخدم جسور الأسنان المدعومة بالزرع نَفس بِنية الجسور التقليدية، ولكِنها مثبتة في مكانها مع زراعة الأسنان، ولهذا السبب لا تتطلب الجسور المدعومة بالزرع أسنان مجاورة، ويمكن استخدامها لسد الفجوات الكبيرة في حال فقد عدد كبير من الأسنان  ويَتطلب استخدام هذا النوع من الجسور إجراءاَ أكثر دقة كما أنها تَتطلب فترة نقاهة.

تعرف على أفضل أنواع التركيبات الثابتة للأسنان

يوجد العديد من أنواع التركيبات الأسنان الثابتة ولعل أفضل هذه الأنواع ما يلي:

تركيبات الأسنان الثابتة من الزيركون: تركيب الأسنان الزيركون

تعدُ تركيبات الزيركون من أفضل تركيبات الأسنان الثابتة وذلك للأسباب التالية:

مضادة للحساسية

الزيركون مادة طبيعية مضادة للحساسية لذا فإن التركيبات الزيركون لا تَتَسبب في حدوث أعراض جانبية او حساسية وذلك لأن هذه التركيبات خالية تماماَ من المعادن.

مقاومة للتآكل

تركيبات الزيركون من التركيبات المقاومة للتآكل، لذا فإن بيئة الفم الرطبة وكذلك استخدام معجون الأسنان لا يَتَسبب في تآكل هذا النوع من التركيبات.

القوة والصلابة

تَتَسم تركيبات الأسنان الثابتة من الزيركون بالقوة والصلابة إذ تعدُ هذه التركيبات قوية للغاية وغير مرنة عند الضغط عليها لذا فإنها تَتحمل القوة الهائلة لعضلات الفك عند الضغط عليها لذا يَتم استخدام هذا النوع من التركيبات في الضروس الخلفية.

الحفاظ على صحة الفم

يعتقد أن تركيبات الزيركون تعد خياراَ آمناً فيما يَتعلق بالحفاظ على صحة الفم وخاصة صحة اللثة، وذلك لأن مادة الزيركون أقل عرضة لتراكم بقايا الطعام، أوما يعرف بالبلاك من انواع التركيبات الأخرى، كما أنها لا تسبب انحسار وتراجع اللثة.

تعطي مظهر طبيعي للأسنان

توفر تركيبات الأسنان الثابتة للزيركون مظهر طبيعي وجمالي للأسنان وذلك على عكس التركيبات المعدنية مثل تركيبات البورسلين التي تغير شكل الأسنان الطبيعية، وتعطي مَنظراً غير جمالياً للأسنان.

على الرغم من هذه الفوائد للتركيبات الثابتة من الزيركون إلا أنه قد يكون لها بعض العيوب.

تركيبات الأسنان الثابتة من الإيمكس

تعدُ تركيبات الأسنان الثابتة من الإيمكس نوع جديد من البورسيلين، والذي يَسمح بإجراء تَرميمات أقل سمكاً بكثير من أنواع التركيبات الأخرى فهذه التركيبات تعتبر مثالية للتغيرات الصغيرة في شكل ومحاذاة الأسنان، إذ يمكن استخدامها لتغطية البقع أو تغيير لون الأسنان وذلك للحصول على شكل أكثر جمالاً ومن أشهر مميزات تركيبات الإيمكس مايلي:

  • تعدُ تركيبات االإيمكس من أكثر التركيبات توافقا من الناحية الحيوية وبالتالي لا تَتَسبب في حدوث أي رد فعل تحسسي على الإطلاق.
  • تَتَمتع هذه التركيبات بمتانة وقوة ممتازة على المدى الطويل.
  • مطابقة ظل السن الطبيعي.
  • لا تَتَسبب في حدوث انحسار وتراجع اللثة كما أنه لا يسبب حدوث تصبغات في اللثة (Black gum line)

3 من أخطر عيوب التركيبات الثابتة للأسنان

على الرغم من أن التركيبات الثابتة تعد من الحلول الفعالة في علاج بعض مشكلات الأسنان، إلا أنها تَمتلك بعض العيوب لعل أخطرها مايلي:

  • برد الأسنان السليمة للمساعدة على تثبيت التركيبات، مما قد يسبب حساسية للأسنان.
  • صعوبة التنظيف بين التركيبة والأسنان، مما قد يودي إلى حدوث روائح كريهة بالفم.
  • صعوبة إزالة التركيبة الثابتة في حال حدوث أي مشكلة في الأسنان المجاورة، مثل حدوث ألم، أو خراج.

الخلاصة

تركيبات الأسنان الثابتة هي عبارة عن تركيبات اصطناعية يَتم تركيبها بغرض ترميم الأسنان أو استعاضة الأسنان المفقودة ويُوجد منها شكلان وهما:

  • التاج(crown)
  • الكوبري(Bridge)

أما عن أفضل أنواع هذه التركيبات فهي

التركيبات الثابتة المصنوعة من الزيركون وذلك لأنها تَتمتع بالخصائص التالية:

  • مضادة للحساسية.
  • مقاومة للتآكل.
  • القوة والصلابة.
  • الحفاظ على صحة الفم.
  • تعطي مظهر طبيعي للأسنان.

التركيبات الثابته المصنوعة من الإيمكس وذلك للأسباب التالية:

  • تُعدُ تركيبات االإيمكس من أكثر التركيبات توافقاص من الناحية الحيوية وبالتالي لا تَتَسبب في حدوث أي رد فعل تحسسي على الإطلاق.
  • تَتَمتع هذه التركيبات بمتانة وقوة ممتازة على المدى الطويل.
  • مطابقة ظل السن الطبيعي.
  • لا يَتَسبب في حدوث انحسار وتراجع اللثة كما أنه لا يُسبب حدوث تصبغات في اللثة

أما عن عيوب التركيبات الثابتة للأسنان فتتمثل في 3 مخاطر رئيسية وهم:

  • برد الأسنان السليمة للمساعدة على تثبيت التركيبات، مما قد يُسبب حساسية للأسنان.
  • صعوبة التنظيف بين التركيبة والأسنان، مما قد يُودي إلى حدوث روائح كريهة بالفم.
  • صعوبة إزالة التركيبة الثابتة في حال حدوث أي مشكلة في الأسنان المجاورة، مثل حدوث ألم، أو خراج.

المصادر

بقلم د. ميادة السايس
بكالوريوس طب بيطري جامعة كفر الشيخ

sehhaland writers

مجموعة من الأطباء والصيادلة نفيدك بكل ما يخص صحتك من مصادر موثوقة
زر الذهاب إلى الأعلى