صحة الأسنان

تجربتي مع زراعة الأسنان.. ورحلة استعادة ابتسامتي مرة أخرى

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الكثيرين يخلعون أسنانهم، ولكن ماذا بعد؟! هل انتهى الأمر هكذا؟! لذلك قررت نشر تجربتي مع زراعة الأسنان، لبث الأمل في قلوب هؤلاء، وتعريفهم على طريقة فعَّالة في استعاضة الأسنان المفقودة.

سأحكي لكم كيف بدأت هذه التجربة؟ ولماذا اخترت زراعة الأسنان دون غيرها من الطُرق؟ هل زراعة الأسنان تؤلم؟ ما هي نسبة رضائي عن النتيجة النهائية؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عنه في هذا المقال فاقرأه للنهاية.

كيف بدأت تجربتي مع زراعة الأسنان؟

أنا فتاة عشرينية، تعرضت لحادث منذ عامين، نتج عنه فقد معظم أسناني الأمامية، وبعض الأسنان الخلفية. بعد أن تعافيت من آثار الحادث والكسور التي كانت في جسمي. بدأت أبحث في علاج لأسناني، والتي بسببها ظللت فترة العلاج في غرفتي لا أغادرها، وأرفض مقابلة أي شخص، فقد فقدت الثقة في نفسي وفي شكلي.

اتجهت لأفضل طبيب أسنان في منطقتي، وعرضت عليه مشكلتي، فأخبرني أنه سيقوم بخلع الجذور الموجودة، ثم نقوم بتعويض الأسنان المفقودة، فعرض عليا الحلول المتاحة، وكانت كالآتي:

  • زراعة الأسنان.
  • عمل كوبري ثابت.
  • عمل طقم متحرك.

لماذا اخترت زراعة الأسنان؟

نتيجة أنني كنت أقضي الوقت على الشبكة العنكبوتية بحثاً عن حل لمشكلتي، فكنت أعلم عن عمل كوبري سيتطلب برد الأسنان المجاورة السليمة، نعم سيكون أرخص سعراً من زراعة الأسنان، ولكني لا أريد برد أسناني أبداً، فقد ينتج عن ذلك فقدها بعد فترة. لذلك رفضت رفضاً قاطعاً.

ورفضت عمل طقم متحرك تماماً، لأن وجود شيء متحرك في مقدمة فمي، قد يسقط في أي وقت أثناء الحديث أو العطس، سيفقدني ثقتي في فتح فمي اساساً لا للحديث، ولا للإبتسام، سأكون خائفة من سقوطه طول الوقت.

لذلك قررت الإتجاه إلى زراعة الأسنان كحل لمشكلتي، رغم سعرها العالي نسبياً، ولكني أريد حل يعيد ثقتي بنفسي، لأواصل حياتي، وأبتسم من جديد.

بداية رحلة تجربتي مع زراعة الأسنان

بدأ الطبيب فوراً بخلع جميع الجذور المتبقية داخل العظم. ثم طلب مني بعض الأشعات، والتحاليل. انتظرت شهرين حتى التأم جرح خلع الأسنان تماماً، وعملت الأشعات والتحاليل المطلوبة، وذهبت للطبيب مرة أخرى. اطلع الطبيب على نتائج التحليل، وتفحص الأشعة بدقة شديدة ثم أخبرني أنني أستطيع زراعة الأسنان، فجميع التحاليل والأشعات جيدة. ثم بدأ يعرض عليا أنواع الزرعات، وأسعارها، ومميزات كلٍ منها، لأختار ما يناسب ميزانيتي.

ما هي أفضل أنواع زراعة الاسنان؟

أفضل أنواع زرع الاسنان هي تلك المصنوعة من التيتانيوم، لأن التيتانيوم له العديد من المميزات:

  • معدن نقي ولا يتفاعل مع الأنسجة ابداً.
  • كما يسمح بإعادة التئام اللثة والعظام حوله مما يدعم الزرعة، ويجعلها أكثر ثباتاً.
  • عندما تسقط عليه القوة الناتجة عن المضغ يقوم بتوزيعها بطريقة مشابهه لطريقة الأسنان الطبيعية، فلا ينكسر.

هذه المميزات التي أخبرني بها الطبيب، وأخبرني أن هناك العديد من الشركات تنتج هذا النوع سويسرية، انجليزية، يابانية، وصينية، اخترت ما يُناسب ميزانيتي. وحدد لي موعد الزرع في الأسبوع المُقبل.

يوم الزراعة

ذهبت إلى الطبيب في الموعد المحدد، أعطاني بنج الأسنان الموضعي العادي، ولكن بكمية أكبر قليلاً. ثم بدأ العمل في بيئة شديدة التعقيم، وانتهى الأمر في أقل من 30 دقيقة. كنت أتمنى لو أنهى الطبيب الزرعة في نفس اليوم، ووضع التاج في نفس الجلسة، حتى أستعيد جمال أسنان. ولكن الطبيب حذرني من عيوب زراعة الأسنان الفوري، فسقوط القوة الناتجة عن المضغ على الزرعة قبل أن تثبت جيداً في الفك، وينمو حولها كمية كافية، يعرض الزرعة للفشل.

لذلك انتظرت عدة أشهر بعد الزرع، حتى يتم وضع التاج بشكل نهائي. وسأجيب عن بعض التساؤلات التي كثيراً ما تتردد في ذهن من ينوي خوض هذه التجربة.

هل يوجد ألم عند زراعة الاسنان؟

لا، لا يوجد ألم أثناء الزراعة. ولكن بعد انتهاء مفعول البنج، بعد عودتي إلى المنزل بنصف ساعة تقريباً، بدأت اشعر بألم شديد، وكان الطبيب قد اخبرني بذلك مسبقاً، وكتب لي مسكنات قوية لأول يومين بعد الزرع، عند تناولها لا أشعر بأي ألم.

هل الزرعة تسبب رائحة كريهة في الفم؟

لا، الزرعة الجيدة لا تسبب أي رائحة كريهة في الفم، طالما أنك تلتزم بروتين تنظيف الأسنان، وغسلها جيداً بشكل يومي. ولكن إهمال تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون، وإستخدام خيط الأسنان قبل النوم يومياً، هو الذي يُسبب رائحة الفم الكريهة.

عيوب زراعة الاسنان

بالنسبة لي العيب الأول كان التكلفة، التكلفة عالية نسبياً. وأيضاً لها بعض المخاطر، لذلك توجهت لطبيب خبرة لتجنب هذه المخاطر والعيوب مثل:

  • حدوث العدوى.
  • التهاب اللثة، وما ينتج عنها من رائحة الفم الكريهة.
  • إصابة الأعصاب التي تغذي الوجه واللثة.
  • مشاكل الجيوب الأنفية، مثل انثقابها.
  • فشل الزرعة.

ولكن هذه العيوب نادرة، طالما الطبيب خبرة في زراعة الأسنان، نوع الزرعة جيد، وتم عمل الخطوات الصحيحة، في بيئة شديدة التعقيم. فأنا بفضل الله لم يحدث معي أيٍ من هذه المضاعفات.

ما هي علامات فشل زراعة الأسنان؟

أهم علامات فشل زراعة الأسنان:

  • وجود تخلخل في الزرعة.
  • التهابات الأنسجة حولها، ووجود رائحة كريهة للفم.
  • العظم لم يلتف حول الزرعة جيداً

أخبرني الطبيب عن هذه العلامات بعد الزرع، تحسباً لحدوث أيٍ منها، فأعود إليه سريعاً لحل المشكلة.

هكذا انتهت رحلة تجربتي مع زراعة الأسنان، وقبل نهاية المقال سأخبركم بشعوري بعد الزراعة.

ما بعد زراعة الأسنان

انطلاقاً من تجربتي مع زراعة الأسنان، فإن حياتي تغيرت من بعدها، أصبحت أكثر ثقة بنفسي وابتسامتي، عُدت إلى حياتي وأصدقائي، لم أعد اختبأ في غرفتي فور أن يدق جرس الباب، خوفاً من أن يراني أحد. بجانب أني لم أوذي الأسنان السليمة أو أبردها. ولكن شدد عليا الطبيب بضرورة المحافظة على نظافة أسناني خوفاً من حدوث التهاب باللثة، يؤدي إلى خلخلة في الزرعة. ومن وقتها وأنا أغسل أسناني صباحاً ومساءاً، و أستخدم خيط الأسنان.

الخلاصة

من تجربتي مع زراعة الأسنان، فإنها تجربة جيدة. ولكن لكي تنجح تحتاج إلى حسن اختيار الطبيب، ونوع الزراعة، مع زرعها بحرص شديد جداً، كما تحتاج إلى عناية شديدة واهتمام ما بعد زراعة الأسنان. أي أنها مثل أي جراحة لها بعض المخاطر، ولكن نتائجها جيدة عند الالتزام بالتعقيم الجيد، والخطوات السليمة.

المصادر

بقلم د. سمر غنيم
بكالوريوس طب أسنان جامعة طنطا

sehhaland writers

مجموعة من الأطباء والصيادلة نفيدك بكل ما يخص صحتك من مصادر موثوقة
زر الذهاب إلى الأعلى