صحة جنسيةنساء وتوليد

الدورة الشهرية: كل ما تحتاجين معرفته لفهمها ومواجهة أعراضها

تأتي الدورة الشهرية كجزء طبيعي من الوجود الأنثوي، لكن هل سبق لكِ أن تسائلتِ عن كيفية تأثيرها العميق على جسدكِ وروحكِ؟ هناك سؤال مهم يتبادر إلى الذهن: كيف يمكن لفهم عملية الدورة الشهرية أن يساعدكِ على تحسين جودة حياتكِ والاستمتاع بصحتكِ بشكل أكبر؟

تعالي معي في هذه المقالة لنستكشف معًا أسرار الدورة الشهرية وتأثيرها على جسدكِ، ونتعلم كيفية التعامل مع التغيرات التي تحدث خلال هذه الفترة الخاصة. ستجدين أن هناك الكثير لنكتشفه سويًا لتعزيز صحتكِ ورفاهيتكِ.

مقدمة

حين تصل الفتاة إلى سن البلوغ، بسبب إفراز الهرمونات، تحدث تغيرات في البنية الداخلية والخارجية لجسمها. من نمو ثديها إلى نمو الشعر الزائد في أجزاء مختلفة من الجسم. لكن من علامات نضج الفتاة هي أنها في سن معينة ترى الدم في مهبلها، ويكون أول الحيض لها، أو الدورة الشهرية.

يعود السبب الرئيسي لوجود الدورة الشهرية لدى المرأة إلى حقيقة أن الرحم يخلق طبقة واقية لحماية الجنين في حالة الحمل. يحدث هذا شهريًا. ولكن في حالة عدم حدوث الإخصاب تفقد هذه الطبقة مقاومتها وتخرج من الجسم عن طريق المهبل.

قد تترافق الدورات الشهرية مع النساء لاضطرابات جسدية وعقلية. لهذا السبب، من خلال معرفة هذه الأعراض، من الممكن السيطرة على هذه الفترة إلى حد كبير. أكملي معنا هذا المقال حتى تتعرفي على الأعراض والأسباب بشكل عام بعد أن تفهمي ماهي الدورة الشهرية.

ما هي الدورة الشهرية (Menstrual Cycle)؟

الحيض، الذي نسميه عادة الدورة الشهرية أو دورة الطمث، هو نزيف بسبب انسداد الطبقة الداخلية من الرحم، أو بطانة الرحم. يُفرز الدم وأنسجة بطانة الرحم من خلال عنق الرحم والمهبل. وهي سلسلة من التغيرات الشهرية المهمة في جسم المرأة وعلامات استعداد الرحم للحمل. 

يعد الحيض أو الدورة الشهرية من أكثر المشكلات الطبيعية التي ستتعامل معها كل امرأة بشكل طبيعي. الحيض جزء لا يتجزأ من تجارب المرأة.

كل امرأة لديها متوسط ​​450 دورة في حياتها. تحتاج إلى معرفة آلية الفترة حتى تعرف كيف تتصرف عند مواجهة أي نوع من الأحداث غير العادية. معرفة دورتك الشهرية يمكن أن يخبرك كثيرًا عن صحتك.

الجهاز التناسلي للمرأة

لفهم الدورة الشهرية، من المفيد معرفة الأعضاء التناسلية داخل جسم المرأة:

الدورة الشهرية: كل ما تحتاجين معرفته لفهمها ومواجهة أعراضها
تشريح الجهاز التناسلي للمرأة
  • المبايض (Ovaries) – حيث يتم تخزين البويضات وتنميتها وإطلاقها
  • الرحم (Uterus) – حيث تُزرع البويضة الملقحة وينمو الطفل
  • قناتي فالوب (Fallopian tubes) – قناتان رفيعتان تربطان المبيضين بالرحم
  • عنق الرحم (Cervix) – مدخل الرحم من المهبل
  • المهبل (vagina)

تتحكم الهرمونات في الدورة الشهرية. في كل دورة، يؤدي ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين إلى تكوين المبيض وإطلاق بويضة (الإباضة). تبدأ بطانة الرحم أيضًا في التكاثف.

في النصف الثاني من الدورة، يساعد هرمون البروجسترون الرحم على الاستعداد لزرع جنين في طور النمو.

تنتقل البويضة إلى أسفل قناتي فالوب. إذا لم يحدث الحمل، يعاد امتصاص البويضة في الجسم. تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، وتزول بطانة الرحم وتترك الجسم على شكل فترة (تدفق الطمث). الوقت من إطلاق البويضة إلى بداية الدورة هو حوالي 10 إلى 16 يومًا.

سبب الحيض

يحدث الحيض، أو، في المصطلح الشائع، “الدورة” بتوجيه من الهرمونات. الهرمونات عبارة عن مراسلات كيميائية تنسق نطاقًا واسعًا من وظائف الجسم الطبيعية عن طريق نقل الرسائل من مجرى الدم إلى أعضاء وأنسجة الجسم. الهرمونات الرئيسية المرتبطة بها هذه الفترة، التي تنتجها الغدة النخامية في الدماغ والمبايض في أوقات معينة من الشهر، وهي جزء من الجهاز التناسلي الأنثوي، تجعل الإباضة والحمل ممكنًا عند النساء كل شهر.

تساعد هذه الهرمونات أيضًا على تكثيف البطانة الداخلية للرحم للتحضير لغرس الجنين وتطور مراحل الحمل. يحدث هذا إذا حدث الحمل، فسوف تلتصق به البويضة الملقحة وتبدأ في النمو.

إذا لم يكن هناك حيوانات منوية ولا تخصب البويضة ، فلا يحدث الحمل. في مثل هذه الحالة، تنكسر البطانة الداخلية للرحم وتسقط ويبدأ النزيف. عادة ما يستغرق الأمر حوالي شهر حتى يتراكم هذا النسيج الداخلي ثم يتساقط مع بدء النزيف. هذا هو السبب في أن معظم الفتيات والنساء يحصلن على الدورة الشهرية مرة واحدة في الشهر.

متى تبدأ الدورة الشهرية عن النساء؟

تبدأ الدورة الشهرية عادةً عند الفتيات في مرحلة ما بعد البلوغ، والتي تحدث عادةً في سن ما بين 9 و16 عامًا وتستمر حتى سن اليأس (انقطاع الطمث). يختلف توقيت بداية الدورة الشهرية من فتاة لأخرى، وذلك حسب العوامل الوراثية والصحية والبيئية. تشير الإشارات إلى أن الجسم قد بدأ في الاستعداد لهذه المرحلة عندما تبدأ الفتاة في تطور علامات البلوغ، مثل نمو الثديين وظهور الشعر العاني.

يُعتقد أن هذا الإطار الزمني هو إطار إنجابي للمرأة لأنها تكون فترة الخصوبة، عندها تكون قادرة على الولادة. يمكن أن تستمر الدورة الشهرية أو دورة الطمث من 21 إلى 35 يومًا، اعتمادًا على عدد من المتغيرات، أهمها عمر المرأة ومدى انتظام الدورة الشهرية.

يمثل اليوم الأول من الدورة الشهرية، التي تستمر ما بين ثلاثة إلى سبعة أيام ويتسم بالنزيف أثناء الحيض، بداية الدورة. في اليوم الأخير من الدورة الشهرية، يتم طرد بطانة الرحم التي انفصلت عن جدار الرحم عبر المهبل. إنه اليوم السابق لبدء تدفق الطمث للشهر التالي.

مراحل فترة الحيض الأربعة

فترة الحيض تتألف من أربع مراحل رئيسية تمتد عادةً على مدار حوالي 28 يومًا تقريبًا. هذه المراحل هي:

  • المرحلة الأولى: الدورة البيضية (المرحلة البيضية أو المرحلة الجرافية): تبدأ هذه المرحلة بأول يوم من الدورة الشهرية وتستمر لمدة حوالي 5-7 أيام. خلال هذه المرحلة، يتم تجديد بطانة الرحم وإعدادها لاستقبال البويضة الملقحة. يتم إطلاق هرمونات التستوستيرون والإستروجين لتحفيز نمو البويضة في المبيض.
  • المرحلة الثانية: مرحلة ما قبل الإباضة (المرحلة الحدية): تبدأ هذه المرحلة عادةً بعد انتهاء المرحلة البيضية وتستمر حوالي 6-10 أيام. خلال هذه المرحلة، يستمر الإستروجين في زيادة كمياته، مما يساعد على نمو بطانة الرحم وتكوين الأوعية الدموية فيها.
  • المرحلة الثالثة: مرحلة الإباضة: تأتي هذه المرحلة حوالي منتصف الدورة الشهرية، عادةً حوالي يوم 14 إذا كانت الدورة 28 يومًا. خلال هذه المرحلة، تنفجر البويضة المكبسة من المبيض وتُطلق في تجويف البطن، حيث يمكن أن يحدث التخصيب إذا التقى البويضة مع الحيوان المنوي.
  • المرحلة الرابعة: مرحلة ما بعد الإباضة (المرحلة الصفراء): بعد الإباضة، تبدأ المرحلة الصفراء وتستمر لمدة حوالي 12-16 يومًا. خلال هذه المرحلة، تنتج المبيضات الهرمونات البروجستيرون والإستروجين لتعزيز نمو بطانة الرحم وإعدادها لاستقبال الجنين إذا تم التخصيب. إذا لم يحدث التخصيب، تنخفض مستويات الهرمونات ويبدأ الرحم في تقشر بطانته مما يؤدي إلى الدورة الشهرية.

هذه المراحل تعكس التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تحدث خلال دورة الحيض. يجب أن يُلاحظ أنه قد تختلف مدة وتوقيت هذه المراحل من امرأة إلى أخرى.

أعراض الدورة الشهرية

كمية الدم والأنسجة التي تخرج من الجسم أثناء الحيض تختلف من إمرأة لآخرى، وأقل كمية تساوي ملعقتين كبيرتين. يمكن أن يكون لون دم الدورة الشهرية ورديًا أو أحمرًا أو بنيًا، وفي بعض الأحيان قد تكون هناك كتل من أنسجة الرحم. يستغرق الحيض عادة ما بين يومين و 7 أيام، وفي الأيام الأولى من بدايته تكون أعراض الدورة أخف وأقصر.

كما ذكرنا بالأعلى تستمر دورة الطث أيضًا من الوقت الذي تصل فيه الفتيات إلى سن البلوغ، حتى نهاية سن اليأس، وعادة ما يكون ذلك في حوالي 50 عامًا. بالإضافة إلى خروج الدم عن طريق المهبل، فإن الدورة الشهرية مصحوبة بأعراض أخرى، والتي سنعرضها أدناه.

  • تقلصات في البطن أو الحوض
  • انتفاخ
  • الصداع والتعب
  • حنان الثدي
  • تقلب المزاج والتهيج
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام

ستكون شدة هذه الأعراض مختلفة لكل امرأة وتتقلب غالبًا. أيضًا، قد تختلف هذه الأعراض من دورة إلى أخرى. تعتبر العديد من النساء أن الحيض وأعراض الدورة الشهرية نمط مفيد لتشخيص الحمل. لذلك، إذا كنت من النساء اللواتي يحاولن الحمل، يجب أن تعلمي أن هناك أعلى احتمالية للحمل خلال أوقات التبويض في جسمك.

ما هو لون دم الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية: كل ما تحتاجين معرفته لفهمها ومواجهة أعراضها
لون دم الدورة الشهرية

يمكن أن يكون لون دم الدورة مؤشرًا للعديد من الأمور الصحية والهرمونية داخل جسم المرأة. يتراوح لونه بين الأحمر الفاتح، والوردي، وقد يظهر بألوان مختلفة مثل البرتقالي أو البني. الآن، وبعدما عرفنا ذلك، دعونا نلقي نظرة سريعة على ما يمكن أن يعنيه لون الدم المنزلق.

اللون الأحمر الفاتح

عادة ما يتم ملاحظة لون الدم الأحمر الفاتح في بداية الدورة الشهرية وقد يترافق مع الألم عند النساء. يشير هذا النوع من لون دم الدورة الشهرية إلى أن الدم طازج وسريع التدفق. إن وجود وإخراج الدم الأحمر الفاتح أمر طبيعي تمامًا ويشير إلى الصحة ووجود أعراض طبيعية دون أي مشاكل في الجسم.

دم الحيض البرتقالي

بينما كانت الألوان الوردية والفترة الزمنية لبداية ونهاية الدورة، هناك احتمال أن ترى أيضًا دماء الدورة الشهرية البرتقالية خلال هذه الفترة. في هذه الحالة ، من الممكن أن تكون لديك مشاكل عدوى.

لأن العديد من الأطباء يقولون إن لون دم الدورة الشهرية إذا صاحبها رائحة كريهة فمن المرجح جدا أن يشير إلى عدوى بكتيرية. بالإضافة إلى ذلك، هناك احتمال أن ظهور الدم البرتقالي أثناء الدورة يشير إلى انغلاق الحيوانات المنوية ومن المحتمل جدًا أنك حامل. لهذا السبب، من الأفضل إجراء اختبار الحمل بمجرد رؤية الدم البرتقالي أثناء الحيض.

اللون الوردي

يمكن ملاحظة وجود هذا النوع من لون الدم من قبل، في بداية أو حتى في نهاية الدورة. عادة، يشير لون الدم الوردي قبل بداية الدورة الشهرية إلى اضطرابات هرمونية في جسم المرأة. هذا هو السبب في أنه يوصى في كثير من الأحيان بالتماس العلاج واستشارة طبيب أمراض النساء إذا رأيت هذه المشكلة بشكل متكرر.

بالإضافة إلى التغيرات في توازن الإستروجين والبروجسترون، من بين أسباب وإمكانيات أخرى للنزيف الوردي أثناء الحيض، يمكن ذكر ما يلي:

  • التبقيع بين فترتين: هناك احتمال أن ترى دمًا ورديًا أثناء الإباضة، ويرجع ذلك إلى مزيج دم الرحم مع إفرازات مهبلية واضحة وينتج عن انخفاض قصير وعابر في هرمون الإستروجين.
  • الإجهاض: يمكن أن يكون وجود إفرازات وردية عند النساء الحوامل علامة على الإجهاض أو التهديد بالإجهاض.

دم الدورة البني

كلما لاحظت دمًا بنيًا أثناء الدورة الشهرية، فمن المحتمل أن الدم كان في الرحم لفترة طويلة وخرج الآن. بشكل عام، غالبًا ما يحدث سواد الدورة الدموية لهذا السبب.

بالطبع، يجب أن يقال أنه في بعض الأحيان ، من الممكن أن يكون دم الدورة الشهرية بنيًا بسبب الاضطرابات الهرمونية أو حتى نقص هرمون البروجسترون وتوازن الأستروجين في الجسم. في هذه الحالة، يعطي الأطباء احتمال انخفاض كمية هرمون البروجسترون في الجسم وزيادة كمية هرمون الاستروجين.

رمادي

عادة ما تكون إفرازات الحيض الرمادية علامة على التهاب المهبل البكتيري، وهي حالة تحدث بسبب عدم التوازن بين البكتيريا المفيدة والضارة في المهبل.

تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب المهبل الجرثومي ما يلي:

  • حكة في وحول المهبل
  • رائحة المهبل الكريهة التي يصفها الناس غالبًا بأنها “مريبة”
  • حرقان أو التبول المؤلم

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض التهاب المهبل الجرثومي مراجعة الطبيب أو طبيب أمراض النساء. عادة ما يصف الأطباء المضادات الحيوية لعلاج التهاب المهبل البكتيري.

اللون الأسود

تخاف الكثير من النساء عندما يرون دمًا أسود، لكن في كثير من الحالات، لا داعي للقلق بشأن لون الدم هذا. كما ذكرنا من قبل، يتأكسد الدم ويزداد قتامة مع بقائه في الرحم. قد تلاحظين حباتًا شبيهة بالقهوة السوداء في دمك في بداية الدورة الشهرية أو أثناءها.

في حالات نادرة، قد يكون الدم الأسود علامة على انسداد المهبل. إذا رأيت الكثير من الدم الأسود وهذه المشكلة تجعلك قلقًا، فمن الأفضل الانتباه إلى ما إذا كنت ترى أعراضًا مثل الرائحة الكريهة أو الحمى أو صعوبة التبول أو الحكة. إذا رأيت هذه الأعراض، فاستشري الطبيب للتحقق والتأكد.

ما لون دم الدورة الشهرية الخطير؟

لقد توصلنا إلى استنتاج مفاده أنه لا داعي للقلق كثيرًا بشأن دم الدورة الشهرية ولونها الغامق بشكل عام بناءً على الإحصائيات والمعلومات التي قدمها الأطباء الحاليون. لأن هذا اللون يتغير أثناء الدورة قد يحدث لأي امرأة. وفقًا لما تمت مناقشته، لا داعي للقلق إذا حدث لك هذا الظرف قريبًا.

ومع ذلك، من الممكن أن تلاحظي أن لون دم الحيض يكون أسود بالكامل خلال هذه الفترة عدة مرات متتالية. في هذه الحالة، يجب عليكي الاتصال بالطبيب لأن اللون الداكن لدم دورتك لعدة أشهر طوال المدة أمر مثير للقلق.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن لون الدم الرمادي أثناء الحيض قد يكون مصدر قلق لأطباء التوليد وأمراض النساء. من المهم ملاحظة أنه إذا كان لون دمك كان رمادي اللون وتم إخلاؤه من جسمك مثل الكبد، فيجب عليك معالجته في أسرع وقت ممكن.

التجلطات في دم الدورة الشهرية

الدورة الشهرية: كل ما تحتاجين معرفته لفهمها ومواجهة أعراضها

يمكن أن يحتوي دم الحيض على أجزاء مرئية من بطانة الرحم. هذه القطع الصغيرة من الأنسجة، أو الجلطات، في الدم ليست مقلقة.

ومع ذلك، يمكن أن يكون النزيف الشديد أو الجلطات الكبيرة علامة على غزارة الطمث. وفقًا لمصدر موثوق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن غزارة الطمث هي عندما يكون لدى الشخص نزيف حيض غزير بشكل غير عادي أو فترات تستمر لأكثر من 7 أيام.

يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بزيارة الطبيب إذا كان لدى الشخص أحد الأعراض التالية:

  • النزيف الذي يتطلب من الشخص تغيير السدادة أو الفوطة الصحية بعد أقل من ساعتين
  • دم مع جلطات بحجم الربع أو أكبر

يسرد مركز السيطرة على الأمراض أيضًا ما يلي كأسباب غزارة الطمث:

  • أورام على الرحم، مثل الأورام الليفية الرحمية أو الأورام الحميدة
  • الاختلالات الهرمونية
  • مرض التهاب الحوض
  • أجهزة تحديد النسل داخل الرحم (اللولب)
  • اضطرابات النزيف، مثل مرض فون ويلبراند
  • بعض الأدوية، مثل الأسبرين ومضادات التخثر
  • سرطان عنق الرحم

بدون علاج، يمكن أن تؤدي غزارة الطمث إلى مضاعفات، مثل فقر الدم أو التعب المزمن.

ما هي أهمية التغذية خلال الفترة؟

فيتامين ب مهم جدًا لصحة الجسم، وخلال هذه الفترة يمكن أن يقلل من متلازمة ما قبل الحيض، أو الدورة الشهرية. ما هي متلازمة ما قبل الحيض؟ هذه المتلازمة هي مجموعة من التغيرات المزاجية والعاطفية التي تحدث لمعظم النساء.

يمكن أن يزيد فيتامين ب 6 من مستوى هرمون البروجسترون ويقلل من هرمون الاستروجين في الجسم، مما يساعدك خلال هذه الفترة.

يمكن أن يقلل الزنك أيضًا من آلام البطن ويعمل كمسكن للألم. يمكن أن يؤدي استهلاك ما يكفي من المغنيسيوم أيضًا إلى تقليل نزيف الدورة الشهرية الطويل والمؤلم. كما أن له تأثير مضاد للتشنج.

توصيات غذائية أثناء الحيض

  • أثناء الحيض، يجب أن تحافظي على رطوبة جسمك (اشرب الكثير من الماء) لتعويض كمية الماء المفقودة في الجسم.
  • تناول الفواكه والخضروات الطازجة مهم جدًا أيضًا للحفاظ على صحتك أثناء الدورة الشهرية.
  • ينصح بتناول الدجاج والأسماك خلال هذه الفترات لوجود المعادن والحديد.
  • شرب الكحول أثناء الحيض يسبب الصداع والغثيان والقيء والإسهال السابق للحيض والتعب الشديد.
  • يمكن أن تساعد الشوكولاتة الداكنة أيضًا على صحتك لأنها تحتوي على الكثير من المغنيسيوم والحديد.
  • يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى احتباس الماء وانتفاخ البطن وانتفاخ البطن، لذلك من الأفضل تقليل استهلاك الملح خلال هذا الوقت.
  • يعتبر تناول الكحول أثناء الحيض أحد أسباب الصداع أثناء الدورة الشهرية.

لمزيد من المعلومات، من الأفضل استشارة أخصائي التغذية. يمكنك التعرف على أفضل أطباء التغذية في مدينتك، والحصول على استشارة هاتفية مع طبيب التغذية، وكذلك تحديد موعد لزيارة شخصية.

هل أوقات الجنس خطيرة مع وجود الحيض؟

بسبب حالة الرحم ونزيفه، يمكن أن يؤدي الاتصال بالزوج أثناء الحيض إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد والأمراض المنقولة جنسياً. كما أنه يزيد من خطر الإصابة بعدوى المهبل وحتى الرحم. بسبب الظروف المناسبة لنمو الميكروبات، قد يصاب الشخص بالتهابات المسالك البولية.

يمكن أن تقلل النشوة الجنسية من نزيف الدورة الشهرية. لأن هذه العملية مرتبطة بالعديد من تقلصات الرحم، والتي يمكن أن تزيل الدم من الرحم بشكل أسرع وتقلل من مدة النزيف.

ما هي أهمية نظافة الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية: كل ما تحتاجين معرفته لفهمها ومواجهة أعراضها

لاحظي أنه خلال دورتك الشهرية، إذا لم تحافظي على نظافتك، فقد تواجهين مشاكل خطيرة. من الأسباب الرئيسية لأهمية الحفاظ على نظافة الدورة الشهرية أنكِ تنزفين. الدم هو السائل الذي تتغذى عليه الخلايا.

لذا فهو يحتوي على طعام، ويمكن للميكروبات أن تتغذى عليه وتنمو عليه بسهولة. من ناحية أخرى، يبقى دم الدورة الشهرية على مواد النظافة ويمكن أن يخلق بيئة دافئة ومظلمة ورطبة ومغذية للميكروبات. لذا ضع في اعتبارك ما يلي:

غسل المهبل خلال هذه الفترة

من الأفضل غسل المنطقة التناسلية مرة واحدة يوميًا خلال فترة الدورة الشهرية لمنع تراكم الجراثيم والروائح الكريهة أثناء النزيف. يعد غسل الجزء الخارجي من المنطقة التناسلية بمواد صحية للقضاء على الجراثيم إحدى الطرق التي تساعد في تقليل سبب الإصابة بالعدوى المهبلية.

يجب أن يتم ذلك ببطء ثم تجف المنطقة جيدًا. لأن الرطوبة المتبقية في البيئة تجعل المكان مناسبًا لنمو البكتيريا، فإن استخدام الماء الفاتر يساعد أيضًا في تقليل الألم خلال هذه الفترة. بعد انتهاء الدورة، اغسلي المهبل لإزالة أي تلوث ناتج عن النزيف من البيئة.

ألا يجب أن نستحم خلال البيرود؟

هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا. لا يوجد سبب لعدم الاستحمام أو التطهر أثناء دورتك الشهرية. الاستحمام يحسن مزاجك ويساعدك على التعامل مع أعراض الدورة الشهرية. يمكن أن يساعد الماء الدافئ في تحفيز تدفق الدم وتخفيف تقلصات العضلات. استمتع بالحمام دون قلق!

الحمامات والاستحمام تجعلك تشعر بتحسن. لا يتوقف النزيف بعد الغمر التام في الماء. ومع ذلك، قد يمنع ضغط الماء مؤقتًا تدفق الدم من المهبل.

افعلي ولا تفعلي أثناء الحيض

  1. قللي من تناول الأطعمة الغنية بالسكر والأطعمة المالحة.
  2. قللي من تناول الأطعمة غير الصحية خلال هذه الفترة.
  3. قد تتسبب الأنشطة الشاقة والتمارين العنيفة في ظهور أعراض اضطراب الهرمون الأنثوي وتعطيل آلية التبويض.
  4. لا تكن ساكنًا لفترة طويلة؛ لأن هذا يسبب الانتفاخ.
  5. استهلاك الكثير من القهوة خلال فترة يسبب الانتفاخ ومشاكل في الجهاز الهضمي.
  6. لا تشربي الكحول.
  7. القرب في الأيام الأخيرة من الفترة: يمكن للحيوانات المنوية أن تخصب البويضة لمدة ثلاثة أيام. لذا، إذا مارست الفتاة الجنس في اليوم الأخير من الدورة الشهرية، ثم قامت بالإباضة في الأيام القليلة المقبلة، فقد تستمر الحيوانات المنوية في تخصيب البويضة.
  8. غيري السدادة القطنية أو الفوط الصحية في الوقت المحدد.
  9. لا تشاهد الأفلام العاطفية وحاول التزام الهدوء خلال هذا الوقت.
  10. تجنبي الجنس لأنه قد يزيد من الألم والنزيف في بداية دورتك الشهرية.
  11. تجنبي شرب الماء شديد البرودة.
  12. خلال هذه الفترة، قد تصبح بشرتك متهيجة وحساسة، لذلك من الأفضل العناية ببشرتك باستخدام أقنعة منزلية الصنع.
  13. قلة النوم يمكن أن تخل بالتوازن الهرموني عن طريق زيادة هرمون الكورتيزول. لذلك من الأفضل أن تأخذ قسطًا كافيًا من الراحة خلال هذه الفترة.
  14. ما هو جيد لألم الدورة الشهرية: يمكن أن يساعد وضع وسادة تدفئة أو زجاجة ماء ساخن (ملفوفة بمنشفة) على بطنك في تقليل الألم.
  15. لا تنتظر طويلا لتناول المسكنات. لن يسبب تناول المسكنات أثناء الدورة الشهرية أي مشاكل لك. إذا شعرت بألم قبل أن يتضرر جسمك، فاستخدم الأدوية المذكورة.

ما هي فوائد الدورة الشهرية المنتظمة؟

كما ذكرنا، فإن انتظام الدورة الشهرية هو مؤشر على صحة جسمك. من خلال وجود دورة منتظمة ، يمكنك التخطيط لحياتك وممارسة الرياضة والعمل والحياة الجنسية.

فترة منتظمة

تشير الفترات المنتظمة إلى أن هرموناتك في مستوياتها الطبيعية ، وأن عظامك ، والغدة الدرقية ، ونظام التمثيل الغذائي تعمل بشكل صحيح. الدورة الشهرية تجعلك تتقدم في العمر وتحافظ على بشرتك وجسمك منتعشين.

وفقًا لبحث تم إجراؤه في الولايات المتحدة، يعتقد الباحثون أن أحد الأسباب التي تجعل المرأة تعيش أطول من الرجل هو أنها تفقد بعض الحديد كل شهر من خلال نزيف الدورة الشهرية. لأن الكثير من الحديد في الجسم يمكن أن يسبب المرض عن طريق إنتاج الجذور الحرة.

آلام البطن هي واحدة من أكثر مشاكل الدورة الشهرية المزعجة شيوعًا ، والتي قد تحدث قبل أو في نفس الوقت الذي تعاني منه العديد من النساء بشكل روتيني. هذا الألم محسوس في أسفل البطن والظهر ، وتتراوح شدته من خفيفة إلى شديدة.

سبب عدم انتظام الدورة الشهرية

  • الحمل أو الإرضاع: إذا لم تأت دورتك الشهرية في الوقت المحدد، فقد يكون ذلك علامة على الحمل. عادة ما تؤخر الرضاعة الطبيعية عودة الحيض بعد الحمل.
  • التغذية: مشاكل التغذية، زيادة الوزن أو فقدان الكثير من الوزن ، ممارسة التمارين الرياضية الثقيلة، مشاكل التغذية مثل فقدان الشهية قد تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ودورتين شهريًا.
  • متلازمة تكيس المبايض PCO: يمكن أن يتسبب هذا الاضطراب الشائع لدى النساء أيضًا في عدم انتظام الدورة الشهرية بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات الذكرية. تشمل أعراض هذا المرض زيادة شعر الوجه، والتعب، وانخفاض الصوت ، وتقلب المزاج، والعقم.
  • التهاب الحوض PID: قد ينتشر الالتهاب أيضًا إلى الجهاز التناسلي ويسبب اضطرابات الدورة الشهرية.
  • فشل المبيض (فشل المبايض المبكر): يفقد المبيض وظيفته الطبيعية قبل سن الأربعين، وهذا يسبب اضطرابات الدورة الشهرية.
  • تليف الرحم: التليف هو سلسلة من نمو الخلايا غير السرطانية في جدار الرحم. قد تسبب هذه الحالة فترات مع نزيف حاد وطويل. من خلال التأثير على هرموناتك، يؤثر الإجهاد الشديد أيضًا على دورتك الشهرية.
  • الاضطرابات الهرمونية: عدم انتظام الدورة الشهرية يعني أحيانًا عدم إباضة الشخص، وقد يكون طول الدورة أو قصرها ناتجًا عن اضطرابات هرمونية.
  • عوامل أخرى: يمكن أن تسبب الأمراض المؤقتة، مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا، عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • تعديل الدورة: يمكن استخدام حبوب منع الحمل لتنظيم الدورة الشهرية. يجب إيجاد السبب الكامن وراء هذه المشكلة ومعالجته. إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، يجب استشارة طبيب أمراض النساء قبل استخدام أي دواء.

منتجات نظافة الدورة الشهرية

تمتص المنتجات الصحية أو تجمع الدم المسفوك أثناء الحيض ، ومن أهم أنواعها:

  • الفوط الصحية
  • السدادات القطنية أو التامبون
  • كأس الحيض

الفوط الصحية

الدورة الشهرية: كل ما تحتاجين معرفته لفهمها ومواجهة أعراضها
الفوط الصحية

الفوط الصحية عبارة عن شرائط يتكون جانبها من مادة ماصة تمتص الدم. على الجانب الآخر، لديهم طبقة لاصقة تلتصق بملابسك الداخلية لإبقائها في مكانها.

تأتي الفوط الصحية بأحجام مختلفة، لذا يمكنك اختيار شريط أو فوطة تناسب ثقل أو خفة دورتك. الفوط الصحية اليومية عبارة عن فوطة صحية أصغر حجمًا وأرفع تُستخدم في الأيام التي يكون فيها النزيف خفيفًا جدًا.

السدادات القطنية أو التامبون

الدورة الشهرية: كل ما تحتاجين معرفته لفهمها ومواجهة أعراضها
التتامبون

السدادات القطنية عبارة عن أنابيب قطنية صغيرة يتم إدخالها في المهبل أثناء الدورة الشهرية لامتصاص الدم قبل أن يغادر جسمك. هناك نوعان من السدادات القطنية. سدادات قطنية مع قضيب وسدادات قطنية بدون قضيب يتم إدخالها بإصبعك في كلتا الحالتين، هناك قطعة من الخيط في أحد طرفي السدادة التي تسحبها لإزالة السدادة من المهبل.

إلى جانب عبوة السدادات القطنية، توجد تعليمات تشرح كيفية استخدامها. إذا تم إدخال السدادة بشكل صحيح، يجب ألا تشعري بها. إذا شعرتِ بالسدادة القطنية أو إذا كانت مؤلمة، فربما لم يتم إدخالها بشكل صحيح. ليس من الممكن أن تعلق السدادة القطنية أو تضيع داخل المهبل. يُثبِّت المهبل مكانه بقوة ويتمدد بامتصاص الدم.

كأس الحيض

الدورة الشهرية: كل ما تحتاجين معرفته لفهمها ومواجهة أعراضها
كأس الحيض

كأس الحيض هو بديل للفوط الصحية والسدادات القطنية. هذا الكوب مصنوع من السيليكون ويوضع داخل المهبل. تجمع هذه الأكواب الدم بدلاً من امتصاصه. على عكس الفوط الصحية والسدادات القطنية، التي يتم التخلص منها بعد الاستخدام، يمكن غسل كوب الحيض وإعادة استخدامه.

تغييرات الدورة

قد تتغير دورتك الشهرية بمرور الوقت. على سبيل المثال، قد تكون أطول أو أفتح. هذا لا يعني بالضرورة وجود مشكلة، ولكن يجب التحقق منها. يجب فحص النزيف بين فترات الحيض والنزيف بعد الجماع أو النزيف بعد سن اليأس من قبل الطبيب. قد يحدث هذا النزيف بسبب عدوى أو خلل في عنق الرحم أو في حالات نادرة بسبب السرطان.

إذا مارست الجنس ثم لم تحصل على دورتك الشهرية، فقد تكونين حاملاً. إذا أجريت فحص دم أثناء الحمل وكانت النتيجة سلبية ولم تنزفي لمدة ثلاثة أشهر متتالية، فاستشيري طبيبك. سيقوم الطبيب بالتحقيق في السبب والتوصية بالعلاج اللازم.

كلمة أخيرة

تحمل فترة الحيض والدورة الشهرية أهمية كبيرة في حياة كل امرأة. إن فهم عملية الدورة الشهرية ومراحلها يمكن أن يساعد في تعزيز الصحة والرفاهية العامة. من الضروري أن تأخذي وقتًا للاستماع إلى جسدكِ وتقديم العناية اللازمة خلال هذه الفترة الخاصة، والتي قد تشمل العناية بالتغذية، والنشاط البدني، والعناية بالبشرة والصحة العامة.

لا تترددي في مراجعة الطبيب إذا كنتِ تواجهين أي مشاكل صحية خلال دورتكِ الشهرية، أو إذا كنتِ بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول صحتكِ النسائية. تذكري أن العناية بنفسكِ وفهم جسدكِ يمكن أن يساعدانكِ على الاستمتاع بأفضل حالاتكِ الصحية والعاطفية.

Dr. Aml Abboud

الإسم: أمل فتحي عبود الشهادة: بكالريوس صيدلة جامعة الأسكندرية الوظيفة: صيدلي مستشفيات وكاتبة محتوى طبي نتمتع في موقع صحة لاند بخبرة عميقة في مختلف مجالات الطب. نكرس جهودنا لتطوير المعرفة الطبية وتحسين نتائج المرضى. مع التركيز على الممارسات القائمة على الأدلة والتزامها بمواكبة أحدث الأبحاث العلمية، فقد كان لمساهماتنا في المقالات والأبحاث الطبية تأثير كبير على مجتمع الرعاية الصحية.
زر الذهاب إلى الأعلى