صحة جنسيةنساء وتوليد

الجنس أثناء الحمل .. تحديات الحمل وكيفية تجاوزها بنجاح

يشعر العديد من الأزواج أن ممارسة الجنس أثناء الحمل تشكل خطراً على الجنين في بطن الأم وتزيد من فرصة الإجهاض أو الولادة المبكرة. ومع ذلك، لا يكون أي من هذه العبارات صحيحًا بالضرورة في حالة الحمل الصحي. في هذه المقال، سوف نتناول جميع الأسئلة والإجابات والإرشادات فيما يتعلق بالجنس أثناء الحمل.

الجنس في الحمل

إذا كنتِ ترغبين في الحمل، فيجب عليك ممارسة الجنس؛ ولكن هل من الممكن ممارسة الجنس أثناء الحمل؟ من الآمن عادةً ممارسة الجنس أثناء الحمل، ما لم ينصحك طبيبك أو القابلة بخلاف ذلك. الجنس ليس ضارًا بالجنين لأن القضيب لا يستطيع الدخول خارج المهبل. من ناحية أخرى، فإن الجنين المتنامي محمي بواسطة السائل الأمنيوسي الرحمي وكذلك عضلات الرحم. وبالتالي، قدر الإمكان، لن يؤذي النشاط الجنسي طفلك، طالما أنك لا تعانين من مضاعفات مثل الولادة المبكرة أو مشاكل في المشيمة.

ومع ذلك، فمن الطبيعي أن يتقلب الدافع الجنسي لديك أثناء الحمل. هذا ليس مدعاة للقلق، ومناقشته مع شريكك الجنسي يمكن أن يساعدك. قد ترغبين في ممارسة الجنس أثناء الحمل، أو قد تفضلين عدم ممارسة ذلك لبعض الوقت. يمكنك حتى اكتشاف طرق جديدة للحب والمحبة. الشيء الأكثر أهمية هو توصيل مشاعرك مع رفيقك.

هل ممارسة الجنس أثناء الحمل آمنة أم محفوفة بالمخاطر؟

هل ممارسة الجنس أثناء الحمل آمنة أم محفوفة بالمخاطر؟

يعتبر الجنس في أي مرحلة من مراحل الحمل الصحي والطبيعي آمنًا لكل من الأم والطفل لأن عضلات الرحم والسائل الأمنيوسي واللويحات المخاطية السميكة في قناة عنق الرحم تعمل كحواجز وقائية ضد البكتيريا والعوامل المعدية وضغط الجماع. بالطبع، فقط إذا كانت الأم والجنين يستخدمان الواقي الذكري ويحميان من الأمراض المنقولة جنسياً.

وحتى لو أدى الجماع إلى قذف الذكر في المهبل، فإن الحيوانات المنوية تخرج بنفس الشكل الذي دخلت فيه، لأن الحمل مستحيل في حالة الحمل!

وفقا للأبحاث، فإن ممارسة الجنس أثناء الحمل ليس له علاقة بخطر الولادة المبكرة. ولكن في بعض الأحيان يمنع الطبيب إجراء هذه العملية خلال فترة الحمل أو في الأشهر الأخيرة فقط.

العلاقة الزوجية أثناء هل تؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض؟

وفقًا للدراسات، إذا كان حملك طبيعيًا ولا توجد صعوبات، فإن ممارسة الجماع أثناء الحمل والشعور بالنشوة الجنسية لا يزيد من خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض. تحدث معظم حالات الإجهاض عندما لا ينمو الجنين بشكل مناسب.

في أواخر الحمل، يمكن أن تؤدي هزة الجماع أو الجماع إلى تقلصات معتدلة وشد عضلات الرحم. قد يكون هذا سيناريو غير مريح، لكنه أمر شائع جدًا ولا داعي للقلق. وفي الوقت نفسه، هناك إشارات محددة تمنع ممارسة الجنس أثناء الحمل، ويمكن لطبيبك أن يمنعك من القيام بذلك من خلال مراقبتها. لذا، خلال الأشهر التسعة من الحمل، لا تفوتي الفحوصات المنتظمة وقمي بزيارة طبيب أمراض النساء!

إذا كان حملك مباشرًا وكانت العملية طبيعية تمامًا، فستختلف تجاربك الجنسية بشكل كبير بين الأشهر. فيما يلي العلامات والنمط النموذجي للرغبة الجنسية أثناء الحمل:

  • الأشهر الثلاثة الأولى: قد يؤدي الغثيان أو التعب أو تهيج الثدي المفرط إلى قتل الرغبة الجنسية لديك، لكن لا تقلقي، فسوف تختفي.
  • الثلث الثاني: قد تزيد الرغبة الجنسية لديك قليلاً. في الواقع، زيادة تدفق الدم والهرمونات في جميع أنحاء الجسم يمكن أن تزيد من النشوة الجنسية.
  • الثلث الثالث: مع اقتراب وقت الولادة، قد تكون ممارسة الجنس أثناء الحمل غير مريحة بعض الشيء بالنسبة لك ولشريكك بسبب التضخم المفرط للبطن.

وردا على سؤال هل نزول المني أثناء الحمل مضر؟ يجب أن تعلمي أن تحفيز الثدي والنشوة الجنسية الأنثوية ووجود هرمونات معينة في السائل المنوي تسمى البروستاجلاندين يمكن أن تسبب تقلصات الرحم. ولهذا السبب، قد يمنعك طبيبك من ممارسة الجنس أثناء الحمل بمجرد ملاحظة الأعراض التالية:

  • نزيف مهبلي غير مفسر
  • تسرب السائل الأمنيوسي، مما قد يزيد من خطر العدوى
  • انخفاض قوة عضلات عنق الرحم وفتح عنق الرحم قبل الأوان
  • المشيمة المنزاحة، أو التغطية الكاملة أو الجزئية لعنق الرحم بواسطة المشيمة
  • وجود تاريخ من الإجهاض المتكرر أو الولادة المبكرة
  • حمل متعدد

أسباب وفوائد ممارسة الجنس أثناء الحمل

تشتكي الكثير من النساء من رغبة أزواجهن في ممارسة الجنس أثناء الحمل، كما أنهن يشعرن بالقلق على الجنين، على الرغم من أن ممارسة الجنس أثناء الحمل قد يكون مفيدًا لهن ولأزواجهن.

بشكل عام، طالما أن الطبيب أو القابلة ليس لديه سبب مقنع لعدم ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل، فالسيدة في أمان. تستفيد النساء اللاتي يعانين من النشوة الجنسية نتيجة لممارسة الجنس أثناء الحمل من الهرمونات المهدئة وتعزيز تدفق الدم في القلب والأوعية الدموية، والتي تنتقل أيضًا إلى أطفالهن.

قد يكون من المثير للاهتمام معرفة أن بعض النساء قد يصلن إلى النشوة الجنسية الأولى أثناء الحمل بسبب زيادة تدفق الدم والتغيرات الهرمونية. هذه الزيادة بنسبة 50٪ في تدفق الدم إلى قناة المرأة والمهبل والبظر والحوض تحسن تجربتها أثناء الجماع.

علاوة على ذلك، على الرغم من أن النساء يعانين من تقلصات أكبر في الحوض، إلا أن الذكور غالبًا ما يستمتعون بالجماع أكثر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وبالطبع لا يجب أن نهمل اختلاف حجم الثدي وزيادة الإثارة النفسية لدى الرجل والمرأة أثناء الجماع. يزيد الحمل من الإفرازات المهبلية، مما يحد من خطر انتشار الأمراض البكتيرية والفطرية أثناء الجماع.

وأخيرًا، فإن ممارسة الجنس أثناء الحمل، باستثناء النهاية، يوفر للسيدة الصفاء العقلي بينما يسمح أيضًا للذكر بتلبية متطلباته الجنسية. يحرق الجنس السعرات الحرارية ويمكن أن يساعد الرجال والنساء في الحفاظ على لياقتهم البدنية. يكتشف بعض الأزواج أن النشاط الجنسي أثناء الحمل يقربهم من بعضهم البعض. اكتشف بحث أجري عام 2004 أن الجنس يرفع الأجسام المضادة IgA، والتي تساعد في الدفاع ضد نزلات البرد والأمراض الأخرى أثناء الحمل.

تحفز هزة الجماع الناتجة عن ممارسة الجنس إنتاج الإندورفين في الدماغ، مما يجعل الأم والطفل سعيدين وهادئين. يجب أن تعلمي أن التوتر المفرط خلال فترة الحمل هو أحد عوامل الخطر الأكثر فعالية لتطور الأمراض النفسية لدى الجنين، مثل فرط النشاط أو التوحد. ونتيجة لذلك، فإن ممارسة الجنس أثناء الحمل مفيد في الحفاظ على التوازن العقلي وتقليل إجهاد الأم.

أنواع الجماع أثناء الحمل

أنواع الجماع أثناء الحمل

من المهم اتخاذ وضعية جنسية أثناء الحمل حتى لا تتعرض معدة الأم الحامل لضغط لا مبرر له. بطبيعة الحال، النوم على ظهرك يفرض ضغطًا إضافيًا على أعضائك الداخلية والشرايين الرئيسية. الأوضاع التي تسمح بالتحكم في عمق ووتيرة الإيلاج، مثل وضعية الجنس بالملعقة أو الجلوس على حافة السرير، هي أكثر راحة للأم الحامل.

أفضل نموذج للعلاقة الحميمة أثناء الحمل هو الذي يجعلك تشعرين بالراحة. يعتبر الجنس الفموي أثناء الحمل آمنًا أيضًا. الشيء الأكثر أهمية هو التفكير في المتعة المتبادلة والراحة أثناء الجماع. في الأسبوع الخامس من الحمل وما بعده، عندما يستمر بطنك في النمو، استخدمي التجربة والخطأ لضمان عدم تعرضك أنت والجنين لضغط شديد. لا تنس أن المرونة التي تتمتعي بها اليوم يمكن أن تساعدك على الحفاظ على حياتك الجنسية لسنوات.

غالبًا ما يكون الجنس مزعجًا بعض الشيء في بداية الحمل. مع توسع معدتك، من الأفضل الاستلقاء على جانبك أو مواجهة زوجك على الأرض أثناء الجماع. يمكنك أيضًا النزول على يديك وركبتيك عندما يقترب منك زوجك من الخلف. إن وضع وسادة أسفل ظهرك سيساعدك على الشعور براحة أكبر.

يمكن أن تؤدي الأمراض المنقولة جنسيًا أثناء الحمل إلى مشاكل صحية كبيرة لك ولطفلك. إذا تم تشخيص إصابة شريكك بعدوى نشطة منقولة جنسيًا أو تم تشخيص إصابته بها للتو، فامتنع عن ممارسة الجماع المهبلي أو الفموي أو الشرجي. الحمل لا يحميك من الأمراض المنقولة جنسيًا مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو الهربس أو الثآليل التناسلية أو الكلاميديا، والتي قد تؤثر على طفلك.

شروط تجنب ممارسة الجنس أثناء الحمل

عادة، تمنع القابلة ممارسة الجنس أثناء الحمل إذا لوحظت الأعراض التالية:

  • مشاكل في عنق الرحم وارتفاع احتمالية الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • الحمل في توأم؛
  • المشيمة المنزاحة والتي تغطي كل أو جزء من مدخل عنق الرحم؛
  • قصور عنق الرحم والفتح المبكر لعنق الرحم.
  • تاريخ الولادة المبكرة.
  • نزيف مهبلي غير مفسر.
  • تسرب السائل الأمنيوسي.

هل من الممكن منع المضاعفات المحتملة لممارسة الجنس أثناء الحمل؟

ومع ذلك، كإجراء وقائي، ينصحك بعض الأطباء بتجنب ممارسة الجنس في الأسابيع الأخيرة من الحمل لأنهم يعتقدون أن الهرمونات الموجودة في الحيوانات المنوية للرجال، والمعروفة باسم البروستاجلاندين، يمكن أن تحفز تقلصات الرحم، مما يؤدي إلى الألم أو الولادة المبكرة. لذلك، انتبهي أكثر لهذه المشكلة بنفسك في نهاية الشهر الثامن إلى التاسع.

يجب أن تدرك أنه عندما يمنعك طبيبك من ممارسة الجنس، فإن هذا لا يشمل فقط الجماع والنشوة الجنسية، ولكن أيضًا التحفيز الجنسي. خاصة إذا كانت لديك أعراض مثل الألم والنزيف وانقباضات الحوض أثناء آخر اتصال جنسي. لتجنب المضاعفات المحتملة لممارسة الجنس أثناء الحمل، تجنب التحفيز الجنسي باليدين أو الأدوات الجنسية لأنه ينشط دورة الهرمونات الجنسية في الجسم.

إن أعظم طريقة لتجنب مثل هذه الصعوبات هي التواصل مع زوجتك. أخبري زوجك بما تشعرين به، خاصة في الأشهر الأولى والأخيرة من الحمل. قد يستغرق الأمر بعض التفكير الإبداعي لاكتشاف الوضعية الأكثر راحة وجاذبية بالنسبة لك. ابتداءً من الشهر الرابع، حاولي تجنب الاستلقاء على ظهرك أثناء الجماع. وهذا يمنع الضغط الإضافي على شرايين الدم الأولية للجنين.

إذا كنتِ تعانين من جفاف المهبل لعدة أسباب، فتأكدي من استخدام المزلق. وفي هذه الحالة يفضل أن يقوم الرجل بإثارة المرأة بعدة طرق، منها التقبيل والفرك والأحضان، حتى ترتفع الإفرازات المهبلية.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب على الشريك الجنسي تجنب نفخ الهواء في مهبل المرأة الحامل لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث انسداد وانسداد الأوعية الدموية بسبب وجود فقاعات الهواء. على الرغم من أنه غير شائع، إلا أن الانسداد يمكن أن يكون قاتلاً لكل من الأم والرضيع.

تأثير الحمل على الإثارة الجنسية

يؤثر الحمل على الرغبة الجنسية لدى الأشخاص بطرق مختلفة:

  • قد تؤدي زيادة الهرمونات وتدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية إلى زيادة الرغبة الجنسية لدى الأم، خاصة في الثلث الثاني من الحمل.
  • بعض الأشخاص لديهم طاقة أقل لممارسة الجنس أثناء الحمل بسبب التقلبات الهرمونية والآلام الجسدية.
  • في كثير من الأحيان، تقلل المخاوف والضغوطات الناجمة عن الحمل من اهتمام الطرفين بإقامة العلاقة.

أنواع طرق علاج مشاكل الجماع أثناء الحمل

عادة، بمجرد أن يلاحظ طبيب النساء أو التوليد مؤشرات على الجماع أثناء الحمل، يبدأ بفحص السيدة لتحديد السبب. إذا كان من الممكن تصحيحه، فإنه يأمر بالجماع مرة أخرى بعد فترة زمنية محددة، على الرغم من أنه في كثير من الحالات، يتم تأخير الجماع إلى ما بعد الولادة. بعد الولادة، يجب على المرأة أن تنتظر 6 أسابيع على الأقل للتعافي لوقف نزيف الرحم، وإغلاق عنق الرحم، وإصلاح أي تمزقات مهبلية. قبل هذه الفترة، قد يتضرر الجهاز التناسلي للمرأة أو يصاب بالعدوى.

ومن الناحية النفسية فمن الأفضل ممارسة الجنس عندما تكون المرأة مستعدة لذلك. في بعض الأحيان، قد يؤدي التعب والطاقة المستهلكة في رعاية الطفل إلى جعل المرأة غير راغبة في إقامة علاقة لفترة من الوقت.

علاج مشاكل الجماع أثناء الحمل بالأعشاب

ومن بين النباتات الطبية، هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تساعد في إقامة علاقة جيدة أثناء الحمل، وذلك عن طريق تقليل تقلصات الحوض وتحفيز الرغبة الجنسية. ننصحك بالتحدث مع طبيبك قبل تناول أي دواء عشبي لأن لبعضها تأثيرات كبيرة على الجنين. أثبتت التجربة أن تناول شاي النباتات التالية مناسب لحل مشاكل الجماع أثناء الحمل:

  • زنجبيل
  • الخزامى
  • البابونج
  • الشمندر

علاج مشاكل الجماع أثناء الحمل بالطب التقليدي

حمامات الماء الساخن والاستخدام الموضعي للزيوت الأساسية مثل زيت الزيتون، وفقا لأخصائيي الطب التقليدي، مفيدة للغاية في تقليل تقلصات الحوض بعد ممارسة الجنس. علاوة على ذلك، فإن تناول الأطعمة ذات المزاج الدافئ، مثل التمر والمانجو وجوز الهند والموز والعسل ومسحوق الزنجبيل والفلفل الأخضر وغيرها، مفيد للغاية في تنظيم انخفاض الرغبة الجنسية، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. استشارة متخصص في الإنترنت أو طبيب متخصص في الطب التقليدي قد تمنحك معرفة إضافية في هذا الموضوع.

هل الاستمناء أثناء الحمل له مخاطر؟

أثناء فترة الحمل، يمكن أن يكون الاستمناء آمنًا في معظم الحالات، لكن قد تواجه النساء بعض المخاطر والتحديات. فمن الناحية البدنية، لا يوجد تأثير مباشر على صحة الأم أو الجنين نتيجة للإيلاج الذاتي، ولكن بعض النساء قد يشعرن بالتوتر أو الانزعاج أثناء النشاط الجنسي نتيجة للتغيرات الهرمونية والجسدية التي يمرن بها.

من الناحية النفسية، قد يشعر بعض الأفراد بالذنب أو القلق بشأن ممارسة العادة السرية أثناء الحمل، مما يمكن أن يؤثر على صحتهم النفسية وعلاقتهم الزوجية. لذا، يُشجع دائمًا على التحدث مع الشريك والبحث عن الدعم العاطفي والمساندة المناسبة.

على الرغم من أن العادة السرية هي عمل طبيعي وصحي في معظم الحالات، إلا أنه يمكن أن تظهر بعض المخاطر عند القيام بها بشكل مفرط أو عنيف، مثل التهيج أو الإجهاد الجنسي. في فترة الحمل، قد يكون التهيج والإجهاد الجنسي أكثر شيوعًا بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية التي يمر بها الجسم.

بشكل عام، إذا كان الزوج والزوجة قلقين من إيذاء الطفل أثناء الحمل، فإن العادة السرية واستخدام الأدوات الجنسية لن يضر الطفل من الناحية الصحية، بشرط ألا تسبب ألمًا أو تشنجًا أو نزيفًا، وعدم استخدامها بعد ذلك. تمزق كيس الماء.

أسئلة شائعة وإجابات مهمة حول الجنس أثناء الحمل

هل ممارسة الجنس خطيرة أثناء الحمل؟

في الحمل الصحي، لا يؤذي الجنس الأم والطفل، لأن عضلات الرحم القوية والسائل الأمنيوسي واللويحات المخاطية السميكة في قناة عنق الرحم هي حواجز وقائية تعتني بالطفل حتى لا تتسرب البكتيريا والعوامل المعدية والجراثيم. ضغط الجماع لا يؤذي الجنين؛ وبالطبع من الضروري استخدام الواقي الذكري وحماية الأم والجنين من الأمراض المنقولة جنسياً.

ما هو أفضل وضع جنسي أثناء الحمل؟

من أجل عدم الضغط بشكل كبير على معدة الأم الحامل، من المهم جدًا اختيار وضعية ممارسة الجنس أثناء الحمل. من الطبيعي أن يؤدي الاستلقاء على الظهر إلى زيادة الضغط على الأعضاء الداخلية أو الشرايين الرئيسية. وبدلا من ذلك، فإن الأوضاع التي يمكن التحكم في عمق وسرعة الإيلاج، مثل وضعية الجنس بالملعقة أو الجلوس على حافة السرير، تعطي المزيد من الراحة للأم الحامل.

ما هي الظروف التي يكون فيها الجنس خطيرًا أثناء الحمل؟

إذا لوحظت الأعراض التالية، عادة ما تمنع القابلة ممارسة الجنس أثناء الحمل:

مشاكل في عنق الرحم وارتفاع احتمالية الإجهاض أو الولادة المبكرة.
الحمل في توأم؛
المشيمة المنزاحة والتي تغطي كل أو جزء من مدخل عنق الرحم؛
قصور عنق الرحم والفتح المبكر لعنق الرحم.
تاريخ الولادة المبكرة.
نزيف مهبلي غير مفسر.
تسرب السائل الأمنيوسي.

الكلمة الأخيرة

عادة ما يكون ممارسة الجنس أثناء الحمل آمنًا لكل من الأم والطفل، ويكون أسهل في الأشهر الأخيرة منه في البداية. إذا لاحظت أن رغبتك الجنسية أكثر أو أقل من المعتاد خلال فترة الحمل، تحدثي مع زوجك عن ذلك، وإذا منعك الطبيب من ممارسة الجنس، حافظي على حياة جنسية صحية حتى انتهاء فترة الحمل من خلال الحفاظ على علاقة حميمة.

المصادر:

Dr. Aml Abboud

الإسم: أمل فتحي عبود الشهادة: بكالريوس صيدلة جامعة الأسكندرية الوظيفة: صيدلي مستشفيات وكاتبة محتوى طبي نتمتع في موقع صحة لاند بخبرة عميقة في مختلف مجالات الطب. نكرس جهودنا لتطوير المعرفة الطبية وتحسين نتائج المرضى. مع التركيز على الممارسات القائمة على الأدلة والتزامها بمواكبة أحدث الأبحاث العلمية، فقد كان لمساهماتنا في المقالات والأبحاث الطبية تأثير كبير على مجتمع الرعاية الصحية.
زر الذهاب إلى الأعلى