أمراض

ما هي اعراض مرض السكري النوع الثاني؟ وكيف نتجنب الإصابة به؟

اعراض مرض السكري النوع الثاني غالبا لا تظهر على المريض، وهو ناتج عن مقاومة تحدث من خلايا الجسم للأنسولين Insulin.فلا يستطيع أداء عمله بسهولة، وهو إمداد الخلايا والدهون والعضلات بـ الجلوكوز الموجود في الدم  blood glucose level، وبالتالي يعمل البنكرياس على إنتاج كم أكبر من هرمون الإنسولين للتغلب على هذه المقاومة.

مع الوقت لا يمكن للبنكرياس توفير الكم اللازم من هرمون الأنسولين، وبالتالي لا يمكن السيطرة على إرتفاع نسبة السكر في الدم وبالتالي يعاني الشخص من حالة الإصابة بالسكري Diabetes Disease بالنوع الثاني، وهو مرض مزمن يستمر مدى الحياة، وفي الغالب لا يصيب الأطفال، ولكن البالغين فقط وخاصة كبار السن.ويلجأ الطبيب إلى وصف ما يلزم المريض تبعا لاستجابة الجسم من نظام غذائي خالي أو قليل السكر أو تغير النمط اليومي، أو يلجأ إلى استخدام الأدوية المختلفة حتى يصل إلى علاج المرض.

ما هي اعراض مرض السكري النوع الثاني Diabetes type 2؟

فيديو عن أعراص مرض السكري النوع الثاني

لا تختلف اعراض مرض السكري النوع الثاني عن أعراض السكري النوع الأول عن أعراض سكري الحمل، ولكن في الغالب لا تظهر لمرضى النوع الثاني، ويكتشفها المرضى بداء السكري بعد ارتفاع نسبة السكر إلى مستويات عالية، لذلك اكتشاف مرض السكر بدون تحليل ومن تلك الأعراض:

شدة العطش وجفاف الفم

من أهم اعراض مرض السكري النوع الثاني، بسبب زيادة نسبة السكر في الدم، يحاول الجسم التخلص من هذا الكم عن طريق الكلى.فتعمل الكلى على سحب الماء من الجسم بالكامل، وهذا سبب في الشعور بالعطش الشديد وجفاف الحلق، وبالتالي زيادة الاحتياج لشرب الماء بكميات كبيرة.

كثرة التبول

كما ذكرنا الكلى تعمل على سحب الماء من الجسم بهدف إخراج أكبر قدر من السكر الموجود في الدم في البول، وبالتالي تزداد عدد مرات الحاجة للتبول والحاجة إلى الذهاب لدورة المياة.

جفاف الجلد والشعور بالحكة

يتسبب سحب الماء الدائم من الجسم بهدف إخراج السكر إلى جفاف الجلد والبشرة، وفقدان الكثير من الماء في الجسم ويزاد الإحساس بالحكة، ويحتاج المريض دائما إلى استخدام المرطبات ويكثر من شرب الماء.

آلام حادة في الأطراف

يتسبب داء السكري فيما يعرف بتعرية الأعصاب، وهي طبقة تعمل على حماية الخلايا العصبية، ويصاب مريض السكر بتآكل هذه الطبقة، فيما يشعره بشدة الألم في الأطراف وخاصة الساقين.

ضعف الرؤية

من ضمن الأعصاب التي تصاب بالالتهاب هو العصب البصري، ويؤدي هذا إلى ضعف شديد في البصر من الممكن أن يصل لفقد البصر.

الجوع المستمر

بسبب مقاومة الإنسولين وعدم قدرة الجسم على استخدام الانسولين السكر الموجود في الدم، فإن الجسم يفقد طاقته  ويشعر المريض بالتعب والخمول ، لذا يشعر المصابون بالسكري النوع الثاني دائما بالجوع لإمداد الجسم بما يلزمه من طاقة عن طريق استخدام الدهون والنشويات بدلا من السكر.

فقدان الوزن من أعراضه أيضا فقدان الوزن بشكل ملحوظ، رغم الجوع المستمر وتناول المريض كميات أكبر من الطعام، إلا أنه يفقد أكثر الدهون المخزنة في الجسم لعدم قدرته على استخدام الجلوكوز الذي يتناوله الأشخاص المصابين.

الإصابة بقرح بطيئة الالتئام

للأسف يتسبب مرض السكر في إصابة المريض بـ القروح، وتكون بطيئة الالتئام بسبب زيادة السكر في الدم.وأيضا تكون الإصابة بأي جرح شديدة الأذى بسبب بطء التئام الجروح، ولذا فلابد من علاج نسبة السكر قبل الدخول لأي جراحة إذا احتاجها مريض السكري.

الضعف الجنسي عند الرجال

يصاب مرضى السكري النوع الثاني من الرجال بالضعف الجنسي وعدم قدرة العضو على الانتصاب، و علاقة زوجية تفشل دائما، لذا يلجأ مريض السكري إلى المنشطات الجنسية بعد استشارة الطبيب المختص.

التهابات المهبل والجهاز التناسلي عند النساء

تصاب نساء مرضى السكري بـ عدوى فطرية وبكتيرية في منطقة بين الفخذين، والشعور بـ حكة مستمرة.وبالتالي تلجأ لاستخدام العلاجات من كريمات ومضادات حيوية.

كيف تتجنب اعراض مرض السكري النوع الثاني؟

عرفنا أن اعراض مرض السكري النوع الثاني غالبا ما تنعدم ظهورها على المريض.لذا علينا تجنب الإصابة به من البداية حتى لا ندخل في خطر ارتفاع نسبة السكر دون سابق معرفة.وخاصة إذا كنت معرض للإصابة به عن طريق الوراثة مثلا، وإليك نصائح الوقاية من الأطباء:

  • الاعتماد على الغذاء الصحي قليل السكر، فلا يجب الإفراط في تناول الحلوى، ويكفي قطع قليلة منها عند التشوق لها.
  • استبدال السكر في المشروبات اليومية كالشاي واليانسون والعصائر بعسل نحل طبيعي وتجنب المشروبات الغازية.
  • شرب الكثير من المياه، فلا تقل عن 2 لتر يوميا.
  • متابعة دورية لقياس نسبة السكر في الدم، وخاصة إذا كان لك تاريخ عائلي بمرض السكر، فهو مرض وراثي يمكنك الإصابة به إذا أصيب به أحد أفراد عائلتك.
  • إذا وجدت يوما أن نسبة السكر مرتفعة عند قياسها أو أحسست بأحد اعراض مرض السكري النوع الثاني، فعلى الفور يجب عليك زيارة الطبيب لعمل التحاليل اللازمة والاستماع لنصائحه.

الخلاصة

اعراض مرض السكري النوع الثاني لا تختلف عن أنواع مرض السكري الأخرى.إلا أنها في الغالب لا تظهر على الحالات، اكتشاف الأعراض يكون بعد فرط ارتفاع نسبة السكر في الدم.

  • شدة العطش
  • كثرة التبول
  • جفاف الجلد والشعور بالحكة
  • آلام حادة في الأطراف
  • ضعف الرؤية
  • الجوع المستمر
  • فقدان الوزن
  • الإصابة بقرح بطيئة الالتئام
  • الضعف الجنسي عند الرجال.
  • التهابات المهبل والجهاز التناسلي عند النساء

وإذا كان لديك تاريخ عائلي لمرض سكري النوع الثاني، فعليك أخذ الحيطة لتجنب الإصابة به عن طريق:

  • الغذاء الصحي قليل السكر أو خالي منه.
  • استبدال السكر بعسل النحل الطبيعي في المشروبات.
  • شرب الكثير من الماء.
  • متابعة دورية وقياس نسبة السكر باستمرار.
  • زيارة الطبيب والمتابعة عند ارتفاع نسبة السكر أو ظهور أحد الأعراض.

بقلم د. أمل فتحي عبود
بكالوريوس صيدلة جامعة الاسكندرية

Dr. Aml Abboud

الإسم: أمل فتحي عبود الشهادة: بكالريوس صيدلة جامعة الأسكندرية الوظيفة: صيدلي مستشفيات وكاتبة محتوى طبي نتمتع في موقع صحة لاند بخبرة عميقة في مختلف مجالات الطب. نكرس جهودنا لتطوير المعرفة الطبية وتحسين نتائج المرضى. مع التركيز على الممارسات القائمة على الأدلة والتزامها بمواكبة أحدث الأبحاث العلمية، فقد كان لمساهماتنا في المقالات والأبحاث الطبية تأثير كبير على مجتمع الرعاية الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: