الصحة والجمال

ما هي اضرار الليزر لازالة الشعر

يعدُّ الليزر من أحدث وسائل إزالة الشعر التي شاعت في العقد الأخير، وذلك بسبب سهولة عملية الإزالة وكذلك لأن الشعر يتوقف عن النمو لفترات طويلة وربما للأبد مما سهَّل هذه العملية على كثير من النساء بعدما كنَّ يعانين من الوسائل التقليلدية، ولكن لا يخلو الأمر من بعض الأضرار للأسف الشديد، ولعلكِ تتسائلين الآن عزيزتي القارئة عن ما هي اضرار الليزر لازالة الشهر؟ وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في المقال التالي.

اضرار الليزر لازالة الشعر

تعتبر الكثير من النساء أن إزالة الشعر بالليزر من أكثر الوسائل أمنًا، إلا أنه يوجد بعض الأعراض الجانبية والتي قد تظهر بعض اضرار الليزر لازالة الشعر، ومن أبرزها ما يلي:

الاحمرار والتهيج

وهذه أحد أكثر اضرار الليزر لازالة الشعر شيوعًا، إذ تعمل أشعة الليزر على تدمير بصيلات الشعر مما قد يسبب تهيجًا واحمرارًا لدى العديد، وقد تشعرين أيضًا ببعض التنميل والألم وفي بعض الأحيان قد يتورم الجلد قليلًا، ومن المفترض أن تتحسن حالة الجلد ويقل الألم والإحمرار والتورم في خلال بضع ساعات.

يمكنك قراء هذا المقال أيضا فوائد فيتامين سي

التقشر

وقد تظهر بعض القشور بعد إزالة الليزر، وعلى الرغم من أنه ليس أمرًا خطيرًا إلا أنه يكون مزعجًا للعديد من النساء، إذ قد يسبب لهن الحكة وبعض الألم، ولذلك فلا بد من استخدام المرطبات واتباع التعليمات التي يعطيها الطبيب بحذر بعد جلسات إزالة الشعر.

تغير في لون الجلد

قد تلاحظ بعض النساء تغييرًا طفيفًا في لون الجلد بعد جلسة الليزر، ففي بعض الأحيان قد يصبح لون الجلد أفتح أو أغمق درجة من اللون الطبيعي، إذ أن ذوي البشرة الفاتحة يلاحظون أن لون جلدهم أغمق قليلًا بينما أصحاب البشرة الغامقة يلاحظن أن اللون أصبح أفتح، ويتحسن هذا الأمر مع الوقت حتى يصبح لون الجلد كله طبيعيًا.

إصابات العين

لأن أجهزة الليزر لها أشعة قوية مما قد يسبب ضررًا للعين خاصة عند إزالة شعر الوجه، وتعد إصابة العين من أكثر اضرار الليزر لازالة الشعر خطرًا، ولذلك فلا بُدَّ أن يرتدي كل من الطبيب والمريض نظارات لحماية العين أثناء الجلسات.

خطر الإصابة بعدوى الجلد

إذ أن اختراق أشعة الليزر للجلد قد يتسبب في حدوث عدوى بكتيرية، ولذلك فلا بدَّ من التعامل مع الجلد بعد الجلسة بحرص شديد وإبلاغ طبيب الجلدية إذا ظهرت أي أعراض عدوى بكتيرية، كذلك يمنع وضع المضادات الحيوية الموضعية بدون استشارة الطبيب.

اضرار الليزر لازالة الشعر النادرة

يوجد بعض الأضرار النادرة التي قد تحدث بعد جلسات الليزر، وتُعد اضرار الليزر لازالة الشعر النادرة خطيرةً، ومن أبرزها ما يلي:

الحروق والبثور

إذ أن أشعة الليزر ينتج عنها حرارة عالية مما قد يتسبب في حروق للجلد عند عمل الجلسات بأيد غير محترفة، أما عندما يكون الطبيب محترفًا فمن النادر حصول هذه الحروق والبثور، كما يمكن للطبيب استخدام بعض الأدوات المبردة لتجنب حدوث الحروق أثناء الجلسات.

الندبات

لا تعد الندبات من اضرار الليزر لازالة الشعر الشائعة، إلا أنه إذا أخطأ المُعالج عند أداء الجلسة، أو أهمل المريض بعد الجلسة وتعامل مع منطقة إزالة الشعر بالليزر بعنف، فقد يترتب على ذلك حصول ندبات عنيفة، ولذلك فلا بدَّ من العناية الجيدة بالجلد بعد الجلسات كما لو كان محروقًا، مثل استخدام المرطبات بكثرة، وتجنب الضوء والحرارة العالية وكذلك معالجة أي عدوى بكتيرية قد تظهر على الجلد.

تغير في ملمس الجلد

وهي أحد اضرار الليزر لازالة الشعر النادرة، والتي غالبًا ما تحدث عندما يقوم الفرد بإجراء جلسة الليزر على بشرة مسمرة من الشمس أو بعد قضاء المصيف، وقد تعرضنا لأضرار ليزر إزالة الشعر فلا بدَّ أنكِ تتسائلين عن كيفية تجنب هذه المضاعفات والأضرار التي قد تحدث، وفيما يلي سوف نتعرف على طرق تجنب هذه الأضرار بالتفصيل.

كيفية تجنب اضرار الليزر لازالة الشعر

بالطبع قد تشعرين الآن بالخوف من عملية إزالة الشعر بالليزر، فعلى الرغم من أنها عملية سهلة وموفرة للوقت والمجهود إلا أن لها أضرارها التي سبق أن ذكرناها، ولذلك فلا بدَّ من اتباع إجراءات السلامة لتجنب المضاعفات وهي كما يلي:

قبل جلسات إزالة الشعر بالليزر

بدايةً لا بدَّ قبل بدء عملية إزالة الشعر بالليزر من التأكد أن من يقوم بها طبيب مرخص ومدرب بما يكفي، وكذلك لا بدَّ من عمل إزالة الليزر في مركز جلدية مُرخص وتجنب صالونات التجميل وغيرها من الأماكن المشبوهة، ولا بدَّ من اتباع التعليمات التالية:

  • تجنب التعرض للشمس قبل وبعد جلسات الليزر، وإذا اضطُررتِ للخروج فلا بد من استعمال واقي شمس قوي عاملة الحماية spf 30%.
  • كذلك تجنبي استخدام أي كريمات تزيد من سمار البشرة، وقد يصف لكِ الطبيب في بعض الأحيان بعض كريمات التفتيح حتى تكون الجلسات أكثر فعالية.
  • توقفي عن إزالة الشعر بالطرق التقليدية مثل الشمع والحلاوة (السويت)، إذ لا بدَّ من التوقف التام عن هذه الطرق على الأقل 4 أسابيع قبل الجلسات.
  • تجنبي تناول أدوية السيولة قبل بدء الجلسات، ولا بدَّ من إخبار الطبيب المعالج عن جميع الأدوية التي تتناولينها مثل الأسبرين ومضادات الالتهاب، وإذا كان لازمًا تناول هذه الأدوية فقد يمنعك الطبيب من إجراء جلسات إزالة الشعر.
  • حلق شعر المنطقة المرغوب في إزالة الشعر منها في اليوم الذي يسبق جلسة الليزر، لأن حلق الشعر يعمل على إزالة جسم الشعر ولكن بصيلات الشعر تظل موجودة مما يسمح لأشعة الليزر باختراقها لتكون الجلسة فعالة.
  • توقفي عن تشقير الشعر، لأن أشعة الليزر تتعرف على بصيلات الشعر عن طريق صبغة الميلانين أو اللون الموجود في الشعر

أثناء جلسات إزالة الشعر بالليزر

تعتمد إجراءات الحماية من اضرار الليزر لازالة الشعر على نوع الجهاز المستخدم.

فقد يستخدم بعض الأطباء الجِل البارد أو الثلج للتبريد أثناء العملية، وقد يكون جهاز الليزر به تبريد ذاتي.

كما يجب استخدام نظارات حماية العين أثناء الجلسة لكل من الطبيب والمريض.

بعد جلسات إزالة الشعر بالليزر

هناك العديد من التعليمات التي يجب اتباعها بعد الجلسات لتجنب اضرار الليزر لازالة الشعر، ومن أهم هذه التعليمات ما يلي:

  • استخدام الثلج لأنه قد يحدث بعض الالتهاب والاحمرار والتورم بعد الجلسات، ولذلك فإن استخدام الثلج على المنطقة يعمل على تقليل هذا التهيج والألم.
  • وقد يصف لك الطبيب بعض الكريمات التي تحتوي على نسبة من الكورتيزون لتخفيف الألم والالتهاب أيضًا.
  • تجنبي التعرض للشمس.
  • لا بدَّ من استخدام واقي شمس يكون عامل الحماية فيه 30% بشكل يومي، وكذلك لا بدَّ من تجديده كل ساعتين.
  • ممنوع استخدام الكريمات التي تُسمِّر البشرة.
  • لا بدَّ من زيارة طبيب الجلدية عند ظهور علامات العدوى البكتيرية على الجلد مثل الاحمرار الشديد والألم أو وجود صديد، وذلك ليصف الطبيب المُضادات الحيوية المناسبة.

وبعد أن تعرفنا على التعليمات التي يجب اتباعها قبل وأثناء وبعد جلسات الليزر لإزالة الشعر لتجنب أضراره، فهناك العديد من الأسئلة الشائعة التي تسألها النساء عن الليزر، وسوف نتعرف عليها بالتفصيل في الفقرة التالية.

أسئلة شائعة

هل يتسبب ليزر إزالة الشعر في السرطان؟

تتسائل العديد من النساء اللاتي يردن إزالة الشعر بالليزر عن حقيقة تسبب الليزر في السرطان، وهذه شائعة غير صحيحة، إذ أن الليزر يستهدف فقط بُصيلات الشعر في الجلد، ولا يوجد دليل علمي على أن الليزر يتسبب في أي نوع من أنواع السرطان.

هل يتسبب الليزر في العُقم؟

مُجددًا تنتشر هذه الشائعة بين حين وآخر ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق، لأنه وكما ذكرنا سابقًا فإن الليزر لا يصيب إلا بصيلات الشعر الموجودة في الجلد، ولا يخترق الجسم لأي عضو داخلي حتى لو تم عمل جلسات الليزر للمناطق الحساسة مثل منطقة العانة.

هل يمكن عمل جلسات الليزر أثناء الحمل؟

في الحقيقة لا يفضل عمل جلسات الليزر أثناء فترة الحمل، إذ أنه لا توجد دراسات كافية توضح تأثير الليزر على الحمل أو الجنين.

ولذلك يفضل تجنبه أثناء فترة الحمل، وإذا كنت حاملًا وترغبين في إزالة الشعر بالليزر فيجب أن تنتظري حتى بعد الولادة ثم عمل الجلسات.

جهاز الليزر كانديلا Gentle Max Pro

يعتبر جها الليزر كانيلا هو أحد أفضل أجهزة إزالة الشعر بالليزر وخاصة أنك تتمكن من تجنب اضرار ازالة الشعر بالليزر معه فهو يتميز بـ:

  • نتائجه مضمونة وآمنة لإزالة الشعر من كل مناطق الجسم وحتى المناطق الحساسة.
  • يعمل بخاصية التبريد وبالتالي يمنع احمرار الجلد ويزيل الشعر من جذوره.
  • لا يتسبب آلام ولا آثار على الجلد أيً كان نوع البشرة.
  • يعمل بأحدث تقنيات الليزر التي من خلالها يستطيع تحديد الطول الموجي المناسب لسمك الشعر ونوع الجلد، فيخترق طبقات الجلد ويتخلص من الشعر الزائد مهما كان نوعه أو لونه.

لذا يجب عليك اختيار أفضل أجهزة إزالة الشعر بالليزر حتى تضمني عدم وجود أي أضرار على بشرتك بعد الإزالة

الخلاصة

يعد الليزر من أفضل وسائل إزالة الشعر وأسهلها لأنه يوفر الوقت والجهد.

إلا أنه يوجد العديد من اضرار الليزر لازالة الشعر منها التورم والاحمرار والتهيج.

كما يمكن حدوث عدوى بكتيرية على الجلد، وكذلك يمكن أن يتغير لون الجلد إلى درجة أفتح أو أغمق لمدة محدودة.

إلا أنه يمكن تجنب هذه الأضرار عن طريق اتباع تعليمات الطبيب قبل وأثناء وبعد الجلسات مثل عدم التعرض للشمس واستخدام واقي شمس.

المصادر

بقلم د. شيماء قرني عبد الله

فريق أطباء صحة لاند

مجموعة من الأطباء والصيادلة نفيدك بكل ما يخص صحتك من مصادر موثوقة.
زر الذهاب إلى الأعلى