أمراضالصحة والتغذية

تعرف على اجهزة قياس ضغط الدم

انتشر استخدام اجهزة قياس ضغط الدم في الفترة الأخيرة، ليس فقط بين مقدمي الرعاية الطبية، ولكن أيضاً بين الجمهور، حيث تتزايد الحاجة للقياس الذاتي لضغط الدم، ومتابعته بصورة مستمرة في المنزل. وذلك نظراً لزيادة أعداد المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم، وما ينتج عنه من مشاكل صحية، تحتاج للحفاظ على قياس ضغط الدم في المعدل الطبيعي، عن طريق تعديل جرعة الأدوية، وفقاً للحاجة، بعد استشارة الطبيب.

ولهذا سنتناول الحديث عن أجهزة ضغط الدم من حيث معايير اختيارها، أيهما ادق، أسعارها، ما يتواجد منها في السوق المصري، وغير ذلك الكثير فتابع معنا.

ما هي انواع اجهزة قياس الضغط؟

يوجد لدينا نوعين رئيسيين من أجهزة قياس الضغط الدم، هما جهاز قياس ضغط الدم اليدوي، أجهزة قياس ضغط الدم ديجيتال، سنتناول كل نوع بمزيد من التفصيل فيما يلي:

اجهزة قياس ضغط الدم اليدوية

تعتمد أجهزة قياس ضغط الدم اليدوية على الطريقة التسمعية. حيث يتم ضخ الهواء في الوسادة القماشية لإغلاق الشريان العضدي، ثم الاستماع إلى أصوات كوروتكوف من خلال سماعة الطبيب أثناء تفريغ الوسادة ببطء. يتم تسجيل ضغط الدم الانقباضي للمريض وضغط الدم الانبساطي. وهما ثلاثة أنواع رئيسية:

  1. جهاز قياس ضغط الدم الزئبقي (Mercury sphygmomanometer)

ويتكون من مقياس طولي مُدرج، يحتوي على سائل الزئبق، وسادة قماشية تُلف حول الذراع، وكرة مطاطية مع صمام التحكم في الضغط، يتم الضغط عليها يدوياً، لكي يرتفع الزئبق في المقياس، يحتاج هذا الجهاز إلى استخدام سماعة الطبيب للاستماع إلى أصوات كوروتكوف.

  1. جهاز قياس ضغط الدم اللا سائلي (Aneroid sphygmomanometer)

هو نفس الجهاز السابق، مع مقياس لا سائلي يحل محل الزئبق. قد يكون المقياس اللا سائلي مُثبتاً على الحائط، على المكتب، أو متصلاً بمصباح اليد.

  1. جهاز قياس ضغط الدم الإلكتروني (Electronic sphygmomanometer)

نفس الشكل السابق ذكره، مع مُستَشْعِر ضغط وشاشة إلكترونية، ويتم استبدال مقياس ضغط الزئبق. قد يكون العرض عبارة عن عرض رقمي أو دائري أو خطي.

أجهزة قياس الضغط الديجيتال

تستخدم أجهزة قياس ضغط الدم الرقمية طريقة قياس الذبذبات، عن طريق الكشف عن التغيرات في تذبذبات الضغط بسبب حركة جدار الشرايين تحت الوسادة القماشية. ويوجد لدينا 7 أنواع من أجهزة قياس ضغط الدم الالكترونية. وهي:

  1. جهاز آلي (فحص موضعي)

يتضمن ذلك بطارية تعمل بالطاقة، شاشة إلكترونية مع مستشعر للضغط، شاشة رقمية، وذراع علوي، ووسادة قماشية تُلف حول الذراع. تقوم المضخة الكهربية بضخ الهواء في الوسادة، بحيث تضغط على الذراع بشدة، للوصول للقراءة الصحيحة. يتم نفخ و تفريغ الهواء، ويتم عرض القيم الانقباضية والانبساطية على الشاشة.

  1. جهاز المعصم

يتضمن ذلك شاشة إلكترونية مزودة بمستشعر ضغط، بطارية يتم شحنها بالطاقة، ومضخة تعمل بالكهرباء متصلة بوسادة قماشية يتم لفها حول المعصم. ويعمل الجهاز بنفس طريقة الجهاز السابق.

  1. جهاز الاصبع

يتضمن ذلك شاشة إلكترونية، ووسادة قماشية صغيرة يتم لفها حول إصبع اليد، أو قد يتم توصيل الجهاز نفسه بـالإصبع. يعمل الجهاز بالبطارية. ويستخدم طرق قياس الذبذبات أو الموجات النبضية لقياس ضغط الدم.

  1. جهاز فحص ضغط الدم غير الغازي (NIBP)

هذه نسخة أكثر تعقيداً من الجهاز الآلي. وهي مُصَممة للتقييم الروتيني للمرضى. قد يكون هناك خيار لقياس العلامات الحيوية الإضافية، مثل الأكسجين، ودرجة حرارة الجسم. تعمل بالطاقة الكهربائية والبطارية.

  1. جهاز قياس ضغط الدم غير الغازي (NIBP)

نفس الجهاز السابق، ولكن مع إضافة مُرفق لتسجيل ضغط دم المريض على فترات زمنية محددة. صُمم هذا الجهاز لمراقبة المرضى تحت الرعاية الطبية المُشددة، حيث المراقبة المتكررة للمرضى وإنذار الطبيب في حالة وجود خطر. قد تتضمن هذه الأجهزة القدرة على قياس علامات حيوية إضافية.

يُمكن ضبط التنبيه ليكون عند وصول الضغط لقياس معين. يعمل الجهاز بالطاقة الكهربائية والبطارية.

  1. أجهزة مراقبة المريض متعددة القياسات

تم تصميمها أيضاً للاستخدام في أجنحة الرعاية الحرجة وغرف العمليات. حيث تقوم بمراقبة مجموعة من العلامات الحيوية بما في ذلك ضغط الدم.

  1. أجهزة مراقبة ضغط الدم المتنقلة

يتكون الجهاز من وسادة قماشية، يتم لفها على الذراع، شاشة إلكترونية مع مستشعر ضغط، ومضخة تعمل بالكهرباء. ويتم تعليق الجهاز بحزام المريض. تمت برمجة الجهاز لتسجيل ضغط دم المريض على فترات محددة مسبقاً على مدار 24 ساعة أثناء الأنشطة العادية. ويُخزن البيانات لتحليلها في المستقبل.

والآن سننتقل للحديث حول كيفية استخدام اجهزة قياس ضغط الدم، فتابع معنا.

كيفية استخدام اجهزة قياس ضغط الدم؟

قبل فحص ضغط الدم، يجب عليك:

  • الانتظار 30 دقيقة بعد تناول، الكافيين، الكحول أو منتجات التبغ.
  • الذهاب إلى الحمام وإفراغ مثانتك.
  • الراحة لمدة 3 إلى 5 دقائق وعدم الحديث.
  • الجلوس في وضع مريح، مع عدم تقاطع رجليك وكاحليك، ودعم ظهرك.
  • ارفع ذراعك اليسرى إلى مستوى قلبك. ضعه على طاولة أو مكتب واجلس بلا حراك.
  • لف الوسادة القماشية حول الجزء العلوي من ذراعك العاري. مع ترك مساحة كافية لتنزلق بإصبع واحد تحت الوسادة.
  • يجب أن تكون الحافة السفلية منها أعلى من ثنية المرفق بمقدار 1 بوصة.

الخطوات السابقة تُستخدم مع كافة أنواع اجهزة قياس ضغط الدم وسنتناول فيما يلي بعض الخطوات الخاصة بكل نوع:

أولاً طريقة استخدام اجهزة قياس ضغط الدم اليدوية

  • يجب أن يكون طول الوسادة القماشية المُستخدمة في قياس ضغط الدم مساوياً لـ 80٪ من محيط العضد.
  • ضع سماعات الأذن في أذنيك. يجب أن تكون سماعات الأذن متجهة للأمام باتجاه عينيك.
  • ضع قرص سماعة الطبيب على الجزء الداخلي من مرفقك، أسفل الوسادة القماشية.
  • انفخ الوسادة عن طريق الضغط على الكرة المطاطية. استمر في الضغط حتى يصل المؤشر الموجود على القرص إلى (من 30 إلى 40) نقطة أعلى من القراءة الانقباضية الأخيرة. القراءة الانقباضية هي الرقم الأعلى لضغط الدم. يجب أن يكون نفخ الوسادة بمعدل سريع، لأن نفخ الوسادة ببطء شديد إلى قراءة خاطئة.
  • قم بفك الصمام الموجود ًأعلى الكرة المطاطية، واترك بعض الهواء يخرج ببطء من الحزام.
  • عندما تترك الهواء يخرج من الوسادة، ستبدأ في سماع دقات القلب. استمع بعناية لأول صوت. مع التحقق من قراءة ضغط الدم من خلال النظر إلى المؤشر الموجود على القرص. هذا الرقم الظاهر يُشير إلى معدل الضغط الانقباضي.
  • استمر في تفريغ الهواء من الحزام. مع الاستماع إلى دقات القلب. سوف تتوقف دقات القلب عند نقطة ما. تحقق من القراءة عندها، هذا الرقم هو ضغطك الانبساطي.
  • إذا كنت بحاجة إلى تكرار القياس، فانتظر من 2 إلى 3 دقائق قبلها.

ثانياً طريقة استخدام أجهزة قياس ضغط الدم الالكترونية

  • قم بالضغط على زر التشغيل.
  • في الأنواع الأوتوماتيكية، سوف تنتفخ الوسادة القماشية من تلقاء نفسها بضغطة زر. أما اليدوية، عليك أن تنفخ الكفة. يمكنك القيام بذلك عن طريق الضغط على المصباح المطاطي بمُعدل سريع.
  • بعد أن تنتفخ الوسادة، سيسمح الجهاز الأوتوماتيكي للهواء بالخروج ببطء، وإلا فاضغط على الزر لتحرير الهواء ببطء.
  • انظر إلى شاشة العرض للحصول على قراءة ضغط الدم. سيظهر ضغطك الانقباضي والانبساطي.
  • اضغط على الزر لتحرير كل الهواء من الحزام.
  • إذا كنت بحاجة إلى تكرار القياس، فانتظر من 2 إلى 3 دقائق قبل البدء.

إذا كنت ترغب في شراء جهاز منزلي لمتابعة ضغط الدم، إليك بعض المعايير التي يجب مراعاتها في الجهاز.

ما هي المعايير التي يجب مراعاتها عند شراء اجهزة قياس ضغط الدم المنزلية؟

زاد الطلب على شراء أجهزة قياس ضغط الدم في مصر، نظراً لزيادة الحالات التي تستدعي متابعة مستمرة لضغط الدم، مثل:

  • المرأة الحامل، خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، إذ يزداد احتمالية ارتفاع ضغط الدم، وما يترتب عليه من عواقب وخيمة.
  • مرضى السكر.
  • مرضى القلب.
  • ظهور عدة قياسات عالية متتالية، ويجي المتابعة.
  • من يتناول علاج للضغط المرتفعة، لتعديل الجرعة باستمرار.

لذلك سنقدم لك بعض المعايير التي يجب مُراعاتها عند الرغبة في شراء اجهزة قياس ضغط الدم المنزلية:

  • موقع القياس: تُعتبر اجهزة قياس ضغط الدم التي تُقيم ضغط الدم في الجزء العلوي من الذراع هي الأكثر دقة.
  • الحجم والمُلاءمة: اختر حجم الوسادة يناسب ذراعك بشكل صحيح، مما يساعد على ضمان الدقة.
  • مميزات خاصة: قرر ما إذا كنت تريد شاشة تعمل من تلقاء نفسها، وتخزن القراءات السابقة. أيضاً تقوم بعض الأجهزة بنقل البيانات إلى جهازك الشخصي، عبر الواي فاي. ضع في اعتبارك إمكانيات شاشة العرض، إمكانية وجود عدة مستخدمين، وإمكانيات إضافية مثل اكتشاف عدم انتظام ضربات القلب.
  • الدقة: الدقة مهمة جداً خاصة عندما يتعلق الأمر بمعلومات صحية، لذلك احرص على اختيار الجهاز الأكثر دقة. وقد وُجد أن أجهزة قياس ضغط الدم اليدوية هي الأكثر دقة، ولكنها تحتاج إلى متخصص. كما أن أجهزة قياس ضغط الدم الديجيتال التي تستخدم وسادة قماشية هو الذراع تتمتع بدقة عالية أيضاً.
  • السعر: اختر الجهاز المناسب لميزانيتك.
  • آراء المستهلكين: هناك بعض المعلومات التي لا يعرفها إلا من اشترى الجهاز واستخدمه لفترة. لهذا السبب يجب إعطاء أهمية كبيرة لما يقوله المستخدمون الحقيقيون عن تجاربهم عن الجهاز الذي تود شرائه.

وأخيراً سنتناول الحديث حول أجهزة قياس ضغط الدم وأسعارها، فتابع معنا.

أجهزة قياس ضغط الدم وأسعارها

يتراوح سعر اجهزة قياس ضغط الدم الزئبقية في مصر من 250 إلى 500 جنيهاً مصرياً. أما سعر اجهزة قياس ضغط الدم الرقمية من 450 إلى 1200 جنيهاً مصرياً.

الخلاصة

كَثُرت الحاجة إلى اجهزة قياس ضغط الدم، لذلك أصبح من المهم جمع المعلومات حول كيفية استخدامها، المعايير التي يجب مراعاتها عند شراء هذه الأجهزة، أيها أدق، وكذلك أسعارها. مع العلم أنه إذا كنت تبحث عن جهاز منزلي، فالأفضل شراء جهاز ديجتال لسهولة الاستخدام، خاصة الذي يقيس ضغط أعلى الذراع لزيادة دقته.

المصادر

بقلم د. سمر غنيم
بكالوريوس طب أسنان جامعة طنطا

sehhaland writers

مجموعة من الأطباء والصيادلة نفيدك بكل ما يخص صحتك من مصادر موثوقة
زر الذهاب إلى الأعلى